اختتام ملتقى جوالات كليات العلوم التطبيقية بعبري

الموضوع في 'البُريمِي للِرِياضَة المِحليًة و العَالميّة' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏11 ديسمبر 2011.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    جريدة عمان
    11/12/2011


    بمشاركة أكثر من 45 قائدة
    المشاركات: الملتقى ساعد على تنمية مواهبنا وقدراتنا الكشفية والإرشادية
    عبري/ سعد الشندودي
    اختتمت فعاليات الملتقى التاسع لجوالات كليات العلوم التطبيقية صباح أمس تحت شعار (كلنا نبني لغد) والذي احتضنته كلية العلوم التطبيقية بعبري.
    وقد كان لـ"عمان الرياضي" وقفة بالملتقى التاسع لجوالات كليات العلوم التطبيقية بعبري والتقينا مع نخبة من القائدات والجوالات المشاركات وذلك لمعرفة الهدف من الملتقى وأهم الفعاليات والبرامج المصاحبة للملتقى ومدى استفادة الجوالات من الملتقى بالإضافة إلى العديد من الأسئلة التي تدور حول الملتقيات وأهميتها للجوالات.
    فتحدثنا في البداية ندى بنت محمد بن خلفان الغملاسية قائدة رهط جوالات كلية العلوم التطبيقية بعبري فتقول: لقد شارك في الملتقى التاسع لجوالات كليات العلوم التطبيقية بعبري أكثر من 45 قائدة وجوالة يمثلن كليات العلوم التطبيقية بالرستاق ونزوى وصور وصلالة وصحار وذلك بهدف إكساب المشاركات المهارات الكشفية المختلفة التي تساعد الجوالات على الارتقاء بالعمل التجوالي والكشفي في عشائرهن والتعارف بين القائدات والجوالات المشاركات وتبادل الخبرات والمعارف بين الجوالات المشاركات وتفعيل العمل الإرشادي والتنافس الشريف بين الجوالات من خلال البرامج والأنشطة وتنمية القدرات والعلاقات الاجتماعية بين الجوالات المشاركات من مختلف محافظات السلطنة.

    البرامج والفعاليات

    وتضيف قائلة: لقد هدف ملتقى الجوالات لكليات العلوم التطبيقية كذلك إلى تنمية العمل الكشفي في العشائر الكشفية التي تنتمي إليها الجوالات المشاركات وتبادل الخبرات والتعارف بين الجوالات وإتاحة الفرصة للمشاركات لممارسة التقاليد الكشفية من خلال برامج متنوعة داخل المخيم الكشفي بالإضافة إلى زيادة المعلومات السياحية لدى الجوالات بتعرفهن على المعالم السياحية والأثرية والحضارية التي تشتهر بها ولاية عبري.
    وتختتم ندى الغملاسية حديثها قائلة: لقد اشتمل برنامج جوالات كليات العلوم التطبيقية بعبري على العديد من البرامج والفعاليات وتمثلت في تقسيم المشاركات على المخيمات الفرعية بالملتقى وعمل لهن العديد من ورش العمل التدريبية وذلك في مجال الخياطة ورسم الكاريكاتير والخط العربي واقامة مسابقة في مجال الرسم على الشيل وإعطائهن محاضرة إرشادية عن كيفية تحليل الشخصية من الخط بالإضافة إلى رحلة خلوية وورش تدريبية بالتعاون مع مركز التدريب المهني بعبري وألعاب رياضية وحفل سمر.

    العمل بروح الفريق الواحد

    وأما القائدة موزه بنت محمد بنت خميس الهنداسية من كلية العلوم التطبيقية بنزوى فتقول: إنني استفدت الكثير من مشاركتي في الملتقى التاسع لجوالات كليات العلوم التطبيقية بعبري حيث إنني اكتسبت العديد من المعارف والمهارات الكشفية والمفاهيم لعشائر الجوالات وتعلمت كيفية العمل بروح الفريق الواحد والتضحية من أجل الغير ونكران الذات والعمل بالروح الجماعية الواحدة والتي من شأنها تعزيز وتأصيل العمل الجماعي بين عشائر جوالات كليات العلوم التطبيقية.
    وتضيف قائلة: أن فكرة إقامة الملتقى التاسع لجوالات كليات العلوم التطبيقية تعتبر فكرة بناءة وجيدة ومن خلال المتقى تكتسب الجوالات المشاركات العديد من المهارات الكشفية والإرشادية وخاصة وأن نشاط الجوالات يعتبر من النشاطات التي تخدم أفراد المجتمع.
    وتتابع قائلة: إنني أحث أخواتي الفتيات والطالبات في كليات العلوم التطبيقية إلى أهمية الانخراط في نشاط الجوالات وذلك لتنمية مواهبهن وقدراتهن وصقل قدراتهن القيادية بل أن نشاط الجوالات يغرس في نفوس الطالبات صفة الاعتماد على النفس ونكران الذات.
    وتختتم موزه الهنداسية حديثها قائلة : إنني أقترح من أجل تطوير وتفعيل فكرة ملتقى الجوالات لكليات العلوم التطبيقية في المستقبل أن تشمل المشاركة في الملتقى جميع الكليات وجميع مؤسسات التعليم الحكومية والخاصة في موقع واحد يجمع جميع عشائر الكليات والجامعات للجوالات في مكان واحد في إحدى محافظات السلطنة وذلك لتبادل الخبرات والمهارات الكشفية والإرشادية بين مختلف عشائر الجوالات في الكليات والجامعات.

    تحمل المسؤولية

    وأما القائدة ريما بنت عبدالله بن خلفان الهادية من كلية العلوم التطبيقية بالرستاق فتقول: إنني لأول مرة أشارك في ملتقى الجوالات لكليات العلوم التطبيقية ومن خلال هذا الملتقى تعلمت وتعرفت على العديد من الأمور ومنها الانضباط والقدرة على تحمل المسؤولية والقدرة على القيادة والعمل بروح الجماعة الواحدة وكذلك اكتسبت الخبرات من تجارب الجوالات والقائدات المشاركات في الملتقى.
    وتضيف قائلة: إن الجوالات تعتبر حركة كشفية تطوعية اجتماعية غير سياسية ولذا أشجع أخواتي الطالبات الدارسات بكليات العلوم التطبيقية للمشاركة في نشاط عشائر الجوالات لأنها تغرس في نفوسهن حب العمل التطوعي والتفاني والتضحية من أجل الآخرين بل أن نشاط الجوالات يساعد على تنمية مهارات وقدرات الطالبات في شتى المجالات .
    وتختتم ريما الهادية حديثها قائلة: إنني أقترح من أجل تطوير وتفعيل فكرة ملتقى عشائر جوالات كليات العلوم التطبيقية في المستقبل أن يضم الملتقى مختلف العشائر للجوالات بالكليات والجامعات المختلفة في السلطنة وإذا أمكن مشاركة جوالات من دول الخليج العربي وذلك لتبادل الخبرات الكشفية والإرشادية بين مختلف عشائر الجوالات في السلطنة.

    أهمية نشاط الجوالة

    وأما القائدة نسيبة بنت أحمد بن خلفان الشيذانية من كلية العلوم التطبيقية بصور فتقول: لقد استفدت من مشاركتي في الملتقى التاسع لجوالات كليات العلوم التطبيقية بعبري ومن خلاله تعرفت على أهمية التعاون والتنظيم في حياة الإنسان بل هما أمران مهمان في الشخصية القيادية واكتسبت كذلك العديد من المهارات الكشفية من خلال ورش العمل التدريبية وتعلمت كذلك كيفية الرسم على القماش وخاصة قماش الشيل وكيفية عمل حفلات السمر وتعرفت كذلك على كيفية تحليل الشخصية من خلال الخط.
    وتضيف قائلة: إن نشاط الجوالة يعتبر من الأنشطة الرائعة في كليات العلوم التطبيقية وهو يساعد على إكساب الجوالات تحمل الصعاب وإكساب العديد من المهارات والقدرات ويساعد كذلك على صقل شخصية الجوالات ولهذا أحث أخواتي الطالبات على أهمية الانخراط في نشاط عشائر الجوالات لأنه سيساعدهن في اكتساب العديد من الخبرات والمهارات التي تفيدهن في حياتهن اليومية.
    وتختتم نسيبة الشيذانية حديثها قائلة: إنني أشجع على إقامة ملتقى للجوالات وذلك بمشاركة كافة عشائر الجوالات في الكليات والجامعات بالسلطنة وإذا أمكن أن يتم التخييم في دول من دول الخليج العربي وذلك بمشاركة جوالات من الكليات بدول الخليج العربي وذلك لاكتساب وتبادل الخبرات بين عشائر الجوالات بدول مجلس التعاون الخليجي.
     
  2. سندريلا مول

    سندريلا مول :: تـاجر معتمد::

    مشكور ع الخبر
     
  3. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    ألف شكر على جهودهن المبذوله في المجال الكشفي
    شكرا على مرورك أختي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة