لجنة خطط التنمية تناقش استحداث مشاريع إنتاجية لإيجاد مزيد من فرص العمل وتنشيط التبادل

•¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
5,455
الإقامة
البريمي داري
لجنة خطط التنمية تناقش استحداث مشاريع إنتاجية لإيجاد مزيد من فرص العمل وتنشيط التبادل التجاري
Sun, 25 ديسمبر 2011


1324755745030434700.jpg



العمانية: عقدت اللجنة العليا الرئيسية لخطط التنمية الخمسية اجتماعا برئاسة صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وبحضور اصحاب السمو والمعالي والسعادة اعضاء اللجنة.. بمبنى مجلس الوزراء في مسقط أمس.
يأتي هذا الاجتماع تنفيذا لنص المادة الخامسة من المرسوم السلطاني السامي رقم 1/2011 بقيام اللجنة العليا باجراء تقييم دوري لخطة التنمية الخمسية الثامنة (2011ـ 2015) تراعى فيه المتغيرات الاقتصادية التي تطرأ على الساحتين الداخلية والخارجية.
وفي إطار التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم (حفظه الله ورعاه) بأهمية مواصلة العمل لدفع مسيرة التنمية الشاملة وتحقيق أفضل معدلات النمو في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية... فقد استعرضت اللجنة العليا الرئيسية عددا من المواضيع التي تحظى بالأولوية في هذه المرحلة ومنها ما يتعلق بالتنويع الاقتصادي عن طريق استحداث مشاريع إنتاجية تسهم بشكل فعال في إيجاد المزيد من فرص العمل، وتنشيط التبادل التجاري ذي العائد المجزي.
وقد أكدت اللجنة العليا على أهمية مراعاة ان تكون المشاريع التي يجري تنفيذها في إطار الخطة متناسبة مع التوزيع الاقليمي المنشود بما يؤدي الى انعاش مختلف المحافظات والمناطق وتوطين الوظائف فيها كما اكدت اللجنة على ضرورة تكثيف الجهود المبذولة لتشجيع قيام المزيد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتيسير السبل امامها لمساعدتها على انجاح استثماراتها مع افساح المجال امام شركات المقاولات الوطنية للاشتراك في تنفيذ المشاريع الكبرى واعطاء الاهتمام بانشاء وتطوير المناطق الصناعية لما لها من دور في مسيرة التنمية .
كما تدارست اللجنة العليا التحديات التي تواجه تنفيذ البرنامج الانمائي للخطة والمتمثلة في المتغيرات الاقتصادية والمالية العالمية غير المواتية وفي إطار التعاطي مع تلك المستجدات التي ألقت بظلالها على كافة الشعوب فقد تم تشكيل فريق عمل يقوم بتقييم تلك الجوانب والوسائل الناجعة للتعامل معها والتقليل من آثارها على خطط التنمية.
وقد أشادت اللجنة العليا بالجهود المبذولة في كافة القطاعات وذلك لدى استعراضها لتقرير حول اداء الاقتصاد الوطني لهذا العام ووجهت اللجنة كافة الجهات بتعزيز المتابعة الميدانية لسير تنفيذ البرامج الموضوعة
 
أعلى