منع المؤسسات الصيدلانية من صرف أدوية البرد والسعال

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏25 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    منع المؤسسات الصيدلانية من صرف أدوية البرد والسعال



    الصحة:
    زيادة نسبة الأعراض الجانبية قـد تشكل خطرا على سلامة الأطفال

    مسقط ــ الزمن:
    أصدرت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية تعميمـا إلى جميع المؤسسات الصيدلانية العاملة بالسلطنة بمنع صرف أدوية البرد والسعال التي تحتوي على مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان ومضادات السعال وطاردات البلغم نـهائـيا للأطفال الأقل من عـامين سواء بوصفة طـبيـة أو بـدونها ، وبالـنسبة للأطفـال ما بين (2 – 6 سنوات ) فإنه بالإمكان صرف تلك الأدوية مقابل وصفة طبية فقط . كما تم توجيه تعميم في ذات السياق إلى جميع الأطباء العاملين بالمستشفيات والعيادات الخاصة عن طريق المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة.
    يأتي هذا القرار بعد التوصيات التي أقرتها اللجنة العلـيا للدواء من خلال اجتماعها المنعقد في شهر مـايو 2011م بضرورة مراجعة استخدام أدوية البرد والسعال للفئة العمرية الأقل من 6 سنوات ، حيث تـم تشكيل فريق عمل للنظر في دراسات الخطورة والمنفعة العلمية بالنسبة للأدوية المذكورة التي تشير إلى محدودية المنفعة من استخدام تلك الأدوية لعلاج أعراض البرد والسعال عند الأطفال مع زيادة نسبة الأعراض الجانبية التي قـد تشكل خطرا على سلامة الأطفال.
    ويأتي هذا الإجراء متزامنـا مع الإجراءات التي اتخذتها السلطات الصحية العالمية مثل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والسلطات الصحية الكندية والبريطانية والعديد من السلطات الصحية حول العالم ، بالإضافة إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية والسلطات الصحية لدولة الإمارات العربية المتحدة وغيرهما من دول مجلس التعاون.
    كما طلبت المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية من مصنعي تلك الأدوية حذف الجرعات الخاصة بعلاج البرد والسعال للأطفال الأقل من عامين من الغلاف الخارجي والعبوة الداخلية والنشرة الداخلية لمستحضراتهم المسجلة والمسوقة بالسلطنة.
    هذا وتهيب المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بجميع العاملين في القطاعات الصحية ضرورة الالتزام بالتشريعات الجديدة كمـا ترجو من الآبـاء والأمهات عـدم إعـطاء أطفالـهم الأقل من عامين أدوية البرد والسعال وبالنسبة للأطفال الأكبر من عامين ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل الإقدام على استعمال تلك الأدوية.
     

مشاركة هذه الصفحة