قطر: العلاقة بموسكو قوية.. وسفيرها تجاوز بعض الحدود

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏18 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    قطر: العلاقة بموسكو قوية.. وسفيرها تجاوز بعض الحدود




    [​IMG]


    CNN- الدوحة: 18 ديسمبر2011م

    نفت قطر وجود أزمة في العلاقات بينها وبين موسكو التي قامت قبل أيام بخفض تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة بحجة تعرض سفيرها لـ"اعتداء" من قبل عناصر أمنية، ووصف رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، العلاقة مع روسيا بأنها "وثيقة وقوية" ولكنه اتهم السفير الروسي بـ"تجاوز بعض الحدود".

    وقال الشيخ حمد بن جاسم، رداً على سؤال حول القضية على هامش مؤتمر صحفي عقده في الدوحة لمتابعة الموضوع السوري: " العلاقات القطرية الروسية وثيقة ومهمة وقوية".

    وتابع قائلاً: "الموقف الذي حدث للأسف من السفير الروسي في قطر لا يؤثر بالنسبة لنا على علاقاتنا مع روسيا، فهي دولة مهمة وصديقة ودولة ترتبط معها قطر بعلاقات متينة وقوية. لا أريد أن أخوض في التفاصيل ، فالسفير تجاوز بعض الحدود لكنه لم يتعرض لأي نوع من الإهانة وعندنا الأدلة الكافية لذلك".

    وشدد الشيخ حمد بن جاسم على أن قطر "تحترم تعهداتها الدولية واتفاقية فيينا للدبلوماسيين،" وأضاف: "هذا الموضوع لنا في قطر حساس جداً ولا نقبل لسفير روسيا أو سفير أي دولة أن يتعرض لإهانة حتى لو بدر منه شيء، فهناك طرق أخرى".

    وأعرب المسؤول القطري عن اعتقاده أن الجانب الروسي "يتفهم كل ذلك" وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

    وكانت موسكو قررت في الخامس من ديسمبر الجاري، خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بسبب تعرض سفيرها في هذا البلد لما قالت إنه "حادث اعتداء بالضرب من قبل عناصر الشرطة،" في ضربة دبلوماسية للعلاقات بين البلدين التي مرت بمرحلة من الدفء على خلفية التعاون السياسي والاقتصادي، قبل أن تعود للتراجع وصولاً إلى الوقوف على طرفي النقيض، خاصة حيال الأوضاع في دول مثل ليبيا وسوريا.


     

مشاركة هذه الصفحة