ما هي دوالي الساقين وما هي مسبباتها وما هو العلاج؟

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة .." صموود ".., بتاريخ ‏2 يناير 2012.

  1. .." صموود "..

    .." صموود ".. ¬°•|مشرفة سابقة|•°¬

    ما هي دوالي الساقين وما هي مسبباتها وما هو العلاج؟.


    [​IMG]



    تظهر أوردة دوالي الساقين لدى حوالي 3 من كل 10 من البالغين في مرحلة ما من حياتهم ومعظم هؤلاء لا يكون لديهم مرض مسبب لها بل يحدث هذا لهم دون اي سبب ظاهر. لا تسبب أوردة الدوالي أعراضا أو مضاعفات في معظم الحالات رغم أن بعض الناس يجدون منظرها دميما ، وإذا نصح بعلاجها أو أراد شخص معالجتها لأسباب تجميلية فان عملية " كشط او سحب" أوردة الدوالي تعتبر أمرا شائعا وقد ظهرت مؤخرا تقنيات أحدث لإزالتها.

    ماهي أوردة الدوالي؟
    الأوردة هي أوعية دموية تعيد الدم إلى القلب حيث يتدفق صعودا في أوردة الساق إلى أوردة أكبر وباتجاه القلب ويوجد في الساق ثلاثة أنواع من الأوردة:
    ـ الأوردة السطحية: وهي التي تكون تحت سطح الجلد مباشرة ويمكن رؤيتها أو الإحساس بالأوردة الأكبر حجما ، ويمكن لأوردة الساق السطحية أن تتطور إلى "" أوردة الدوالي " .
    ـ أوردة ساق عميقة تمر عبر العضلات: وهذه لا يمكن رؤيتها أو الإحساس بها.
    ـ عدد من أوعية الاتصال الصغيرة " الثاقبة " تأخذ الدم من الأوردة السطحية إلى الأوردة العميقة.
    وهناك صمام باتجاه واحد على مسافات متباعدة داخل الأوردة الأكبر يمنع الدم من التدفق في الاتجاه العكسي وعند الوقوف هناك ارتفاع جيد من الدم بين القلب والساقين وتقوم الجاذبية بشد الدم نحو الأسفل إلا أن صمامات الأوردة تمنع ذلك وتترك الدم يتدفق نحو القلب بشكل عادي.

    [​IMG]

    اوردة الدوالي هي أجزاء متوسعة (متضخمة ) من الأوردة الموجودة عادة تحت سطح الجلد تماما وفي منطقة الساق ويمكن رؤيتها في أغلب الأحيان لأنها تظهر بشكل ثخين ومملوء بالعُقد وقد تكون أقل وضوحا إذا كان وزن الإنسان زائدا لأن النسيج الدهني تحت الجلد يخبئها.
    الأنواع الصغيرة الأخرى من الأوردة والتي يمكن رؤيتها هي:
    " الأوردة الشبكية " وهي مجموعة من الأوردة الصغيرة المتجمعة بشكل شبكي متقارب.
    " الأوردة الخيطية " أو" الوردة العنكبوتية" وهي تظهر كنموذج لانفجار نجمي على منطقة الساق وهذه ليست أوردة دوالي حقيقة.

    ما هي أسباب دوالي الساقين؟
    يعتقد أن جدار الأوعية يصبح ضعيفا في بعض المناطق وبعد ذلك تتوسع هذه المناطق وتصبح أكثر بروزا وعند حصول ذلك قرب أحد الصمامات فان الصمام يصبح غير كتيم " راشح " ويمكن أن يتدفق الدم بالاتجاه المعاكس وعند حدوث ذلك في احد الصمامات يتشكل ضغط زائد على الوريد وهذا بدوره يمكن أن يسب مزيداً من التوسع ومزيداً من الصمامات الراشحة وعندها يتجمع الدم في وريد متضخم ويجعله يبرز إلى الخارج.

    أين تظهر أوردة الدوالي؟
    تظهر أوردة الدوالي لدى حوالي 3 من كل 10 أشخاص بالغين في مرحلة ما من حياتهم وليس بالضرورة أن يكون لدى معظم هؤلاء مرض مسبب ويحدث ذلك لهم دون أي سبب واضح ومع ذلك فان فرصة ظهورها لديهم تتزايد مع:
    الحمل : ويرد ذلك جزئياً إلى الطفل الذي يسبب ضغطا إضافيا على الاوردة وجزئيا إلى أن الهرمونات التي يضخها الجسم أثناء الحمل تسبب ارتخاء " راحة " جدران الأوردة، وكلما زاد عدد مرات الحمل زاد خطر ظهور أوردة الدوالي بشكل دائم وتميل أوردة الدوالي للظهور أو لأن تصبح أسوء خلال فترة الحمل ولكنها غالبا ما تتحسن بعد الولادة وعندما يخف الضغط على الأوردة.
    العمر : يزداد ظهورها مع تقدم العمر .
    زيادة الوزن: ويبدو أن هذا يزيد من الفرص لدى النساء وليس لدى الرجال.
    فترات الوقوف الطويل: يقال بأن الأعمال التي تتطلب فترات توقف طويل غالبا ما تسبب ظهور أوردة الدوالي ولكن الدعم العلمي لهذه النظرية ضعيف.

    يمكن في بعض الأحيان لبعض الامراض أن تتسبب في ظهور أوردة دوالي الساقين ومثال ذلك:
    جلطة دموية سابقة " انسداد " أو آذية في اوردة الساق العميقة.
    انتفاخ أو ورم في تجويف الحوض ( الجزء السفلي من الحوض) يمنع تدفق الدم في الأوردة عند أعلى الساق ، وهذا نادر.
    أوردة دوالي ناتجة عن أوعية دموية شاذة مثل عدم تشكل بعض الأوردة أو الشرايين بالطريقة الاعتيادية ، وهذا نادر جدا.

    ماهي أعراض دوالي الساقين؟
    معظم الناس المصابين بأوردة الدوالي لا يظهر لديهم مضاعفات ويتضايق بعض الناس من مظهر الأوعية ويمكن لأوردة الدوالي الكبيرة أن تسبب " وجع في الساق" وشعور بـ " الثقل " أو " الحكة" كما يمكن أيضا أن يحدث انتفاخ في الكاحل أو القدم.

    [​IMG]

    هل هناك مضاعفات لأوردة الدوالي؟
    معظم الناس المصابين بأوردة الدوالي لا يظهر لديهم مضاعفات وإذا ظهرت فان ذلك يكون عادة في عدد محدود من الحالات وتنتج المضاعفات عن زيادة الضغط في أوردة الدوالي والذي يسبب تغيرات في الأوعية الدموية الصغيرة القريبة من الجلد.
    كما أن ظهور المضاعفات يكون بعد عدة سنوات من أول ظهور لأوردة الدوالي وعلى أي حال فانه يستحيل تمييز الشخص الذي ستظهر لديه مضاعفات ولا يرتبط الحجم الكبير الظاهر لأوردة الدوالي باحتمال ظهور المضاعفات. واهم المضاعفات المحتملة:
    التهاب الوريد.
    انتفاخ في القدم أو أسفل الساق.
    تغيرات في الجلد فوق الأوردة الناتئة وتشمل هذه التغيرات المحتملة: تغير اللون ـ أكزيما ـ تقرحات جلدية أو قسوة الطبقة الدهنية تحت الجلد ـ مناطق من جلد أحمر أكثر سماكة.
    نزف من أوردة الدوالي ، وهذا نادر.

    الإسعاف الأولي لأوردة الدوالي النازفة:
    وهذا أمر نادر حدوثه ولكن إذا نزفت أوردة الدوالي فانه يتوجب إيقاف النزف سريعاً وذلك بإجراء ما يلي:
    رفع الساق ـ الاسترخاء مستلقياً ورفع الساق عاليا بحيث تكون أعلى من بقية الجسم (مثل وضعها على كرسي أو استخدام عدة مخدات أو أن يمسكها شخص آخر).
    الضغــط ـ وضع قماش نظيف أو لباس على منطقة النزيف والضغط عليه بشكل ثابت لمدة لا تقل عن عشرة دقائق.
    طلب الإسعاف عندما يكون النزف كبيرا أو عند عدم توقفه سريعا ويجب مراجعة الطبيب فورا لأن الوضع قد يتطلب معالجة لمنع حدوث النزف مرة ثانية.

    ماهوعلاج دوالي الساقين؟
    معظم المصابين بأوردة الدوالي لا يحتاجون إلى علاج وإن تطلب الأمر ذلك فانه سيكون لواحد من الأسباب التالية:
    عند ظهور مضاعفات ـ وهذا يحدث في عدد محدود من الحالات، إذا ظهر تورم الساق أو تغيرات الجلد بروزا للأوردة فانه ينصح عادة بالعلاج لمنع ظهور تقرحات جلدية , وإن حدثت تقرحات في الجلد فان علاج أي نوع من أوردة الدوالي يفيد في الشفاء إلا إذا كانت أوردة الدوالي نازفة عندها يتوجب الإحالة فورا إلى العلاج.
    أعراض حكة وعدم راحة.
    أسباب تجميلية ـ يمكن أن يشعر المرء بأن منظر الأوردة بشعا ولكن المعالجة التجميلية البحتة غير متوفرة عادة ويمكن أن تؤخذ هذه المعالجة في الحسبان في حالات معينة مثل أن يكون لأوردة الدوالي تأثير على نمط حياة الشخص او نفسيته.

    هل هناك فحوصات يجب إجراؤها ؟
    عند صعوبة البت في حالة أوردة الدوالي يتوجب إجراء تقييم من قبل أخصائي وقد يجرى نوع من المسح فوق الصوتي والمسمى بـ " دوبلر " أو " دوبلكس " وهذا يفيد في إظهار كيفية تدفق الدم في الأوردة كما يمكن أن يُظِهر إن كان هناك صمامات معطوبة وهذا مفيد عند وضع خطة العلاج ، وفي بعض الأحيان تتطلب الحالة اختبارات أخرى عندما تكون حالة الأوردة معقدة.

    إذا كان لدى الشخص شك بوجود " مرض شرياني " مثل ضعف الدورة الدموية فانه يتوجب عندها قياس الدوران الشرياني قبل أخذ العلاج ( الجوارب الضاغطة) الذي يشكل ضغطا على الساقين ويزيد من ضعف الدورة الدموية ويقاس الدوران الشرياني عادة باستخدام المسح بالامواج فوق الصوتية تدعى " دوبلر فوق صوتي " (الصورة في الاسفل)

    [​IMG]

    ماهي خيارات علاج أوردة الدوالي؟
    هنالك عدة خيارات مختلفة تقليدية إضافة إلى عدد من المعَالجات الجديدة.
    المعالجات التقليدية
    طرق المساعدة الذاتية:
    تجنب الوقوف المطول وكذلك الجلوس لفترة طويلة ويجب محاولة تكرار رفع القدمين (الجلوس أو الاضطجاع ومن ثم رفع القدمين فوق مستوى الورك مثل استخدام مخدات إضافية تحت القدمين على سرير أو على مسند للقدمين) وهذا يساعد على تخفيض الدم (تجمع الدم) في الأوردة ويجب استخدام كريم مطري لحماية الجلد إذا كان الجلد جافا أو متقشرأ أو حكاك.

    • الأربطة والجوارب الضاغطة:
    وهي تعاكس الضغط الزائد في الأوردة ويمكن أن تفيد في تخفيف الأعراض مثل أوجاع الساق رغم أن إثبات كيفية عملها لا زال ضعيفا. يمكن أيضا للأربطة والجوارب الضاغطة أن تفيد في منع المضاعفات المبكرة من تصبح أسوا ويتوجب تركيبها بشكل مناسب لتؤدي المطلوب منها جيدا فهي تأتي بأحجام وقوى متفاوتة ومعظم الناس يجدون أن الجوارب الضاغطة من الطراز المسمى " تحت الكاحل الفئة 1(خفيف) الفئة 2(متوسط) مناسبة، وبالشكل المثالي يتوجب ارتداؤها في الصباح قبل النهوض من الفراش ثم خلعها عند النوم ليلا.

    [​IMG]

    • الكريمات والأدوية
    يمكن أن تكون الكريمات المرطبة مفيدة إذا كان الجلد جافا أو قاسيا أو إن كان هنالك أكزيما ، وبالنسبة للأكزيما الناتجة عن أوردة الدوالي يمكن أن تحتاج إلى علاج لفترة قصيرة بواسطة كريمات خاصة.

    الـجراحـــة
    يمكن استخدام عدة تقنيات لإزالة الأوردة ويتوقف ذلك على موقعها وشدتها ويقدم الجراح النصح لذلك وهي تتم كجراحة اليوم الواحد. يحتاج بعدها الشخص إلى التوقف عن العمل لفترة من أسبوع واحد إلى ثلاثة أسابيع وفقا لنوع عمله.

    التصــــليب
    وهذا يكون بحقن الوريد بمادة كيميائية يمكنها " تصليب " (ختم وإغلاق ) الوريد وتستخدم هذه الطريقة بشكل رئيسي للأوعية الصغيرة، وبعد ذلك يحتاج الوريد إلى ضغط من ارتداء عصابة أو جوارب ضاغطة لعدة أيام أو لعدة أسابيع.

    المعالجات الأحدث
    ظهرت تقنيات أحدث لمعالجة أوردة الدوالي وهي تهدف إلى تخفيض الحاجة إلى " الكشط الجراحي" التقليدي للأوردة ولإنقاص الكدمات أو الخدوش أو مضاعفات الجراحة الأخرى المحتملة ، وتشمل هذه التقنيات الأحدث:

    الاستئصال بالتردد الإشعاعي أو الاستئصال الليزري داخل الوريد
    وتتضمن هذه الأساليب تمرير مسبار في أوردة الدوالي الأطول باستخدام الفوق الصوتي للتوجيه إلى الموضع وتتسبب طاقة التردد الإشعاعي أو الليزري في تسخين الوريد وبالتالي انسداده.

    جراحة المنظار
    وهذه طريقة جديدة لاستئصال الأوردة جراحيا حيث يمرر ضوء تحت الجلد وتتم إزالة مختلف الأوردة بجهاز شفط وهذا يقلص عدد الجروح اللازمة لإزالة الوريد.

    التصليب بالرغوة
    يستخدم في هذه الطريقة مادة كيميائية ممزوجة بالهواء لتشكيل رغوة يتم حقنها في الأوردة فتضغط الدم بعيدا وتجعل الأوردة تتشنج أو تتقلص و يستخدم جهاز فوق صوتي للمساعدة في توجيه الحقن. وبعد المعالجة يلزم جوارب ضاغطة حيث ستكون الأوردة قاسية ومنتفخة لفترة قبل أن تتقلص مرة ثانية. يمكن أن يتطلب الأمر أكثر من معالجة واحدة.

    [​IMG]

    أي علاج نختار؟
    في جميع أنواع الجراحات والحقن لأوردة الدوالي يكمن القليل من خطر المضاعفات مثل تخريب الأعصاب أو الجلد القريب ، وكذلك من المألوف حصول آثار جانبية مثل ألام وخدوش في الفترة اللاحقة ، كما أن فرصة عودة حدوث أوردة الدوالي قائمة ولكل طريقة علاج سلبياتها وإيجابياتها ويمكن سؤال الطبيب الجراح عن ذلك.
    بالنسبة للطرق " الأحدث " فهي لم تصبح بعد " روتينية " أو تطبيقا قياسيا وتحتاج لمزيد من التقييم قبل أن نعرف معدلات نجاحها على المدى البعيد وهي حالياً غير متوفرة دائما ولكن يمكن أن يزداد انتشارها في المستقبل.

    ماذا عن الأوردة الخيطية والأوردة العنكبوتية (الشبكية)؟
    وهذه لا تسبب نفس المشاكل التي تسببها أوردة الدوالي ولا تحتاج إلى معالجة إلا لمتطلبات تجميلية.


    [​IMG]
     
  2. أبيض وأسود$

    أبيض وأسود$ :: تـاجر معتمد::

    جزاك الله خيرآ أختي العزيزه
    معلومات قيمه بارك الله فيكِ
    في ميزان حسناتك أن شاء الله تعالى


    تقبلي مروري
     

مشاركة هذه الصفحة