سد وادي السرين ، لحماية المناطق المحيطة بها من أخطار الفيضانات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏6 يناير 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    لحماية المناطق المحيطة بها من أخطار الفيضانات
    "البلديات الإقليمية وموارد المياه " تنهي تنفيذ مشروع سدين للتغذية الجوفية على وادي السرين

    جريدة الوطن / 2012.12.6

    تواصل تنفيذ مشروع سد الحماية من مخــاطــر الفيضـانات بنسبة إنجاز بلغت 96 %.
    تواصلت حاليا وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه تنفيذ مشروع سد الحماية من مخــاطــر الفيضـانات بولاية العامرات بنسبة إنجاز بلغت حوالي 96 % , ويعتبر هذا السد أحد العناصر الأساسية لمنظومة الحماية المقترحة للمنطقة والتي تتضمن إنشاء عدد (7) سدود على وادي عدي وروافده. كما تم الانتهاء من إنشاء سدين على وادي السرين بولاية العامرات بمحافظة مسقط بهدف تعزيز المخزون الجوفي لولاية العامرات و توفير الحماية لمزارع المواطنين من أخطار الفيضانات وتفاديا لتأثر ولاية العامرات بالاضافة الى القرم التجارية من أخطار الفيضانات.
    سد حماية العامرات
    يقع مشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمرتفعات العامرات بمحافظة مسقط في المنطقة الشمالية من وادي عدي, ويجمع موقع السد ثلاثة من الأودية الرئيسية التي تتدفق من الجزء الجنوبي من المستجمع والأودية الثانوية التي تتدفق من الجبال الشمالية. ويهدف المشروع إلى اعتراض مياه الفيضانات القادمة من الوديان الشمالية والغربية, حيث يعتبر هذا السد هو السد الأول من مجموعة سدود الحماية السبعة المزمع تنفيذها لحماية منطقة العامرات ومنطقة القرم من مخاطر فيضانات وادي عدي , والسماح لتنمية آمنه واقتصاديه للمنطقة .كما سيكون السد عامل جذب ومزار سياحي وخصوصاً في مواسم الفيضانات.
    وتبلغ مساحة المستجمع المائي حتى موقع السد حوالي 65 كم مربع , وقد صمم السد لاحتجاز الفيضانات المماثلة للأنواء المناخية الاستثنائية التي حدثت في يونيو عام (2007 م) بسعة تخزينية تبلغ 21.4 مليون متر مكعب , ويبلغ طول السد حوالي5800 متر وبأقصى ارتفاع 22 متر , وقد زود السد بعدد (3) مفائض لتصريف مياه الفيضانات الزائدة عن الطاقة الاستيعابية للسد وقنوات لتوجيه المياه الفائضة إلى المجرى الرئيسي للوادي, كما زود السد بعدد (2) مخارج لتصريف المياه ذات تحكم كهربائي وحمايات من صخور الربراب للميول الخلفية والأمامية للسد , وقد روعي استخدام المواد الرملية والحصوية الموجودة بالموقع للتقليل من التكلفة ولمواءمة بيئة الموقع , ويضم مشروع إنشاء السد عدد ستة سدود ترابية متواصلة مع بعضها لتشكل جسم السد. كما تم إنشاء جسم السد من طبقات مختلفة من الأتربة والصخور المتحولة المدكوكة المائلة للجهتين الأمامية والخلفية وتمت حمايتها من الجهة الأمامية بالأحجار الكبيرة (الربراب) لمقاومة الانجراف بفعل الأمواج التي تحدث عند امتلاء البحيرة بمياه الوادي. كما تمت حماية الميول الخلفية بطبقة من الحصى لحماية مكوناتها من عوامل التعرية والانجراف خلال فترات الأمطار والفيضانات.
    سدين وادي السرين
    كما تم الانتهاء مؤخرا من مشروع إنشاء سدين للتغذية الجوفية على وادي السرين بولاية العامرات بمحافظة مسقط بهدف تعزيز المخزون الجوفي من خلال زيادة مناسيب آبار وأفلاج ولاية العامرات وقرى ولاية قريات كالقابل وعرقي ومنيزف والهبوبية. وقد تضمنت مراحل تنفيذ المشروع على إنشاء سد سفلي بإستخدام مزيج من الأتربه المدكوكة والخرسانة اللدنة كحاجز أساسي للمياه وسط جسم السد ومن الحصى والمرشحات الحصوية والاصطناعية والأحجار الكبيرة (الربراب), ويبلغ الطول الكلي للسد 249 متر بأقصى إرتفاع 19.5 متر وبسعة تخزينيه تقدر بحوالي(1.07) مليون متر مكعب من المياه, وقد تم تزويد السد بمفيض من الجابيونات المغطاه بالخرسانه بطول يبلغ 192 مترا وحوض تهدئه بعرض 9 أمتار.
    وتضمن تنفيذ المشروع أيضا إنشاء سد علوي تم إنشاؤه من الخرسانة الإسمنتية بطول يبلغ 105 مترا وبارتفاع بلغ 15 متر وبسعة تخزينية تقدر بحوالي 720 ألف متر مكعب . وقد تم تزويد السد بمفيض طوله 65 مترا وحوض تهدئه بعرض 15 متر. كما تم تزويد السدين بشبكة مراقبة هيدرومترية لكل سد تتضمن أجهزة رصد مناسيب المياه وأعمدة لقياس مناسيب الرسوبيات بالبحيرة ونقاط مساحية لرصد أية تغيرات في منسوب جسم السد بالإضافة إلى آبار لمراقبة المياه الجوفية.
     

مشاركة هذه الصفحة