17 إنذاراً إلى مقاصف أبوظبي المدرسية من «الرقابة الغذائية»

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏14 ديسمبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    البيان
    14/12/2011


    87% منها استوفت معايير السلامة في الفصل الدراسي الأول
    17 إنذاراً إلى مقاصف أبوظبي المدرسية من «الرقابة الغذائية»


    رصد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية استيفاء 87% من المقاصف المدرسية في الإمارة خلال الفصل الدراسي الأول للاشتراطات الصحية الصادرة من الجهاز حول الممارسات الصحية التي ينبغي توافرها في هذه المنشآت، والتي حددها دليل معايير المقاصف المدرسية في أبوظبي الذي اعتمده قبل بداية العام الدراسي.

    ووجه مفتشو الجهاز خلال الزيارات الدورية التي قاموا بها على مختلف المقاصف المدرسية بالإمارة خلال الفصل الدراسي الأول 17 إنذارا، وذلك بعد اكتشاف عدد من التجاوزات ببعض من هذه المنشآت الغذائية.

    وأكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أنه يولي أهمية كبيرة للمراقبة والتفتيش على مقاصف المدارس الحكومية والخاصة، ومتابعة كل ما يتعلق بالمواد الغذائية المقدمة فيها وتوفير الشروط الصحية المناسبة في هذه المقاصف، لما لها من تأثير كبير على صحة الأطفال والطلبة والمستهلكين لهذه المواد. وأشار إلى أن وحدة المؤسسات التعليمية تعمل على التحقق من استيفاء كافة المقاصف والمطاعم المدرسية وموردي الأغذية والوجبات للمدارس، لمتطلبات الجهاز، وكذلك التأكد من التزام المقاصف والمطاعم بلائحة المواد الغذائية المعتمدة.



    بيئة غذائية آمنة

    وأصدر الجهاز قبل بداية العام الدراسي الحالي دليل معايير المقاصف المدرسية في إمارة أبوظبي، وذلك بالتعاون مع هيئة الصحة بأبوظبي ومجلس أبوظبي للتعليم، الذي يسعى من خلاله إلى تحقيق بيئة غذائية آمنة ومتكاملة للطلبة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المعنية في هذا الجانب، وحمايتهم من المخاطر المتعددة للأغذية وإرشادهم إلى الممارسات الغذائية السليمة وأصناف الأغذية المعتمدة التي تفيدهم بدنياً وعقلياً.

    وأكد الجهاز أن الدليل الجديد لمعايير المقاصف المدرسية التي يجب الالتزام بها، يؤكد ضرورة توفير الأغذية المتنوعة للطلبة التي تحتوي في مجموعها على الحد الأدنى من العناصر الغذائية مثل البروتين، الكالسيوم، الحديد، فيتامين أ، فيتامين د، والطاقة التي يحتاج إليها الطالب للنمو والحياة بصحة جيدة.

    وأضاف أن إعداد الدليل تم استناداً إلى أحدث وأفضل المراجع والممارسات المتبعة في الدول المتقدمة، ليخدم كلاً من موردي المنتجات والوجبات الغذائية للمدارس في الإمارة، وكذلك مساعدة مسؤولي ومشرفي التغذية في المدارس على اتباع السبل العلمية والصحية في التعامل مع الأغذية المقدمة للطلبة في المقاصف.

    وحدد الدليل قائمة المواد الغذائية المسموح بتقديمها في المقاصف المدرسية فيما حظر مجموعة أخرى من الأغذية يُمنع تقديمها بأي حال من الأحوال في المقصف المدرسي.

    وشملت قائمة الأغذية المسموح بتقديمها بالمقاصف المدرسية الخبز وحبوب الإفطار المعلبة أو المغلفة بشكل ألواح على أن تكون خالية من الألوان الطبيعية ومدعمة بالحديد، بالإضافة إلى الخبز بالثوم والبطاطا المسلوقة أو المشوية، وكذلك الفطائر المحشوة بالفواكه على ألا يتجاوز حجمها 52 غراما وأن يكون نصف الوزن فاكهة.



    الأغذية المسموحة

    وتضمنت الأغذية المسموح بها الأرز و"النودلز" والمعكرونة على ألا يتجاوز حجم الوجبة 220 ملل، كما يجب ألا تحتوي النودلز على مادة الصوديوم جلوتاميت، بالإضافة إلى الفطائر والمناقيش التي يجب أن تكون مخبوزة من طحين القمح الكامل على ألا يتجاوز حجمها 52 غراما وألا تقل نسبة الجبن عن 30 غراما وألا تزيد كمية الزيت على ملعقة طعام.

    وشملت قائمة الأغذية المسموح بها التمر والفواكه والخضار والسلطات، بالإضافة إلى الحليب وحليب الصويا والألبان الزبادي والأجبان، وشرائح البيض واللحوم مثل الكباب والكفتة المشوية أو المسلوقة والدواجن على أن تكون قليلة الدهون، بالإضافة إلى السمك المشوي.

    كما تضم القائمة أيضاً المربى بشرط ألا يضاف إليها السكر والبسكويت السادة أو المحشو بالتمر قليل الدسم، والفشار الذي يجب أن يكون خالياً من الدهون المشبعة وأن تكون طازجة بنفس اليوم، بالإضافة إلى عصائر الفواكه ومياه الشرب المعبأة.



    الأغذية الممنوعة

    وشملت قائمة المواد الغذائية التي يُمنع بيعها في المقاصف المدرسية اللحوم المصنعة مثل النقانق والسوسيج والسجق والمرتديلا وغيرها، والمكسرات والبطاطا المقلية والشيبس، والأيس كريم، والجيلي والمصاص وألواح الشوكولاته السادة التي تحتوي على المكسرات والعلك السكري والسكريات اللاصقة المكونة من الأصباغ بالإضافة إلى الويفر.

    وضمت قائمة المحظورات المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمياه المنكهة والمشروبات الرياضية والكورديال والشاي البارد والسلاش والأسكيمو، بالإضافة إلى شراب الفواكه.

    اشتراطات خاصة



    حدد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية اشتراطات خاصة بأنواع الأغذية المسموح بتقديمها في المقاصف المدرسية، ركزت على ضرورة أن يتم تحضير وتصنيع وتعبئة ونقل وعرض وتخزين المادة الغذائية في ظل شروط الجهاز الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية وموردي الأغذية، فيما لا يجوز بيع أو عرض المواد أو الوجبات الغذائية داخل المقاصف إلا بعد الحصول على موافقة من الجهاز ومجلس أبوظبي للتعليم.

    وأكدت الاشتراطات أنه في حالة المنتجات الغذائية المعبأة فيجب أن توضع بيانات محددة على البطاقة الغذائية وهي اسم المنتج الغذائي والمكونات، مقدار البيانات التغذوية، رقم التشغيل، ظروف التخزين، اسم المصنع أو المنتج وعنوانه، بلد المنشأ، الوزن، تاريخ الإنتاج والانتهاء، والاسم التجاري.

    وفي حالة السندوتشات والوجبات الغذائية والسلطات التي يتم تجهيزها في المقصف أو توريدها إليه، فيجب توفر جميع البيانات الضرورية للتأكد من استيفاء هذه الأغذية للمتطلبات والشروط الصحية والمذكورة في دليل المقاصف المدرسية، كما يجب ألا تزيد نسبة الدهون على 30% من السعرات الحرارية للمنتج، وألا تزيد نسبة الدهون المشبعة على 10% من السعرات الحرارية للمنتج، ويجب ألا تزيد نسبة السكر الكلي والمضاف على 35% من وزن المنتج، كما يمنع منعاً باتاً بيع المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويمنع استخدام المواد الحرة مثل الشطة السائلة والمجففة، كما يمنع استخدام مادة الصوديوم في المواد الغذائية.
     
  2. نسمآت روح

    نسمآت روح ¬°•| مبدعة في تواجدها |•°¬

    جهود رااائعه يشكرون عليهااا
    في سبيل تلااافي الأمراااض
    ومتااابعه طيبه
    أبعدنااا الله وإياااكم عن كل مااا هو شر
    وفقكَ الله أخي العنيد
    شكرااا على جهودكَ المتميزه
    باااركَ الله فيكَ
     
  3. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬


    بادره طيبه منهم في سبيل حماية أبناءنا الطلاب
    ألف شكر لهم

    شكرا على مرورك اختي
     
  4. الشامسية

    الشامسية ¬°•| شيف ملكي |•°¬

    جزاهم الله خير ما قصروا زين ما سوا
    ومرات بعد يضحكون على الاطفال ياخذون فلوسهم ويقولون ما يكفن جيب اكثر ........... يبون ياخذون الباقي لهم
    نحن عارفين السعر ليش الغش والكذب على هذيلا الاطفال
    حسبي الله ونعم الوكيل على كل حرامي
    مشكور اخوي على الخبر
     
  5. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬


    هذولا ما يخافون ربهم
    يغشومهم في الطعام وفي المبلغ الزائد اللي يآخذوه عليهم
    شكرا على مرورك اختي
     

مشاركة هذه الصفحة