السلطنة والعراق تتفقان التعاون في المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية والاستثماري

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏7 ديسمبر 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    السلطنة والعراق تتفقان التعاون في المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية والاستثمارية
    مسقط ـ العمانية: اختتم أمس بفندق سيتي سيزنز اجتماع الدورة الثامنة للجنة العمانية العراقية المشتركة حيث ترأس الجانب العماني في الاجتماع سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل فيما ترأس الجانب العراقي سعادة الدكتور فاضل نبي عثمان وكيل وزارة المالية.
    وفي ختام اجتماعات اللجنة التي استمرت يومين تم التوقيع أمس على المحضر الذي تضمن التعاون في عدد من المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية والاستثمارية والتعاون في مجال التربية والتعليم والتعليم العالي والرياضة والزراعة وتقنية المعلومات والنقل والاتصالات.
    وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي ان الجانبين العماني والعراقي قد اتفقا في المجال التجاري والصناعي على اهمية التبادل التجاري من خلال توسعة وتعزيز تبادل المعلومات والزيارات بين الوفود التجارية وتشجيع الغرف التجارية للتعريف بالامكانيات التجارية والصناعية للقطاع الخاص في السلطنة وجمهورية العراق والمشاركة في المعارض الدولية والمتخصصة التي تقام في البلدين.. كما اتفق على تسمية اعضاء مجلس رجال الاعمال العماني العراقي.
    واضاف سعادته ان الجانب العراقي رحب بالشركات العمانية الراغبة في الدخول بمناقصات تنفيذ المشاريع الصناعية بجمهورية العراق موضحا ان الجانب العماني قدم مشروع برنامج تنفيذي في مجال الاعتراف المتبادل بعلامات دمغ المعادن الثمينة والتعاون في مجال انشطة التقييس والرقابة على المعادن الثمنية والاحجار ذات القيمة بين المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بوزارة التخطيط بجمهورية العراق.
    وقال سعادة وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل رئيس الجانب العماني ان الجانبين قد اتفقا على عقد ندوة موسعة لتنمية وتطوير الاستثمار بين السلطنة وجمهورية العراق خلال العام القادم كما استعرض الجانبان اهمية توقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بين البلدين من خلال عقد جولة المفاوضات الاولى بين الجانبين خلال الفترة القادمة.
    واوضح سعادته انه تم كذلك الاتفاق على التعاون قي مجال الجمارك والمناطق الحرة واقامة دورات تدريبية وندوات وتبادل الخبرات والزيارات بين المختصين في البلدين والتعاون في تنفيذ البرامج الترويجية المشتركة للاستثمار في المناطق الحرة للمستثمرين ورجال الاعمال وتقديم التسهيلات والامتيازات للمستثمرين والبضائع المنتجة في المناطق الحرة في كلا البلدين.
    وقال انه تم الاتفاق في مجال تشجيع وحماية الاستثمار على اهمية تحديد موعد ومكان انعقاد جولة المفاوضات بينهما حول اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار المقدمة من الجانب العماني وفي مجال الزراعة والري ابدى الجانبان رغبتها في التعاون في هذا المجال وفي مجال تقنية المعلومات والتخطيط ابدى الجانب العراقي عن رغبته في الاطلاع على تجربة السلطنة في مجال الحكومة الالكترونية والمناقصات الالكترونة والتطوير الاداري والاحصاء.
    واضاف سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي ان الجانبين قد اتفقا للتعاون في مجال النقل والاتصالات على استمرارية تبادل الخبرات والمعلومات في مجال الارصاد الجوية والرصد الزلزالي كما ابدى الجانبان رغبتهما في تشغيل رحلات مباشرة بين البلدين من خلال الناقلات الوطنية كما ابدى الجانبان رغبتهما في تسيير خط ملاحي يربط الموانئ العمانية بنظيراتها العراقية.
    واوضح ان الجانبين اعربا عن ارتياحهما للتعاون القائم بين البلدين في مجال الرياضة والشباب وابديا رغبتهما الى المزيد من التعاون من خلال اقامة المعسكرات الشبابية واللقاءات الودية في المجالات الرياضية. حضر توقيع المحضر سعادة السفير العراقي المعتمد لدى السلطنة واعضاء اللجنة العمانية العراقية المشتركة.
     

مشاركة هذه الصفحة