تغيرات في ضوابط الإعادة والانتقال في التعلم العام

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏20 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تغيرات في ضوابط الإعادة والانتقال في التعلم العام ​


    [​IMG]


    12/19/2011
    • في الصفوف من (5-11) وإذا حصل الطالب على مستوى (هــ) في نتيجة متوسط الفصلين الدراسيين في أكثر من ثلاث مواد فلا يحق له دخول امتحان الدور الثاني ويبقى في صفه للإعادة

    سلطان الكندي: التعديلات على نظام التقويم التربوي جاءت بناء على الملاحظات والتقارير الخاصة بالزيارات الميدانية والاشرافية وزيارات المتابعة التي قام بها المختصون بديوان عام الوزارة

    مسقط - انتصار بنت حبيب الشبلية

    أوضحت الوثيقة العامة لتقويم تعلم الطلبة من الصف الأول وحتى الصف الحادي عشر، فيما يتعلق بضوابط الانتقال والإعادة وجود تغيرات يجري تنفيذها بدءا من العام الدراسي الجاري (2011-2012).

    وحول أسباب التغيرات أوضح نائب مدير دائرة تقويم التحصيل الدراسي بالمديرية العامة للتقويم التربوي سلطان بن محمد الكندي قوله: جاءت التعديلات على نظام التقويم التربوى بناء على الملاحظات والتقارير الخاصة بالزيارات الميدانية والاشرافية وزيارات المتابعة التي قام بها المختصون بديوان عام الوزارة، بالاضافة الى توصيات اللقاء التربوي لمناقشة الوثيقة العامة لتقويم تعلم الطلبة وعلى توصيات لجنة السياسات التربوية وتطوير التعليم. وأضاف قوله: يأتي هذا التطوير من منطلق المراجعة والتقييم لجميع عناصر المنظومة التعليمية التعلمية حيث جاءت وثائق التقويم لهذا العام كطبعة تجريبية وذلك من أجل الاستفادة من جميع ملاحظات الحقل التربوي خلال العام الدراسي لدراستها وتطويرها في حال وجود اية ملاحظات او تحديات تواجه التطبيق.

    الصف1 الى 4

    أوضحت ضوابط الانتقال والإعادة لصفوف من (1-4) بأنه يتم وضع الخطط العلاجية المناسبة للتلاميذ الذين لا يحققون مستوى الاداء المطلوب في دراستهم خلال العام الدراسي، على ان تكون هذه الخطط مرتبطة بمخرجات التعلم للمادة ويتم تنفيذها خلال الحصة الدراسية بالاشتراك مع معلمات صعوبات التعلم.والتلميذ الذي يحصل على المستوى (هـ) ينقل إلى الصف الأعلى مع ضرورة وضع خطة علاجية تتناول جوانب الضعف وأسبابه، وخطة العلاج المقترحة.

    الصف 5 إلى 11

    في ما يتعلق بالطلبة في الصفوف من 5 الى 11، فإذا حصل الطالب على المستوى (هــ) في نتيجة متوسط الفصلين الدراسيين في مادة واحدة أو مادتين أو ثلاث مواد من المواد الآتية (التربية الإسلامية، اللغة العربية، مواد اللغة الانجليزية، مواد الرياضيات، مواد العلوم، مواد الدراسات الاجتماعية) فإنه يحق له دخول امتحان الدور الثاني، وفي حال حصوله على المستوى (هــ) في مادة واحدة أو أكثر في الدور الثاني فإنه يعيد الصف ولا ينتقل الى الصف الاعلى. وإذا حصل الطالب على مستوى (هــ) في نتيجة متوسط الفصلين الدراسيين في أكثر من ثلاث مواد فلا يحق له دخول امتحان الدور الثاني ويبقى في صفه للإعادة. وفي الصفوف من (5-10) لا يؤثر حصول الطالب على مستوى (هــ) في مواد: (الفنون التشكيلية، والرياضة المدرسية، والمهارات الموسيقية، والمهارات الحياتية، وتقنية المعلومات) على انتقاله إلى الصف الأعلى.

    وإذا حصل الطالب في الصف الحادي عشر على مستوى (هــ) في مواد (الفنون التشكيلية، والرياضة المدرسية، والمهارات الموسيقية، والمهارات الحياتية، وتقنية المعلومات) فيحق له الجلوس لامتحان دور ثان في نهاية العام الدراسي على مستوى المنطقة التعليمية. وإذا رسب الطالب للمرة الثانية في نفس الصف فإنه ينتقل الى الصف الاعلى مع وضع خطة علاجية بشرط ان يكون منضبطا في الدراسة وفق لائحة شؤون الطلاب. واذا تغيب الطالب عن حضور امتحان نهاية الفصل الدراسي في ثلاث مواد او اقل فعليه الجلوس لامتحان الدور الثاني في الفصل الذي تغيب فيه، واذا كان غيابه في اكثر من ثلاث مواد فيعتبر راسبا ويبقى في صفه للاعادة.

    الصف 12

    وفي ما يتعلق بالطلبة المقيدين بالصف الثاني عشر فإذا حصل الطالب على المستوى (هــ) في نتيجة متوسط الفصلين الدراسيين في مادة واحدة أو مادتين أو ثلاث مواد من المواد الدراسية الأساسية أو الاختيارية فإنه يحق له دخول امتحان الدور الثاني، وفي حال حصوله على المستوى (هـ) في مادة واحدة أو أكثر في الدور الثاني فيبقى في صفه للاعادة. وإذا حصل الطالب على مستوى (هــ) في نتيجة متوسط الفصلين الدراسيين في أكثر من ثلاث مواد فلا يحق له دخول امتحان الدور الثاني ويبقى في صفه للاعادة. واذا تغيب الطالب عن حضور امتحان نهاية الفصل الدراسي في مادة دراسية تكون درجته في امتحان المادة التي تغيب عنها صفرا، وتحسب له درجات أدوات التقويم الأخرى فقط. وفيما يتعلق بالمواد التي يتم اعداد امتحانات الدور الثاني لها فيه: الفنون التشكيلية، والرياضة المدرسية والمهارات الحياتية والمهارات الموسيقية وتقنية المعلومات، على مستوى المنطقة التعليمية.

    ويمنح الطالب شهادة دبلوم التعليم العام بشرط تحقيقه للمستوى الأدنى من النجاح (المستوى د) في جميع المواد الدراسية المقررة عليه في الصف الثاني عشر، كما يعطى الطالب الراسب في الصف الثاني عشر بيانا بمستواه، ويحق للطالب الراسب في الصف الثاني عشر اعادة الصف في العام التالي مباشرة ولعام دراسي واحد فقط. كما يحق للطالب الحاصل على شهادة دبلوم التعليم العام - إذا رغب في تحسين مستواه إعادة الدراسة في الصف الثاني عشر في مراكز تعليم الكبار أو المدارس الخاصة حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها.
     
  2. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    تغييرات ما تصلح للطلاب

    شكرا على الخبر اختي
     

مشاركة هذه الصفحة