اختتام دورة بناء القدرات الخاصة بوزارة الصحة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏22 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    اختتام دورة بناء القدرات الخاصة بوزارة الصحة

    Thu, 22 ديسمبر 2011
    اختتمت يوم أمس بفندق سيتي سيزن بالخوير أعمال الدورة التدريبية في بناء القدرات الخاصة بتطوير النظم الصحية بحضور وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني والتي نظمتها الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للتخطيط بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على مدى خمسة أيام. تعرف المشاركون خلال الدورة على مفاهيم النظم الصحية ومكوناتها ووظائفها المختلفة بما فيها حوكمة النظم الصحية وتنمية الموارد البشرية الصحية من ضمنها تحليل للموارد البشرية الصحية بالسلطنة. كما تم التطرق الى أهم القضايا المرتبطة بالنظم الصحية مثل تقديم الخدمة الصحية بما فيها لا مركزية إدارة الخدمات الصحية والحسابات الصحية الوطنية وتحليل عبء والتشريعات المرتبطة كالقطاع الصحي الخاص، وكذلك خيارات لتمويل الخدمات الصحية المختلفة وتحليل تكاليف الخدمات الصحية.
    كما تمت مناقشة التكنولوجيا الطبية ودورها في تحسين أداء النظام الصحي من حيث تقديم الخدمات إضافة الى استقلالية المستشفيات كأداة فاعلة في زيادة كفاءة الخدمات الصحية ، كذلك تم استعراض النظام الأخصائي للمعلومات الصحية من حيث أفاق التطوير والانجازات المحققة في هذا المجال. كما تم استعراض المحددات الاجتماعية للصحة كأحد أهم المكونات الأساسية للنظم الصحية حيث أن الصحة ترتبط ارتباطا مباشر بالجوانب البيئية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية.
    هدفت الدورة على مدى انعقادها الى زيادة وتوطين المعرفة والمهارات حول النظم الصحية بصورة عامة وتقوية ودعم النظم الصحية على وجع الخصوص، وإطلاع المشاركين على المفاهيم والقضايا الخاصة بالنظم الصحية واطلاعهم على الوظائف الأساسية للنظم الصحية والمكونات الأساسية لها ومناقشة الطرق المختلفة حول تطبيقها، كما هدفت أيضاً الى التعرف على ضرورة الفهم لأداء وظائف النظام الصحي من اجل الوصول الى استدامة نظام صحي يراعي سهولة الوصول والعدالة والفاعلية لتحقيق أهداف النظام الصحي، والتعرف على طرق وأساليب تقييم ومتابعة اداء النظام الصحي ، وبناء ودعم القدرات في مجال النظام الصحي سيساهم في تكوين تحليل دقيق للنظام الصحي وكذلك للمساهمة في التحضير للمؤتمر الدولي الرؤية المستقبلية الصحية 2050م . كما وتسعى الوزارة من عقد هذا البرنامج التدريبي لبناء قدرات تمكنها من تقديم البرنامج من خلال المعاهد الصحية بالسلطنة تمهيدا لاعتماد السلطنة كمركز للتدريب في مجال النظم الصحية بدول الخليج . تناولت الدورة محاور عدة تمثلت في: حوكمة النظام الصحي متضمنا ذلك التخطيط الإستراتيجي الطويل المدى، استخدام الأدوات التحليلية لقياس أداء النظام ويشمل تحليل الحسابات الصحية الوطنية وتحليل عبء المراضة، استخدام أدوات التحليل الاقتصادي وأسس زيادة فاعلية النظام الصحي ، تنمية الموارد البشرية على المدى الطويل، الاستخدام الرشيد للتكنولوجيا الصحية ، ضمان الجودة فيما يخص تقديم الخدمات الصحية وسلامة المرضى. كما شارك في الدورة أكثر من (40) مشاركا من وزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس والخدمات الطبية للقوات المسلحة وشرطة عمان السلطانية وديوان البلاط السلطاني ومجلس البحث العلمي، فيما حاضر خلالها محاضرون متخصصون في مجال التخطيط الصحي واقتصاديات الصحة والموارد البشرية وتقديم الخدمات واستخدام التكنولوجيا في المجال الصحي والمعلومات الصحية من داخل السلطنة ومن منظمة الصحة العالمية.
     

مشاركة هذه الصفحة