أعمال المؤتمر الدولي للأمراض المعدية وأمراض المناطق الحارة تنطلق..غدا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏4 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بتنظيم من وزارة الصحة بالتعاون مع مؤسسات محلية ودولية:
    أعمال المؤتمر الدولي للأمراض المعدية وأمراض المناطق الحارة تنطلق..غدا

    [​IMG]
    لمؤتمر
    12/4/2011
    مسقط ـ مديحة بنت محمد المعولية

    قال مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر سعادة د.علي بن جعفر بن محمد في حديثه خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد بمقر مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة في الخوير، أمس، بحضور مندوبي وسائل الإعلام المختلفة: إن المؤتمر تنظمه وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ومنظمة الصحة العالمية، ويساهم في دعم المؤتمر كل من مجلس البحث العلمي والمجلس العماني للاختصاصات الطبية وكذلك المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

    وأشار سعادته إلى أن المؤتمر سيتناول العديد من المواضيع المهمة المتعلقة بمنع ومكافحة وتشخيص وعلاج الأمراض المعدية، وهو يسعى لتحقيق أهداف رئيسية تتمثل في تقديم الجديد وآخر المستجدات في مجال منع ومكافحة وتشخيص وعلاج الأمراض المعدية، وتعريف الفريق الطبي بأحدث ما توصل إليه البحث العلمي الطبي من وسائل وأساليب للوقاية وتشخيص وعلاج هذه الأمراض بما يخدم المريض ويرفع من مستوى الرعاية الطبية ويسهم في رفع كفاءة البرامج الوطنية، وإتاحة الفرصة للحضور لتبادل المعرفة والتعرف إلى الجهود الإقليمية والدولية الحديثة في مجالات مكافحة العدوى واللقاحات والترصد الوبائي واللوائح الصحية الدولية وبروتوكولات تشخيص وعلاج الأمراض المعدية.

    وأكد د.علي ان المؤتمر يأتي في إطار اهتمام وزارة الصحة بالتعليم الطبي المستمر للعاملين بها وللفريق الصحي على مستوى السلطنة ودول المنطقة، وأيضا حرص الوزارة الدائم على توفير آليات لتبادل المعلومات والخبرات في مجالات منع ومكافحة الأمراض المعدية، سواء على الجانب الوقائي أو الجانب التشخيصي والعلاجي حيث يجمع المؤتمر بين الخبرات العلمية العالمية والإقليمية والمحلية.

    أقسام فعاليات المؤتمر

    وأوضح أن فعاليات المؤتمر تنقسم إلى أربعة أقسام على النحو التالي: حلقة عمل تدريبية لمدة يومين عن مكافحة العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية تبدأ اليوم ويشارك بها نحو 40 متدربا فيما يحاضر خلالها 10 متحدثين. وأوضح ان القسم الثاني يتمثل في المؤتمر الرئيسي من 5–8 ديسمبر الجاري ولمدة أربعة أيام، ويتحدث فيه 29 متحدثا من خلال 54 ورقة عمل ومحاضرة.

    بينما يشتمل القسم الثالث على معرض الملصقات العلمية وهي ملخصات أبحاث وأوراق عمل علمية. أما القسم الرابع فعبارة عن معرض طبي للشركات الطبية المتخصصة في مجال وقاية وتشخيص وعلاج الأمراض المعدية، وذلك لإتاحة الفرصة للحضور ولهذه الشركات للتعرف على الجديد في هذه الصناعة بما يهدف مصلحة المريض وتطوير الخدمة الصحية، حيث تشارك نحو 17 شركة وهيئة. إنشاء موقع: وأشار الى ان اللجنة المنظمة قامت بإنشاء موقع للمؤتمر على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" لمتابعة فعالياته والتزود بالمعلومات المفصلة حوله.

    الخبراء والمختصون

    من جانب آخر، أوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د.سيف العبري بأن اللجنة العلمية نجحت في دعوة العديد من الخبراء والمختصين من الهيئات والمنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي لشرق المتوسط ومركز مراقبة ومكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، وكذلك الجامعات والمعاهد العلمية مثل جامعتي هارفارد وجونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة جنيف بسويسرا، وجامعتي ليفربول وشيفلد بالمملكة المتحدة، وكذلك الهيئات العلمية والجامعات الإقليمية مثل المركز الخليجي لمكافحة العدوى بالرياض وجامعة السلطان قابوس وجامعة الملك سعود وقطر.

    أوراق العمل

    وأضاف: تتناول أوراق عمل ومحاضرات المؤتمر المحاور التالية: التحصين والأمراض المستهدفة بالتحصين، والأمراض المعدية المستجدة، وجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، والعدوى في أماكن الرعاية الصحية المتخصصة، والترصد الوبائي لمكافحة العدوى، وطب السفر والصحة الدولية، ومقاومة الميكروبات للأدوية، الإيدز/الملاريا/الدرن، والجائحات وطب المناطق الحارة، والعدوى بين المرضى قليلي المناعة.

    واستطرد: كما قامت اللجنة العلمية للمؤتمر باعتماد المؤتمر من خلال مؤسسات الاعتماد للتعليم الطبي المستمر الإقليمية والعالمية، حيث سيحصل المشاركون في المؤتمر على 21 نقطة تدريبية معتمدة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومعهد الكويت للعلوم الطبية تضاف الى رصيد تعلمهم الطبي والمهني وهذه دلالة على القيمة العلمية والتعليمية المهمة لهذا المؤتمر، مشيرا الى انه حرصا على الاستفادة من خبرات المتحدثين ورغبة من اللجنة العلمية للمؤتمر في تكامل أوجه الاستفادة للمشاركين سيتم أثناء انعقاد المؤتمر تنظيم لقاءات علمية مصغرة "Meet the Expert" للحضور مع الخبراء الدوليين المشاركين.

    تقديم الأوراق العلمية للمؤتمر

    وأضاف: وسعيا من اللجنة العلمية للمؤتمر على توفير الفرصة للخبرات المحلية والإقليمية لعرض خبراتها وأبحاثها فقد أتيحت الفرصة لتقديم الأوراق العلمية للمؤتمر، حيث قامت اللجنة العلمية للمؤتمر بتقييم هذه الأوراق العلمية واختيار المناسب منها لعرضه من خلال الملصقات العلمية (Scientific Posters) والتي سيتم تنظيم معرض خاص بها على هامش المؤتمر، وقد تقدم حتى الآن ما يزيد على عشرين بحثا علميا في المجالات والموضوعات التي يناقشها المؤتمر وقد قُبل منها 12 بحثا.

    كما تحدث بالمؤتمر كل من عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر د.زكريا المحرمي ومقرر اللجنة المنظمة للمؤتمر د.باسم زايد حول تفاصيل أخرى. وفي ختام المؤتمر قام المتحدثون بالرد على تساؤلات واستفسارات مندوبي وسائل الإعلام.
     
  2. Rashid

    Rashid موقوف

    يسلموووووووو ما عليج زووووووود
     

مشاركة هذه الصفحة