وزارة السياحة تشغل 8 وحدات لدورات مياه عامة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏20 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    وزارة السياحة تشغل 8 وحدات لدورات مياه عامة




    بدأت وزارة السياحة تشغيل 8 وحدات لدورات مياه في عدد من المواقع السياحية في السلطنة وذلك في اطار الجهود التي تبذلها في إنشاء مرافق خدمية لخدمة السياح والزوار ، و تتكون بعض الوحدات من 5 دورات مياه للرجال و 5 للنساء وواحدة لذوي الاحتياجات الخاصة ، في حين بعضها يتكون من 3 دورات مياه حسب كثافة كل موقع سياحي من الأماكن السياحية في السلطنة ، يأتي تنفيذ هذه المشروعات الخدمية ضمن خطة متكاملة تهدف الوزارة من خلالها إلى توفير مرافق حيوية و هامة في الأماكن السياحية..
    و قال المهندس /زاهر بن حمد الريامي مدير المشروعات السياحية بوزارة السياحة إن الوزارة لا تألوا جهدا في توفير المرافق الحيوية مثل دورات المياه في الأماكن السياحية بما يخدم الزوار والسياح لهذه الأماكن ، ولقد تكللت الجهود باكتمال إنشاء و تشغيل 8 وحدات لدورات المياه ضمن إحدى عشرة وحدة يجري الاستعداد لتشغيلها في المرحلة الأولى .
    تشغيل المرافق يعد انجازا
    وأشار الريامي الى ان هذا المشروع يعد انجازا في حد ذاته نظرا للصعوبات التي واجهتها الوزارة في إنشاء هذه المشروعات ، والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر أعمال التخريب والتي تعاني منها العديد من الجهات بالدولة، فقد تم العبث بمحتويات دورات المياه بعدد من المواقع وتكسيرها مما استدعى تغييرها عدة مرات و تحمل الوزارة والشركة المنفذة مبالغ إضافية.

    صيانة دورية
    و قال مدير المشروعات السياحية انه تم تكليف شركات من القطاع الخاص لإدارة و تشغيل و صيانة دورات المياه تعمل بمستوى عال من النظافة ونتمنى استخدامها بشكل لائق للإسهام في الاستدامة.
    وقال ان دورات المياه التي تم تشغيلها في كل من شاطئ قريات وشاطئ أصيلة بولاية جعلان بني بوعلي ووادي شاب و طيوي وشاطئ رأس الحد بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية ، والغبي بولاية بدية وسيق سبت بولاية الكامل و الوافي ووادي سميط بولاية نزوى.
    دورات مياه جديدة
    واوضح بانه جار استجلاب عروض لتشغيل ثلاث وحدات دورات مياه جديدة في كل من شاطئ السيب بالقرب من ميناء الصيد البحري بولاية السيب وفي وادي حيبي بولاية صحار و وادي عندام بولاية المضيبي.
    وقال الريامي إن إدارة وتشغيل هذه المرافق من قبل القطاع الخاص ستكون تحت التجربة والمتابعة من الوزارة حيث ستتم مراقبتها ومتابعة تشغيلها ومدى التزامها لتقديم أفضل الخدمات وتقييم نتائجها بالمرحلة الأولى لتفاديها مستقبلاً.
    وأوضح الريامي أن خطة الوزارة في المرحلة الثانية إنشاء عدد من دورات المياه في مواقع سياحية أخرى من السلطنة بهدف إكمال المواقع السياحية التي يرتادها السياح ، و التي تشهد كثافة سياحية.

    أهمية وجود دورات المياه في المواقع السياحية
    وقال ان وجود دورات المياه سيحل الكثير من الإشكاليات التي تواجه السياح في توافر المرافق الخدمية وسيكون له عامل ايجابي في جذب السياح الى المواقع السياحية وخاصة الاسر والعائلات الذين يفضلون قضاء طوال اليوم في موقع سياحي معين وهذا ما سعت إليه وزارة السياحة لتوفير هذه المرافق في جميع الاماكن السياحية مع تضافر جميع الجهود لتمنية القطاع السياحي في السلطنة حيث أن المواطن الواعي يجب ان يعرف اهمية المحافظة على المرافق الخدمية في المواقع السياحية مثل دورات المياه واللوائح الارشادية واتباع التعليمات والمظلات والألعاب الترفيهية، وتجنب رمي المخلفات في المياه الجارية مثل الافلاج والعيون المائية والاودية، وتوصيل المعلومات الصحيحة إلى السواح بسهولة ووضوح وحماية الحياة البرية والنباتية وتوجيه السائح للاماكن الاكثر جذبا ومعرفة الأماكن السياحية في السلطنة بالاضافة الى حسن استقبال السائح وهذا متعارف عليه في ثقافة العمانيين وتوفير كل ما يحتاجه من معلومات .
    واضاف قائلا ان الوزارة تعمل على ايجاد مرافق خدمية في المواقع السياحية ، وفقا للامكانيات المتاحة وذلك لإضفاء خدمات أساسية يمكن ان يستخدمها السياح والزوار وعامة الناس، وقال هناك تنسيق مع المعنيين بوزارة البلديات وموارد المياه والجهات المعنية الاخرى للتوسع في مثل هذه المشروعات الخدمية.
    مقال دورات المياه
    إنشاء وحدات دورات مياه متكاملة في الاماكن السياحية في محافظات السلطنة خطوة هامة من جانب وزارة السياحة لتوفير هذه الخدمة الاساسية الاماكن العامة وما يمكن ان توفره من خدمات ذات أهمية بالغة في أوقات ضرورية يقضي فيها للانسان حاجته ، الأمر الذي من شأنه ان يبعث على الارتياح لتوفير هذه الخدمات البسيطة في انشائها و كبيرة في معناها في الأماكن السياحية التي يرتادها اعداد كبيرة من السياح من الداخل والخارج .
    ان خطة وزارة السياحة انشاء 8 وحدات لدورات مياه ضمن احدى عشرة وحدة لتشغيلها كمرحلة أولى ذات أهمية كبيرة في اسداء هذه الخدمة للجميع للاستفادة منها ضمن مشروع متكامل تعتزم الوزارة تنفيذه.
    ان توفير وزارة السياحة الاشراف على وحدات دورات المياه من شأنه المحافظة على هذه الوحدات من العبث الذي يطول دورات المياه في الأماكن العامة و ما يمثله هذا العبث من اضرار بالغة على هذه الممتلكات و حرمان من الاستفادة من هذه الخدمة الضرورية
    نتطلع إلى ان تكلل مثل هذه الخدمات بالنجاح وتعزز من الاستفادة منها بشكل أفضل و العمل على تنطيم هذا الجانب بين الجهات المسؤولة عن العمل البلدي وضرورة توفيرها لمثل هذه الخدمات كمرافق عامة وبين الجهات المشرفة على السياحة كونها تخدم القطاع السياحي وتعكس الوجه الحضاري للبلاد ، فتكامل الجهود من شأنه ان يتوج بخدمات أفضل و يعزز الصورة الجميلة التي ترتسم عن السلطنة من الجميع.
     

مشاركة هذه الصفحة