جلالته يشهد اليوم المهرجان السلطاني السنوي لسباق الخيل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏2 يناير 2012.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة عمان
    02/01/2012


    [​IMG]

    العمانية: يتفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - فيشمل برعايته السامية الكريمة مساء اليوم المهرجان السلطاني السنوي لسباق الخيل الذي ينظمه شؤون البلاط السلطاني ممثلا بالخيالة السلطانية وذلك بمدينة العاديات بولاية السيب.
    ويحضر المهرجان عدد من أصحاب السمو ورئيسا مجلسي الدولة والشورى وأصحاب المعالي الوزراء والمستشارون وقادة قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية والمكرمون أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والوكلاء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بالسلطنة وعدد من أصحاب الفضيلة القضاة وكبار الضباط من عسكريين ومدنيين.
    ويتضمن المهرجان اقامة ستة أشواط خصصت خمسة منها للخيول العربية الأصيلة وشوط للخيول المهجنة. فقد خصص الشوط الأول للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1100متر فيما خصص الشوط الثاني للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر على كأس الاتحاد الدولي للفرسان والفارسات الهواة "الفيجنتري" الذي يأتي ضمن سلسلة البطولات العالمية لسباقات الفارسات الهواة الذي ينطلق من السلطنة بمشاركة 11 دولة.
    أما الشوط الثالث فقد خصص للخيول المهجنة لمسافة 1600 متر فيما خصص الشوط الرابع للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر وخصص الخامس للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر وهو لملاك الخيل الفائزة خيولهم بالمراكز الأولى في سباقات الموسم الحالي.
    أما الشوط السادس فقد خصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر وهو على كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه – والذي خصص هذا العام للفارسات.
    وسوف تتخلل أشواط السباق الستة فقرات متنوعة في مختلف أنشطة الفروسية يقدمها فرسان وفارسات الخيالة السلطانية ترافقها أناشيد ومعزوفات موسيقية مستوحاة من الفنون العمانية التقليدية والعالمية.
    ومن بين الفقرات التي ستقدم بالمهرجان استعراض للعربات التي تجرها الخيول مع الركب المشترك وركب الاحتفالات واستعراض جر المدافع بالخيول واستعراض لركوب الخيل لفرقة الخيالة الراكبة وسباق استعراضي للخيول الأيسلندية واستعراض فروسية ذوي الاعاقة وسباق استعراضي للخيل بدون سرج. وتسعى الخيالة السلطانية من خلال مهرجانها السنوي إلى ادخال التجديد والتطوير في فقراتها المتنوعة التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة من خلال تنفيذ وإخراج متقن.
     

مشاركة هذه الصفحة