ندوة حول المسابقات والمشاريع التربوية بتعليمية شمال الباطنة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏20 ديسمبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة عمان
    20/12/2011


    متابعة - سعيد العلوي
    نظم مكتب الإشراف التربوي بالسويق بتعليمية محافظة شمال الباطنة ندوة عن المسابقات والمشاريع التربوية بحضور صالح بن ناصر الناصري نائب مدير المكتب للشؤون التربوية بمكتب الإشراف التربوي بالسويق وذلك بمدرسة الكوكبة للتعليم الأساسي.
    قدم أوراق الندوة أحلام الزدجالية باحثة تربوية والدكتور راشد الحجري خبير تربوي من المكتب الفني للدراسات والتطوير بوزارة التربية والتعليم واستهدفت الندوة المعلمين الأوائل بمدارس السويق.
    وتحدثت أحلام الزدجالية عن مسابقة البحوث وشروط المشاركة في المسابقة والإجراءات المتبعة وإحصائيات عن هذه المسابقة، بعدها تطرقت لمشروع صفوف التهيئة وأسباب وأهداف تنفيذ هذا المشروع ومراحل ونتائج هذا المشروع، ثم تحدثت عن مشروع فلبرايت وعرفت في البداية بهذا المشروع وتطرقت لشروط الالتحاق به وآلية ترشيح المعلمين للمشروع وإحصائيات سابقة له، بعد ذلك تناولت برنامج يس (yes) وتعريف وأهداف هذا البرنامج وشروط المشاركة فيه.
    بعدها تحدث الدكتور راشد الحجري عن الملتقيات السنوية للمعلمين ودورها في إعداد وتدريب المعلمين والتربويين في إجراء البحوث والدراسات التربوية وتطرق لآلية إعداد وتنفيذ هذه الملتقيات وطريقة التقييم لهذه البحوث، ثم شرح برنامج دبلوم كامبريدج لتدريب المعلمين الأوائل والأهداف الخاصة للبرنامج والنتائج المتوقعة والمستفادة من تطبيق هذا البرنامج.

    أهداف الدورة
    وعن الهدف من إقامة الندوة تقول نعيمة الكيومية من مدرسة مريم ابنة عمران إن أهم أهداف الندوة هو التعريف بأهم المشاريع والبرامج والملتقيات التي يشرف عليها ويقوم بها المكتب الفني للدراسات والتطوير خلال الأعوام السابقة وما زالت مستمرة لتتم المشاركة فيها وتفعيلها بطريقة صحيحة.
    ويقول أحمد الجهوري من مدرسة عبدالله بن العباس عن استفادته من هذه الندوة أن أبرز ما استفدته هو توضيح غموض بعض أمور في البرامج والمشاريع وكذلك إعطاء حافز للمعلمين للمشاركة الفاعلة في هذا البرنامج.
    وعن مقترحات تطوير هذه البرامج قال سالم الغافري من مدرسة الأحنف: من المقترحات التي يمكن أن تسهم في تطوير هذه البرامج هي توزيع نسخة ورقية أو إلكترونية بهذه البرامج للرجوع إليها ورفع العائد المادي لهذه البرامج والمسابقات.
     

مشاركة هذه الصفحة