ثمانية أوراق عمل تناقش مستحدثات النظام الالكتروني للقبول

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏6 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    ثمانية أوراق عمل تناقش مستحدثات النظام الالكتروني للقبول

    الثلثاء, 06 ديسمبر 2011
    تبادل تجارب المراكز واقتراح الحلول أمام التحديات
    كتب: خميس بن علي الخوالدي
    عقدت الــــجمعية الدولية لمنظمات القبول اجتماعها الثالث امس بفندق مسقط سيتي سيزنر برئاسة سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي وحضور عدد من الخبراء والمختصين في مجال التسجيل والقبول الموحد من الدول الأعضاء في الجمعية من استراليا وكندا والسويد وكرواتيا والمانيا وفنلندا وهولندا والمملكة المتحدة والنرويج إضافة إلى خبراء ومختصين من مؤسسات تعليمية بالسلطنة.
    واكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي ان استضافة الوزارة للاجتماع هذا العام تعتبر حلقة وصل لأعضاء الجمعية يتم من خلالها تبادل تجارب وخبرات الدول الأعضاء في مجال تسجيل وقبول الطلاب في مؤسسات التعليم العالي، والإطلاع على أهم المستحدثات في مجال النظام الالكتروني للقبول.
    واشار سعادته الى أهم التحديات التي تواجه أنظمة القبول في الدول المشاركة وكيفية الاستفادة من تجارب الدول الأخرى للتغلب على تلك التحديات.
    كما تضمن الاجتماع عرض فيلم قصير عن السلطنة وفيلم آخر عن آلية القبول والتسجيل في مركز القبول الموحد.
    بعد ذلك قدم اندرو ستانتون المدير الإداري بمركز قبول الجامعات باستراليا نبذة مختصرة عن أهم التوصيات والنتائج التي توصل اليها الاجتماع الثاني للجمعية والذي أقيم باستراليا العام الماضي.
    وناقش الاجتماع ثماني أوراق عمل، حيث قدم الورقة الأولى جريج هوجس الرئيس التنفيذي لمركز اونتاريو للتسجيل والقبول بالجامعات بكندا وتناولت آلية القبول والقيد في مؤسسات التعليم العالي الاسترالية من خلال المركز وأهم المراحل التي يمر بها الطلب حتى يتم قبوله في أحد هذه المؤسسات، كما تناولت أهم التحديثات التي تم اجراؤها في النظام الالكتروني للمركز خلال السنوات الماضية.
    وقدم ممثلو الهيئة القومية لخدمات التعليم العالي بالسويد ورقة عن تجربة الهيئة في التعامل مع الرسوم المفروضة على الطلبة الأجانب من خلال نظام القبول تضمنت أهم أدوار الهيئة في تطوير النظام الالكتروني لتسجيل الطلاب الأجانب الدارسين في السويد وايجاد حلول أبسط لهم لدفع الرسوم الدراسية والبحث عن الجامعات والكليات والبعثات والمنح المقدمة وأذونات الإقامة الكترونيا ويتم ذلك بالتعاون مع الجامعات والكليات وذلك لايجاد نظام الكتروني موحد ليتم من خلاله انجاز كافة الاجراءات المتعلقة بدراسة الطلاب الأجانب بالسويد.
    وقدم د. جون جريفثس الرئيس التنفيذي لمركز كويزلاند لقبول الجامعات ورقة حول أهم التحديثات التي تم اجراؤها في المركز وتصنيفات القبول وأهم القيود والتحديات التي واجهته بالمقابل الحلول التي تم اقتراحها لمواجهتها واعتماد نظام جديد بدلا عن النظام السابق وطرح أهم خصائص النظام الجديد.
    كما قدم الوفد الكرواتي ورقة عمل عن أهم التحديثات التي طرأت على نظام القبول الموحد الكرواتي منذ تأسيسه عام
    2009 حتى اليوم طرح فيها آلية التسجيل والقبول في النظام وأهم الاجراءات المتبعة من قبل الطالب والمؤسسة التعليمية حتى اتمام قبول الطالب في إحدى المؤسسات التعليمية، كما تم التحدث عن أهم التحديات التي واجهت النظام خلال السنوات الأخيرة الماضية وأهم الحلول التي تم طرحها للتغلب عليها.واستعان الاجتماع بالحضور لطرح مقترحاتهم وحلولهم من أجل التغلب على بعض التحديات التي لا زالت قائمة في النظام.
    وشمل الاجتماع طرح أربع أوراق عمل أخرى من كل من فنلندا والمانيا والنرويج والسلطنة، حيث اتفقت محاور أوراق العمل في موضوعات مشتركة على سبيل المثال استخدام النظام اللإلكتروني لدفع الرسوم الدراسية من قبل الطلاب وتطور عمل نظام القبول الموحد في هذه الدول واجراءات معادلة والتعامل مع الشهادات الدولية في مركز القبول الموحد وغيرها من المواضيع التي تتعلق بمحور أساسي واحد وهو قبول وتسجيل الطلاب في مؤسسات التعليم العالي.
    وأبدى الحضور تفاعلا كبيرا مع مواضيع أوراق العمل، حيث تم فتح المجال للمناقشة بعد تقديم كل ورقة عمل، قام خلالها الحضور من الخبراء والمختصين بتبادل تجارب مراكزهم واقتراح الحلول أمام التحديات التي يطرحها مقدم الورقة، الأمر الذي يتحقق من خلاله الهدف من عقد مثل هذا الاجتماعات المثرية وهو اكتساب المعرفة والتجربة من الدول الأخرى في مجالات التعليم العالي بشكل عام ومجال القبول والتسجيل بشكل خاص.
    يتواصل اليوم جدول أعمال الاجتماع حيث سيتم تقديم سبع أوراق عمل يقدمها ممثلو مراكز القبول واعضاء المؤسسات التعليمية في كل من استراليا والسلطنة والمملكة المتحدة وهولندا.
     
  2. Rashid

    Rashid موقوف

    تسلمين الشيخة
    ما فيج حيلة
     

مشاركة هذه الصفحة