طلبات عديدة للاستثمار وبدء الخطوات اللازمة لتنفيذ مجمع المصفاة

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2011.

  1. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    طلبات عديدة للاستثمار وبدء الخطوات اللازمة لتنفيذ مجمع المصفاة

    Wed, 21 ديسمبر 2011
    [​IMG]

    الجابري في حديث خاص لـ الإقتصادي: نسعى لبناء مدينة عصرية في الدقم مزودة بكافة المرافق والتسهيلات إلى جانب الأنشطة الاقتصادية -
    أجرى الحوار - حمود بن سيف المحرزي:-- أكد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ان الهدف الرئيسي للمنطقة هو تنشيط الحركة في محافظة الوسطى وبالتالي فهي تختلف عن غيرها من المناطق الحرة الأخرى في انها تستهدف بناء مدينة عصرية بكافة مرافقها وتسهيلاتها وسبل الترفيه جنبًا إلى جنب مع الأنشطة الاقتصادية الممكنة.
    وقال معاليه في حديث خاص لـ الإقتصادي: إن هناك مستثمرين تقدموا بالفعل لإقامة مشروعات في الدقم في مجالات الموارد المعدنية والثروات السمكية والمواد الغذائية والغازات الصناعية والتسهيلات اللوجستية مؤكدا أن ايجاد المناخ المناسب للاستثمار من حيث تسهيل الإجراءات والبنية الأساسية ووفرة الأراضي والثروات الطبيعية، الى جانب الموقع الاستراتيجي للمشروع هو الآلية الأفضل لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وزيادة فرص العمل للأيدي العاملة الوطنية.
    وأضاف معالي يحيى بن سعيد الجابري: إن منطقة الدقم ستمثل اضافة للاقتصاد الوطني من خلال المشروعات الضخمة التي ستحتوي عليها وستكون لها مساهمة ملموسة في الناتج المحلي الإجمالي وإيجاد فرص العمل للشباب على المديين القريب والبعيد.
    وكشف معالي رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ان شركة الغاز العمانية انتهت من الدراسات الهندسية اللازمة لتحديد مسار خط انابيب الغاز الى المنطقة ومن المتوقع اكمال المشروع قبل منتصف عام 2014، كما أنه يتم حاليا وضع الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع مجمع المصفاة والصناعات البتروكيماوية.
    ونوه بأنه تم انجاز اكثر من 95 بالمائة من الرصيف التجاري وبناء محطة تحلية المياه ومحطة توليد الكهرباء وشبكة توزيع الكهرباء بالإضافة الى انجاز نسبة كبيرة من الطرق الرئيسية وشبكة توزيع المياه، كما أنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل الحوض الجاف بطاقة استيعابية كاملة ابتداءً من العام القادم.
    وتطرق معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الى العديد من الموضوعات المتعلقة بالمنطقة الاقتصادية بالدقم .. فإلى نص الحوار:ـ
    تطور الأعمال
    في اجتماعات مجلس الوزراء خلال نوفمبر الماضي تم استعراض سير العمل في المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا في منطقة الدقم.. معاليكم لو توضحون للقارئ آخر تطورات العمل ومستوى الإنجاز فيها؟
    تم الانتهاء من الحوض الجاف وبدأ التشغيل التجريبي له في ابريل الماضي، ومن المتوقع ان يبدأ تشغيله بطاقة استيعابية كاملة ابتداءً من العام القادم، كما تم تجهيز اكثر من 95% من الرصيف التجاري وبناء محطة تحلية المياه ومحطة توليد الكهرباء وشبكة توزيع الكهرباء بالإضافة الى انجاز نسبة كبيرة من الطرق الرئيسية وشبكة توزيع المياه.
    كما تم انجاز عدة دراسات نعتبرها ضرورية وملحة في الوقت الحاضر مثل دراسة طبوغرافيا المنطقة والمخطط الشامل للمنطقة الصناعية، ودراسة مهام ومسؤوليات الهيئة ودراسة أنموذج المحاكاة المالي بالإضافة الى دراسة جدوى انشاء مصفاة البترول ومد انبوب الغاز الى المنطقة وجارٍ العمل على عدة دراسات اخرى منها التخطيط الحضري للمنطقة السياحية والسكنية ودراسة مسح الوضع البيئي القائم بالدقم.
    مجمع المصفاة
    خلال العام الحالي اعلنت الحكومة ان مشروع مجمع المصفاة والصناعات البتروكيماوية سيكون من اوائل المشروعات في الدقم غير انه لم يتم الإعلان بعد عن بدء العمل فيه .. معاليكم .. هل هناك عقبات تواجه هذا المشروع وهل هناك سعي للحصول على مستثمرين كشركاء في المشروع؟
    لقد تم التوقيع على مذكرة التفاهم بين شركة نفط عمان والشريك الاستراتيجي فيما يتعلق بمشروع مجمع المصفاة والصناعات البيتروكيماوية ويعمل الفريقان حالياً على وضع الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذ المشروع.
    استقطاب رؤوس الأموال
    هل هناك آليه محددة لتسويق المشروع للمستثمرين المحليين والأجانب؟ وهل شرعتم في ذلك؟
    الآلية المتبعة هي التركيز على إيجاد المناخ المناسب للاستثمار من حيث الاجراءات والبنية الأساسية ووفرة الأراضي والثروات الطبيعية سواء كانت المعدنية أو السمكية أو البترول أو الغاز الطبيعية، ولو اضفنا الموقع الاستراتيجي للمنطقة والميناء والتجاري للمنطقة وكذلك مرفق اصلاح السفن نرى ان هذه المميزات تمثل الآية الأفضل لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وزيادة فرص العمل للأيدي العاملة الوطنية.
    طلبات للاستثمار
    هل تواجهكم عقبات في جذب الاستثمارات خصوصا في ظل توالي الأزمات الاقتصادية التي يشهدها العالم؟ وهل هناك شركات تقدمت بالفعل بطلبات لإقامة مصانع لها في منطقة الدقم؟
    في مايو الماضي تم تنظيم ملتقى الفرص الاستثمارية بالدقم وذلك بالتعاون مع غرفة صناعة وتجارة عمان وقدمت خلاله قائمة بفرص الاستثمار المتاحة بالمنطقة وعلى ذلك تم بالفعل الحصول على طلبات استثمار عديدة منها ما يتعلق بالموارد المعدنية والثروات السمكية والمواد الغذائية والغازات الصناعية والتسهيلات اللوجستية.
    بناء مدينة عصرية
    من وجهة نظركم ما هي الدلالات التي يحملها صدور مرسوم سامٍ خاص بإنشاء هيئة مستقلة للمنطقة الاقتصادية بالدقم، رغم ان هناك مناطق اقتصادية سبقتها في البلاد ولم يتم تحويلها إلى هيئات مستقلة؟
    الدور الذي تقوم به هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم سيكون من خلال مكوناتها الثماني (المنطقة الصناعية وميناء الصيد والميناء التجاري والحوض الجاف والخدمات اللوجستية والأحياء السكنية ومركز الأعمال التجارية والمنطقة السياحية والمنتجعات والمدينة التعليمية) وهذا الهيكل ضروري لتنشيط الحركة في محافظة الوسطى وبالتالي فإن التركيز ليس على الأنشطة اللوجستية والصناعية كما هو بالمناطق الحرة ، وإنما التركيز على بناء مدينة عصرية بكافة مرافقها وتسهيلاتها وسبل الترفيه فيها، بالإضافة الى الأنشطة الاقتصادية الممكنة.
    احتياجات الطاقة
    هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم لا تزال حديثة التأسيس فهل بدأتم بالفعل في تسلم المشروعات التي تنفذ هناك من قبل الجهات الحكومية الأخرى؟
    تقوم الهيئة حالياً بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية وهناك توجه عام بأن تقوم الوزارات والجهات التي تقوم بتنفيذ مشروعاتها بمنطقة الدقم باستكمال تنفيذها وذلك بالتنسيق مع الهيئة حول المراحل التي وصلت اليها المشروعات ونسب الإنجازات المتحققة حتى الآن.
    الصناعات التي ستقام في المنطقة تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة كيف تخططون لتوفيرها خصوصا وأن الكميات الموجودة من الغاز للاستخدام الصناعي غير كافية؟ وما هي تقنيات الطاقة البديلة التي أشرتم إليها من قبل وما مدى نجاحها في سد احتياجات المنطقة؟
    تقوم الهيئة العامة للكهرباء والمياه بدراسة احتياجات المنطقة الاقتصادية المستقبلية من الطاقة الكهربائية ومن المتوقع ان تنتهي الدراسة في أواخر يناير القادم، يتم بعدها البدء في بناء المحطة الدائمة، علمًا أنه من المتوقع ان يتم تزويد المحطة بالغاز الطبيعي كمصدر للوقود، حيث ان شركة الغاز العمانية انتهت من الدراسات الهندسية اللازمة لتحديد مسار خط انابيب الغاز الى الدقم ومن المتوقع اكمال المشروع قبل منتصف عام 2014.
    مساهمة في الناتج المحلي
    ذكرتم امام ملتقى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الذي نظمته السلطنة مؤخرًا أن مساهمة المنطقة الاقتصادية في الناتج الإجمالي غير النفطي ستصل الى 5 بالمائة في عام 2020 .. معاليكم متى سنلمس اول مساهمة فعلية للمنطقة؟
    لقد بدأنا بالفعل بزيادة الناتج المحلي من الأنشطة الاقتصادية غير النفطية من خلال نشاط اصلاح السفن في شركة عمان للحوض الجاف، فقد بدأت الشركة في ابريل الماضي وتم اصلاح 45 سفينة حتى الآن.
    وتعتبر الإيرادات التابعة عن هذا النشاط جزءا من القيمة المضافة المتولدة في منطقة الدقم والتي تساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للاقتصاد الوطني ومستوى الدخل
     

مشاركة هذه الصفحة