غدا.. التعليم العالي تستضيف اجتماع الجمعية الدولي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏4 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    غدا.. التعليم العالي تستضيف اجتماع الجمعية الدولية لمنظمات القبول

    Sun, 04 ديسمبر 2011
    تستضيف وزارة التعليم العالي ممثلة بمركز القبول الموحد غدا الاجتماع الثالث للجمعية الدولية لمنظمات القبول بفندق مسقط سيتي سيزنز بالخوير تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي. ويشارك في الاجتماع خبراء ومختصون من بريطانيا واستراليا وألمانيا وكندا وهولندا والنرويج والسويد وكرواتيا وفنلندا.
    تقول زمزم بنت سيف اللمكية المديرة العامة لمركز القبول الموحد: سيتم افتتاح الاجتماع بعرض ملخص عما دار في الاجتماع الثاني للجمعية، كما سيتم ايضاً مناقشة (15) ورقة عمل على مدار يومين متتاليين، بالإضافة إلى أوراق عمل مقدمة من كل من جامعة السلطان قابوس وكلية مجان الجامعية ورئيس لجنة فرز وتدقيق الشهادات الأجنبية والدولية بمركز القبول الموحد. وستناقش أوراق العمل مواضيع عدة مثل المستجدات والتطويرات في جمعيات القبول ودور تقنية المعلومات في التعليم العالي وتقييم الشهادات الأجنبية والدولية والرسوم الدراسية ومواضيع أخرى ذات العلاقة.
    وتضيف حول فكرة تأسيس الجمعية الدولية لمنظمات القبول إلى أن فكرة تأسيس الجمعية تبلورت في الاجتماع الأول الذي عقد في بريطانيا بدعوة من منظمة خدمة قبول الجامعات والكليات (UCAS)، حيث تم استدعاء أهم المراكز المعنية بالقبول الموحد ومن بينها السلطنة، وشارك مركز القبول الموحد بالسلطنة في الاجتماع الأول والذي عقد في بريطانيا عام 2008، وبذلك تعتبر السلطنة ممثلة بمركز القبول الموحد أحد المؤسسين لهذه الجمعية وكان لها دور بارز في توصيل تجربتها في هذا المجال للجهات الأخرى. وعُقِد الاجتماع الثاني في عام 2010 باستراليا، وقد رحب المركز بتنظيم الاجتماع الثالث، ويصل عدد الأعضاء حتى الآن في هذه المنظمة أحدى عشر عضوا يمثلون دول بريطانيا واستراليا وألمانيا وكندا وهولندا والسويد وكرواتيا وفنلندا والنرويج وأيرلندا وسلطنة عمان.
    وتضيف زمزم اللمكية في معرض حديثها عن أهداف الجمعية: تهدف الجمعية إلى تبادل المعلومات والتجارب بين الدول الأعضاء في مجال القبول الموحد، وتنظيم الملتقيات للمسؤولين والخبراء والمعنيين بالقبول لمناقشة سُبُل التطوير ودعم التفاعل والحوار بين مختلف المنظمات والهيئات الدولية والإقليميّة والعمل على إكساب التعاون العربي البيني ومع الخارج مزيداً من الفاعلية، والارتقاء به من مستوى التبادل إلى مستوى التنسيق والمعرفة والتكامل. كما تهدف الجمعية الى الاهتمام بالأفكار الجديدة، والمبادرات، وتفعيل العلاقات من أجل تشجيع المشاركين على الانخراط في مؤتمرات فكرية مستقبلية للقبول، وقد حققت الجمعية حتى الآن معظم هذه الأهداف من خلال الاجتماعيين السابقين لها والذي تمخض عنهما عدد من التوصيات التي نتجت بعد أن قدمت الدول الأعضاء تجاربها وخدماتها المختلفة في مجال القبول وعرضت المشاكل التي تواجهها، ومن ضمن هذه التوصيات دراسة إجراء معادلة الشهادات الدولية وإيجاد آلية للحد من تزويرها، وتبادل المعلومات والبيانات بين الأعضاء، وإنشاء موقع إلكتروني للجمعية على أن يكون تحت إشراف منظمة UCAS ببريطانيا.
    وعن تطلعات المركز من الاجتماع الثالث تقول زمزم اللمكية: يأتي هذا الاجتماع الدولي ضمن سلسلة من الاجتماعات التي تعقدها الجمعية الدولية لمنظمات القبول سنويا، وقد استعدت الوزارة خير استعداد لتنظيم هذا الاجتماع من حيث دعوة واستقبال الضيوف الأعضاء من الدول الأخرى والتنسيق والتواصل معهم حول أوراق العمل وأجندة الاجتماع. وقد وجه المركز دعوات لجميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة للمشاركة في هذا الملتقى المهم ليتعرفوا على إجراءات التسجيل والقبول في الدول الأخرى ولكي يتسنى لهم تبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال، وللمشاركة في مناقشة القضايا الخاصة بعمليات القبول بالتعليم العالي وإيجاد الحلول لكثير من المشاكل التي تعترض إجراءات القبول، وسنتوقع بأن يكون الاجتماع مثريا لما سيقدمه من أوراق عمل ومناقشات في كثير من المواضيع المهمة والهادفة.
     
    آخر تعديل: ‏4 ديسمبر 2011

مشاركة هذه الصفحة