مناقشة رئيس بلدية مسقط ووكيل الصحة دخول المياه إلى مستشفى النهضة.. الاثنين

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏4 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مناقشة رئيس بلدية مسقط ووكيل الصحة دخول المياه إلى مستشفى النهضة.. الاثنين

    Sun, 04 ديسمبر 2011
    [​IMG]


    أمين عام مجلس الشورى: لا توجد طلبات لاستدعاء أي وزير من الحكومة الحالية
    الندوة تركز على الصلاحيات الممنوحة للمجلس خاصة التشريعية والرقابية
    كتب - عيسى بن سعيد الخروصي
    أكد سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الأمين العام لمجلس الشورى لـ«$»: انه لم يتقدم حتى الان احد من الاعضاء برغبة في استدعاء اي وزير من الحكومة الحالية, واردف الامين العام ان من حق 15 عضوا مجتمعين من اعضاء المجلس في حالة رغبتهم في استدعاء اي وزير التقدم بطلب الاستدعاء وابداء المسببات وبعدها سينظر في الطلب على حسب القوانين المتبعة, كما يحق لخمسة اعضاء في طلب استدعاء اي وكيل وزارة.
    وقال المحروقي: ان المجلس سيستضيف يوم الاثنين المقبل الموافق 12 ديسمبر كلا من رئيس بلدية مسقط ووكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية لمناقشتهما حول موضوع دخول الامطار في مستشفى النهضة على ضوء زيارة اللجنة المختصة في مجلس الشورى بهذا الشأن الى مستشفى النهضة والاطلاع على الكثير من الحقائق والوقائع.
    وقال سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الامين العام لمجلس الشورى في افتتاح الندوة التعريفية لأصحاب السعادة اعضاء المجلس والتي بدأت امس وتستمر حتى اليوم بحضور جميع اعضاء مجلس الشورى وعدد من الخبراء من داخل وخارج السلطنة: ان هذه الندوة تهدف الي صقل وتنمية القدرات عند الاعضاء كونهم يمثلون الرأي العام المحلي, كما ان العضو اصبح مرآة الوطن وعليه ان يكون اكثر استعدادا لأي ظرف وعلى استعداد لتقديم اجابات وبطرق احترافية ومقنعة، واضاف ان المجلس بصدد اعداد خطة طموحة لتنشيط دور الاعضاء وموظفي المجلس وانتداب خبراء وبيوت خبرة ليتناقشوا مع اصحاب السعادة الاعضاء والبحث معهم على الابعاد والامكانيات الشخصية والوطنية.
    ورد سعادة الامين العام حول سؤال عن هل يستطيع عضو المجلس نقل ما يتم تداوله في الجلسات الى عامة الناس قال: العضو يمثل ناخبيه ولا بد من نقل ما يناقشه المجلس من استراتيجيات التي تهم المجتمع, اما عن بعض الامور الخاصة في المجلس والتي لا تستحمل النقل فلا نوصي بان يكون هناك نقل لأنها فوق الاعتبارات, وتمنى سعادته من الاعضاء التركيز على الخدمات التي ستقدم للمواطنين وولاياتهم ومساندتهم في شتى نواحي الحياة، واضاف: ان عضو مجلس الشورى هو دائما ما يكون على المحك وهو الوسيط بين الحكومة والمجتمع ولا بد ان يكون محايدا ويوسع طموحاته اكبر من الواقع.
    وقال سعادته ان عضو المجلس ليس متحدثا باسم الحكومة وغير ممنوع من التحدث عن مرآة الوطن وهو سفير بلاده في الداخل والخارج, واضاف: ارى ان عضو مجلس الشورى يتعين عليه ان يصرح فيما يخص قيمه وتوجهاته ويكون اكثر حرصا.
    اما عن تقرير ميزانية الدولة والتي تم مناقشتها مؤخرا في المجلس ومدى حصول الاعضاء على وقت كاف لدراستها والتباحث حولها قال: لقد استلم الاعضاء التقرير لمدة شهر ومن باب الثقة نوقشت الميزانية بكل تفاصيلها والمجلس لا يمثل جهة رقابية للاعضاء حول ما اذا عرضوا الميزانية على من او ناقشوها مع اي من الجهات.
    وحول تقييمه لاعضاء مجلس الشورى الجدد قال: ان اعضاء مجلس الشورى الحاليين ان لم يكونوا اكفاء لما وصلوا الى المجلس وغالبيتهم الكبرى نثق في امكانياتها ونتمنى ان يعكسوا دورهم في عملية التطوير والتحديث ودعم المجلس بالافكار الجديدة والحديثة والفاعلة.
    اما عن ما آل اليه المجلس من موضوع جعل الجلسات علنية قال: كان هناك سوء فهم حول موضوع تعريف الجلسات العلنية, وتم التناقش حول هذا الموضوع وفي الاساس وعلى حسب القوانين المتبعة تكون الجلسات علنية الا مايراه الاعضاء غير ذلك, وقال تعليقا على هذا الموضوع ان المواطن يهمه في المقام الاول تقديم الخدمات وتوفيرها ولا يهمه ما يدور في طرح اسئلة استهلاكية اعلامية.
    وفي نفس الاطار عقد مجلس الشورى صباح امس بمقر المجلس ندوة تعريفية حول صلاحياته التشريعية والرقابية التي كفلها النظام الأساسي للدولة ، وقد اشتمل جدول أعمال الندوة والتي تستمر أعمالها على مدار يومين متتالين العديد من البرامج والمحاضرات التعريفية بأعمال المجلس وواجباته وصلاحياته .
    بدأت أعمال الندوة بكلمة ترحيبية ألقاها سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي الامين العام لمجلس الشورى أوضح من خلالها أن هذه الندوة تأتي حرصا من مجلس الشورى على رفع كفاءة وأداء الأعضاء عند التعامل مع الصلاحيات الممنوحة للمجلس خاصة التشريعية والرقابية والتي سوف ترفع من دور وعمل المجلس على مستوى العمل والأداء العام، وتزويد الأعضاء بالبيانات والمعلومات التي تفيدهم في أداء العضوية الحالية، متمنيا للجميع التوفيق والاستفادة من الندوة استفادة جيدة.
    بعد ذلك ألقى الدكتور محمد بن أحمد الأنصاري المستشار بمكتب سعادة رئيس المجلس عرضاً تعريفياً حول حقوق وواجبات عضو المجلس، كما ألقى صلاح دهب الخبير القانوني بالمجلس عرضا تعريفياً آخر ركز فيه على التعديلات الجديدة التي تضمنها المرسوم السلطاني رقم 99/2011م حول النظام الأساسي للدولة خاصة فيما يتعلق بالمواد والبنود التي تخص عمل مجلس عمان.
    كما قدم كل من راشد بن حمد الغافري الأمين العام المساعد للجلسات واللجان، ومحمد بن على الزعابي الأمين العام المساعد للإعلام والعلاقات العامة، وسالم بن حمود الحراصي الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية، وعبدالواحد بن سليمان الحراصي نائب الأمين العام المساعدة للدراسات والمعلومات نبذة تعريفية عن عمل هذه الأمانات المساعدة وما تقدمه أعمال فنية مساندة للأعضاء خلال فترة عضويتهم .
    وقد قدم أصحاب السعادة الأعضاء استفساراتهم وملاحظاتهم حول مجمل من الموضوعات التي دارت أثناء الندوة، وطرحوا في هذا الصدد العديد من الرؤى حول المحاور المختلفة التي تطرقت إليها الندوة.
    ويواصل المجلس اليوم بقية أعمال ندوته التعريفية، حيث سيقدم جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ورقة عمل تعريفية حول مرئيات الرقابة الإدارية والمالية في السلطنة، كما سيلقي الدكتور علي الصاوي والدكتور خالد زكريا أوراق عمل تعريفية تتطرق إلى موضوعات عن مقومات البرلمان الجديد والحقوق والواجبات البرلمانية وأداء البرلمان والعضو البرلماني بين الانفصال والاتصال، ونظام المجلسين (الغرفتين) في العمل البرلماني والرقابة البرلمانية والدعم الفني للعضو البرلماني والشفافية والتواصل مع الرأي العام ودور البرلماني في سياسات التنمية وإعداد الموازنات المالية
     
  2. Rashid

    Rashid موقوف

    تسلمين اختي على الموظظظووع الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة