غدا.. افتتاح ملتقى الكيمياء الخضراء في جامعة السلطان قابوس

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏26 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    غدا.. افتتاح ملتقى الكيمياء الخضراء في جامعة السلطان قابوس

    الاثنين, 26 ديسمبر 2011
    ينطلق غدًا في جامعة السلطان قابوس ملتقى الكيمياء الخضراء في السلطنة حاملاً شعار "نحو كيمياء خضراء"، وذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد وينظم الملتقى مجموعة الكيمياء بكلية العلوم في الجامعة وبدعم من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم.
    ويهدف الملتقى إلى جمع الطلاب لتبادل الخبرات والبحوث والمشاريع في مجال الكيمياء الخضراء. ويشتمل الملتقى على محاضرات وحلقات عمل وعروض ومشاريع وملصقات علمية. كما سيتم استضافة الدكتور سليمان البوسعيدي ودكتور بيتر المدهاس من جمعية البيئة العمانية، كذلك سيقدم كل من الدكتور سعيد الشافعي وحيدر اللواتي حلقات العمل في اليوم الأول. ومن المتحدثين في الملتقى الدكتور أرديان نينجكودا من شركة تنمية نفط عمان ودينا ثامر أحمد من جامعة قطر، ومنى الهنائية وعاتكة الحسينية وزيانة الدهمانية طالبات ماجستير بقسم الكيمياء في كلية العلوم. وسيتم خلال الملتقى تقييم الملصقات العلمية والإعلان عن أفضل ملصق علمي.
    يذكر أن الملتقى يأتي كخاتمة لفعاليات المجموعة للاحتفال بالسنة الدولية للكيمياء 2011. وقد بدأ الاحتفال بالحملة البيئية "بإيدينا نحميها ولأجيال نبقيها" إذ تضمنت العديد من الحلقات والمحاضرات والرحلات والحملات التوعية داخل وخارج الجامعة. وتواصلت الفعاليات هذا الفصل الدراسي إذ بدأت المجموعة بزيارة لمجموعة من المدارس للتعريف بالسنة الدوليه للكيمياء ولعمل محاضرات ومسابقات كيميائية. كذلك تمت إقامة الكرنفال الكيميائي تحت شعار حياتنا كيمياء.
    والكيمياء الخضراء هي واحدة من القضايا المهمة في العلوم والهندسة في الوقت الحاضر. والمبدأ الكامن وراء الهدف من الكيمياء الخضراء هي تصميم المنتجات والتجارب بمواد أقل خطورة. وقد تم تطبيقه على مجموعة واسعة من السلع الصناعية والاستهلاكية، بما في ذلك الأصباغ والدهانات والمبيدات والأسمدة واللدائن، والأدوية، والالكترونيات، والتنظيف الجاف، وتوليد الطاقة وتنقية المياه. هذا النهج يمكن للعلماء تقليل المخاطر الضارة للمواد الكيميائية على صحة الإنسان والبيئة.
     

مشاركة هذه الصفحة