بدء أعمال المؤتمر الدولي لتطوير الاستزراع السمكي

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏11 ديسمبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    الزمن
    11/12/2011


    فؤاد الساجواني : الوزراة استحدثت لجنة لهذا الغرض وتأسيس شركة حكومية متعددة المهام
    * إعداد دليل استثماري لتطوير الاستزراع السمكي بالسلطنة كخارطة طريق لإقامة مشروع استزراع تجاري
    * القطاع يضم أكثر من 36 الف صياد وعدة آلاف من المشتغلين بالقطاعات المرتبطة بالمهنة

    مسقط – العمانية: بدأت بفندق قصر البستان أمس أعمال المؤتمر الدولي حول تطوير الاستزراع السمكي في السلطنة "فرص الاستثمار" والذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد ويستمر لمدة يومين .
    ويناقش المؤتمر العديد من المحاور المتعلقة بتطوير الاستزراع السمكي في السلطنة ودراسة فرص الاستثمار في مجال الاستزراع السمكي وتدريب الكوادر البشرية العاملة في مجال الاستزراع السمكي بالسلطنة بالاضافة الى استعراض بعض تجارب الدول المتقدمة في مجال الاستزراع السمكي .
    وقال الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية في كلمة له ان المؤتمر يهدف الى تحديث قطاع الثروة السمكية في السلطنة انطلاقا من الرؤية الثاقبة
    لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في مجال تنويع مصادر الدخل وتحديث القطاعات الانتاجية وقيام اقتصاد وطني صلب .
    وأشار الى ان السلطنة أولت اهتماما خاصا بقطاع الثروة السمكية الذي يعتبر من أكثر القطاعات استيعابا للقوى العاملة الوطنية يقدر عددها بأكثر من 36 ألف صياد
    اضافة الى عدة آلاف من المشتغلين بالقطاعات المرتبطة بالثروة السمكية .


    رفع المستوى المعيشي للصيادين والعاملين
    وأضاف أن السلطنة حرصت على تسخير التقنيات الحديثة لرفع المستوى المعيشي للصيادين والعاملين بالأنشطة المرتبطة به وتعزيز الانتاج السمكي كما ونوعا بانتهاجها نهجا علميا سليما أتت ثماره في الاستخدام الامثل لهذه الثروة المتنوعة التي تزخر بها البحار العمانية .


    دليل استثماري لتطوير الاستزراع السمكي
    وأضاف الدكتور ان وزارة الزراعة والثروة السمكية أعدت دليلا استثماريا لتطوير الاستزراع السمكي بالسلطنة الذي يعتبر خارطة طريق لاقامة مشروع استزراع تجاري .. كما أنها تعمل على انشاء لجنة وزارية لهذا الغرض وتأسيس شركة حكومية
    للاستزراع السمكي يكون من أهم أهدافها انشاء المفرخات السمكية ومصانع لانتاج علائق الاسماك والخدمات البيطرية وكذلك الدعم الفني وتشغيل بعض المزارع النموذجية دون الدخول في منافسة شركات القطاع الخاص .

    فرص الاستثمار
    ووصف فرص الاستثمار في السلطنة في هذا الجانب بأنها " واعدة وكبيرة " قائلا انه ومع اكتمال العوامل المساعدة لقيام قطاع استزراع متطور ومستدام قادر على استقطاب رؤوس الاموال المحلية والخارجية فإن السلطنة ستكون مؤهلة بحكم موقعها الاستراتيجي لتكون مركزا اقليميا لهذه الصناعة .
    كما قدم البروفيسور سينا دي سيلفا من معهد علوم الحياة والبيئة بجامعة ديكن بأستراليا عرضا حول الوضع العالمي الحالي للاستزراع التجاري .. كما تم عرض فيلم عن الاستزراع السمكي.

    أوراق العمل
    واشتمل عرض اليوم الاول على جلستين تناولت الأولى الاتجاهات العالمية في الاستزراع السمكي والموارد المائية .. وتضمنت أوراق عمل عن الوضع العالمي لقطاع الاستزراع السمكي والتطورات الحالية في شبه الجزيرة العربية والعرض والطلب العالمي على منتجات الاستزراع السمكي والتنوع البيئي والبيولوجي وموارد الثروة السمكية في السلطنة والمواقع المناسبة للاستزراع بالسلطنة ومعالجة الغذاء والامن والدعم اللوجستي .
    أما الجلسة الثانية فتناولت فرص الاستزراع في السلطنة وتضمنت العديد من أوراق العمل حول تطوير الاستزراع وتأثيره الكلي وتقنية الاستزراع اعتمادا على هيكل السوق والنشاط وفرص استزراع الروبيان بالسلطنة واعادة توزيع أنظمة الاستزراع السمكي واستزراع سمك المحار والصفيلح .
    ويشارك في أعمال المؤتمر العديد من المنظمات والهيئات الدولية كمنظمة الأغذية والزراعة وشبكة مراكز الاستزراع للدول الآسيوية المطلة على المحيط الأطلسي اضافة الى الجمعية العالمية لتربية الأحياء المائية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية وعدد كبير من الشركات العالمية ذات الخبرة في مجال الاستزراع وكذلك المختصين من دول المنظمة والشركات والمستثمرين العمانيين .
     

مشاركة هذه الصفحة