تراجع حاد في أعداد التراخيص المائية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏4 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    70% من الأسباب تعود لقناعات المواطنين بعدم جدوى حفر الآبار في المناطق الجافة
    تراجع حاد في أعداد التراخيص المائية

    [​IMG]


    12/4/2011
    مسقط - أسماء الزدجالية

    تراجعت بشكل حاد أعداد طلبات تراخيص المياه التي يتقدم بها المواطنون لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه العام الفائت لتهبط إلى 2887 مقابل 5754 في العام 2009.

    وقال المدير العام للمديرية العامة لإدارة المياه بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه المهندس حمد بن خميس الحاتمي: إن 70 % من هذا التراجع يعود إلى وجود قناعات لدى المواطنين بأنه لا جدوى من الحفر وتعميق الآبار في المناطق الجافة.

    وأضاف في تصريح لـ "الشبيبة": أن الفترة الماضية شهدت استنزافا حادا لمخزون المياه الجوفية، نتيجة تحديث المعدات المستخدمة في الحفر، وبعد توسعة رقعة المساحات الزراعية. فيما عزا السبب الآخر إلى الأجواء المناخية الأخيرة التي حسنت الأوضاع المائية وخاصة في محافظات: جنوب الشرقية، التي لم تشهد أية تراخيص مائية للعام 2010، ومحافظة مسقط، التي بلغ عدد التراخيص فيها 152 ترخيصا، ومحافظة جنوب الباطنة التي بلغ العدد فيها 114 ترخيصا.

    ومن الأسباب الأخرى التي أدت إلى هذا الانخفاض في أعداد التراخيص الالتزام بتطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة لموارد المياه، والتشريعات والتي قضت بالحد من الحفر ومنع التوسع في الأراضي الزراعية وعدم السماح باستحداث مزارع جديدة للحد من الاستنزاف المائي، وتطوير نظام الري لتقليل استنزاف المياه واستخدام التقنيات الحديثة وبناء السدود لتحسين التغذية الجوفية.

    كما أن إصدار التراخيص المائية تم بعد أن قامت الأجهزة المختصة بالوزارة باستيفاء الدراسات الفنية والميدانية للطلبات الواردة من مختلف المحافظات، حيث شهدت محافظة شمال الشرقية النسبة الكبرى في تعميق الآبار، وبلغ إجمالي التراخيص 726 ترخيصا تلتها محافظة الداخلية بـ 724 ترخيصا ثم محافظة الظاهرة بـ 583 ترخيصا بينما لم يتقدم أحد في محافظة جنوب الشرقية بأية طلبات لإصدار تراخيص، أما محافظة ظفار فقد تم فيها إصدار 32 ترخيصا فقط.

    ===========

    بالأرقام

    2887 عدد تراخيص المياه العام الفائت 5754 عدد تراخيص المياه قبل عامين 726 ترخيصا في محافظة شمال الشرقية وهي الأكثر عددا بين المحافظات 724 ترخيصا في محافظة الداخلية 583 ترخيصا في محافظة الظاهرة 152 ترخيصا في محافظة مسقط 114 ترخيصا في محافظة جنوب الباطنة 32 ترخيصا في محافظة ظفار ===========
     
  2. Rashid

    Rashid موقوف

    شكرا على الخبر ما عليج قاصر
     

مشاركة هذه الصفحة