استعرضت أخطار غياب أصحاب المزارع وترك إدارتها

سعود الظاهري

:: إداري سابق ومؤسس ::
إنضم
15 أكتوبر 2007
المشاركات
6,861
الإقامة
الجنـ هي الهدف ـة
استعرضت أخطار غياب أصحاب المزارع وترك إدارتها
ندوة موسعة حول استقدام وتشغيل القوى العاملة الوافدة في المجال الزراعي
كتب - سعيد بن حمود العبري

picbusiness1.jpg

عقدت يوم أمس ندوة موسعة حول استقدام وتشغيل القوى العاملة الوافدة في المجال الزراعي والتي تنظمها قيادة شرطة عمان السلطانية بالمنطقة الداخلية بالتعاون مع المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بالمنطقة الداخلية والمديرية العامة للقوى العاملة بالمنطقة الداخلية. وتأتي هذه الندوة ضمن توصيات ندوة التنمية المستدامة للقطاع الزراعي وتنظيم سوق العمل به.
أقيمت الندوة تحت رعاية سعادة الشيخ خليفة بن حمد البادي والي منح وبحضور المهندس صالح بن محمد العبري مدير عام زراعة والثروة الحيوانية بالمنطقة الداخلية والمقدم سالم بن عبدالله الهنائي مساعد قائد شرطة المنطقة الداخلية وعدد من الشيوخ والرشداء والمزارعين.
في بداية اللقاء ألقى الرائد سليمان بن محمد العلوي محاضرة بعنوان «المخاطر الأمنية المترتبة على وجود القوى العاملة غير القانونية وما هي أسباب وجودها على مستوى العالم ومنطقة الخليج بصفة عامة والسلطنة بصفة خاصة؟ وما هي عوامل الدفع والجذب التي تؤدي إلى وجود هذه الظاهرة؟» وركز في محاضرته على القوى العاملة غير القانونية في المجال الزراعي والمشاكل المترتبة على وجودها وأهم الوسائل والطرق للتخلص منها سواء من قبل المزارعين أو من الجهات ذات الاختصاص. بعد ذلك تطرق الى التشريعات والأنظمة بالسلطنة والتي تنظم دخول وخروج الأجانب الى أراضي السلطنة والعقوبات التي تطبق على مخالفي تلك القوانين والأنظمة. كما تناول الوضع الراهن للتسلل ومخالفة قوانين العمال بالقطاع الزراعي والآثار الأمنية لظاهرة التسلل ومخالفة قوانين العمل في القطاع الزراعي ودور الشراكة المجتمعية في مكافحة التسلل والعمالة غير القانونية.
بعد ذلك ألقى خلف بن سالم الفارسي مدير دائرة التفتيش بالمديرية العامة للقوى العاملة بالمنطقة الداخلية محاضرة تحت عنوان قانون العمل العماني لعمل الأجانب والجزاءات المترتبة على مخالفة أحكامه تناول فيها تنظيم عمل الأجانب وأسباب هروب القوى العاملة الوافدة من العمل لدى كفلائهم بعدها تطرق الى العقوبات التي قررها قانون العمل على مخالفته احكامه.
واختتم اللقاء المهندس سعيد بن سيف الوردي رئيس قسم الإرشاد والإنتاج النباتي بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بالداخلية تناول فيها واقع الحيازات الزراعية بالمنطقة وأهم البرامج والمشروعات الاستثمارية في القطاع الزراعي وما هي المشاكل والمعوقات التي تنتج من تشغيل القوى العاملة الوافدة في القطاع الزراعي في غياب أصحاب المزارع وترك إدارتها وتشغيلها لهم دون أي رقابة ومتابعة تذكر.
في نهاية الندوة تم الاستماع الى مداخلات الحضور ومقترحاتهم وتدوينها لدراستها ورفع التوصيات بها.
الجدير بالذكر ان هذه هي الندوة الرابعة التي تعقد على مستوى المنطقة الداخلية حيث عقدت في ولايات نزوى وبدبد وازكي خلال الاسبوعين الماضيين وستقام خلال الايام القادمة في بقية ولايات المنطقة.
 

أم أحمـد

¬°•| ~~سُوِيْرِهُ السَّعِيْدِيّ~~|•°¬
إنضم
21 أبريل 2008
المشاركات
17,995
الإقامة
في بيت الوالد
الله يزيك خير


تقبل مروري

واحترامي

سويرة
 
أعلى