"التراث والثقافة" تعلن نتائج الفرق المتاهلة للمشاركة في مهرجان المسرح العماني الرابع

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏4 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    "التراث والثقافة" تعلن نتائج الفرق المتاهلة للمشاركة في مهرجان المسرح العماني الرابع



    انتقاء 8 عروض من 11..ورواد يحتجون على آلية التكريم ..
    والدكتور عبدالكريم جواد يرد : لا توجد عدالة مطلقة


    متابعة: بدرية الوهيبية
    تصوير: سالم المصلحي
    أعلنت وزارة التراث والثقافة صباح أمس نتائج الفرق المتأهلة للمشاركة والمنافسة في مهرجان المسرح العماني الرابع الذي سينطلق في التاسع عشر من ديسمبر الجاري حتى الثامن والعشرين منه .
    جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس اللجنة المنظمة للمهجران حمد بن هلال المعمري وكيل التراث والثقافة للشؤون الثقافية حضره عدد كبير من الصحفيين والفنانين وأعضاء جمعية المسرحيين وبعض اعضاء الفرق المسرحية ، حيث اختارت اللجنة الفنية 8 فرق مسرحية بعد مشاهدة بروفات العروض لهذه النصوص تأهلت للدور الأخير وهي : مسرحية الكهف لفرقة الفن الحديث ، ومسرحية الخوص والزور لفرقة مزون ، ومسرحية صباح الخير لفرقة صلالة ، ومسرحية البيت الكبير لفرقة الصحوة ، ومسرحية (العرس الوحشي) لفرقة الرستاق، ومسرحية (البير) لفرقة الدن للثقافة والفن ، ومسرحية ( الرزحة ) لفرقة مسقط الحر ، ومسرحية ( ماحدث بعد ذلك) لفرقة الشرق ..
    وقد اختارت اللجنة الفنية لمهرجان المسرح العماني الرابع في مرحلة أولى من التقييم 11 نصا مسرحيا من مجموع 15 نصا، وقامت خلال الشهرين الماضيين بزيارة الفرق في مواقعها لمشاهدة العروض، وانتقاء 8 عروض من 11
    وأشار حمد بن هلال المعمري وكيل الشؤون الثقافية بعد ترحيبه بالحضور إلى اهمية هذا التواصل مع المسرح لأنه يعطي ثمرات جيدة ان ( عندما اعلنت وزارة التراث والثقافة قبل أشهر معدودة عن المهرجان المسرحي الرابع شكلت لجنة من قبل وزير التراث والثقافة تضم 60% من أعضائها من خارج وزارة التراث والثقافة لاشراك أكبر قدر من المشتغلين والمهتمين بالمسرح بالرأي ورؤاهم فيما يتعلق بالمسرح كجمعية المسرحيين العمانية وكتاب المسرح ورؤساء الفرق المسرحية ).
    وأضاف ( ان لجنة قراءة النصوص تقدم اليها 16 نص للفرق المسرحية المسجلة وهذه اللجنة من خارج الوزارة وأجازت 11 نصا يرقى لتقديمه للجمهور العماني ).
    وشكر جهود لجنة المشاهدة والمتابعة التي لم تستمتع بإجازتها والمكونة من : ( جابر الحراصي ورحيمة الجابرية وشبير العجمي ) حيث ذهبت اللجنة الى صلالة ونزوى والرستاق ومناطق أخرى لمشاهدة العمل المتقدم للمنافسة .
    وأشار الى ان (المهرجان يستقطب ضيوفا من خارج السلطنة لهم باع طويل مثل مصطفى حشيش وسليم عياد من سوريا الذي سيدير حلقة عمل مسرحية تختار الفرق من أعضائها من تراه مناسبا للاستفادة من هذه الحلقات ، اضافة الى ابراهيم بن نوال من الجزائر كضيف شرف وأحمد أبورحيمة من الامارات وكاملة العياد من الكويت والفنان الكبير محمد الصبحي من مصر اضافة الى الناقد أنور محمد من سوريا والناقد سيد اسماعيل من مصر ).
    * لجنة التحكيم
    وأوضح حمد بن هلال المعمري ان لجنة تحكيم المهرجان تتكون من 3 من اعضائها من خارج السلطنة اضافة الى 2 من السلطنة وهم (د. عبدالرحمن بن زيدان رئيس لجنة التحكيم وعضوية كل من : احمد الهديل من السعودية ود.شادية زيتون من لبنان والفنانة العمانية فخرية خميس والفنان الدكتور سعيد السيابي ).


    حلقات عمل وندوات مصاحبة
    ستكون هناك حلقات عمل على هامش المهرجان حول "الطرائق الحديثة في فن الإخراج المسرحي" في النادي الثقافي لمدة 3 ايام وسيقدمها الدكتور عجاج سليم من سوريا وهو عميد المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا وأكاديمي معروف، وحلقة أخرى بعنوان "الطرائق الحديثة في فن التمثيل" ، وفي كلتا الحلقتين سيكون هناك مشاركون من الفرق الأهلية بواقع 2 من كل فرقة وستعقد على هامش المهرجان العديد من المؤتمرات الصحفية للضيوف وجلست نقدية تعقب كل عرض ، وسيكون هناك لقاءان مفتوحان: الأول سيكون في بداية المهرجان وفيه سيلتقي أعضاء اللجنة التأسيسية مع ضيوف السلطنة .
    واشار نائب رئيس اللجنة د.عبدالكريم جواد الى ان ( جميع أعضاء اللجنة يمثلون تنوعا في الاختصاصات وعلى المشاركين الاستفادة من تجاربهم جميعا ، وسنبذل أقصى ما نستطيع من جهد كي نمضي بهذا المهرجان نحو التألق، ونحو إفساح بيئة مناسبة للعمل المسرحي للفرق المسرحية لتقدم إبداعاتها، ولتتنافس تنافسا وديا تكامليا، وأود أن أقول هنا إن الفرق التي لم يحالفها الحظ لدخول المهرجان عليها ألا تعتبر ذلك نهاية العالم، فهناك مهرجانات ستأتي وبالتالي إذا لم يحالفك الحظ هنا، فسيحالفك في مكان آخر، وفي النهاية هناك مهرجان ستتبارى فيه 8 فرق من مجموع 15 فرقة مسرحية، ولا بد في النهاية من فائز واحد بالمركز الأول، فيجب أن نعلم أن هذه هي آلية المهرجانات وعادة ما تكون النتائج وفق مرئيات اللجان التي تشكل، لذلك بذلنا جهدا كبيرا في اختيارها).



    * المكرمون وجدل معايير اختيارهم
    وخلال المؤتمر تم الاعلان عن 5 عمانيين مسرحيين سيتم تكريمهم اضافة الى د.مصطفى مصطفى حشيش الذي ساهم في تأسيس المسرح العماني منذ بداياته والمكرمون هم ( سميرة الوهيبية ، علي عوض ألبوسعيدي، خليفة عثمان الرئيسي والمرحوم جمعة الخصيبي ، ومحمد بن عبدالله المرضوف)، وقد احتج بعض الحضور من الفنانين الرواد الذين تعجبوا من آلية الاختيار وتجاوز تجاربهم وكان رد الوزارة غير كاف حيث تداول نائب رئيس اللجنة جملة ( لا توجد عدالة مطلقة ) ولم ترد اللجنة على المعايير والآليات التي تم بها اختيار المكرمين والتي طالب الحضور بمعرفتها ..


    * العروض
    ثم قام الطفل الصغير سليمان بسحب القرعة لمعرفة أولى الفرق التي ستقدم عروضها والتي ستبدأ الثلاثاء 20 من ديسمبر الجاري وتستهلها فرقة الرستاق ثم الاربعاء ستقدم فرقة الصحوة عرضها ، ويوم الخميس ستقدم فرقة الشرق عرضها ، بعدها الجمعة الثالث والعشرين ستقدم فرقة مزون عرضها بعدها فرقة مسقط الحر ثم فرقة الفن الحديث ثم فرقة الدن للثقافة والفن وتختتم فرقة صلالة عروض المسرح بمسرحية (صباح الخير) في السابع والعشرين من الشهر الجاري وستقام العروض المسرحية كلها على مسرح الكلية التقنية بالخوير ، اما الافتتاح والختام سيقامان على مسرح فندق قصر البستان ولم تحدد بعد الرعاية الرسمية للحفلين .


    * زيارات للضيوف وأشياء أخرى
    ستقام على هامش المهرجان زيارات سياحية في مناطق سياحية وزيارة لدار الاوبرا وجولة على السفينة السلطانية فلك السلامة وزيارة الى الجبل الاخضر وحفل عشاء في مطعم لامير
    وأشارت اللجنة الى انه ستكون هناك نشرة يومية لمدة 12 يوما تصدر عن فعاليات المهرجان وسيكون هناك مع عروض المسرح مركز اعلامي بالكلية التقنية العليا .
    وجاء اختيار القاعة من بين عدة خيارات رأت اللجنة المنظمة أنها الأنسب لما تحويه من عناصر فنية وتقنية ينبغي توافرها لكونها ضرورية لتقديم العروض.
    وكانت قاعة مدرسة مسقط الدولية قد احتضنت فعاليات الدورة السابقة التي أقيمت العام 2009 وأثار الاختيار انزعاج عدد من المشاركين حتى أن فرقة مسقط الحر اعتذرت من الجمهور عن عدم تقديم عرضها لعدم ملاءمة القاعة وستعرض مسرحيتها في هذه الدورة .
    يذكر أن المهرجان انطلق العام 2004 ويقام مرة كل سنتين ويدعى له العديد من المسرحيين والنقاد العرب من خارج السلطنة. ومن بين الفنانين الذين حضروا فعالياته: دريد لحام، وسميحة أيوب، وليلى طاهر، ومنى واصف، وعزيز خيون، وسامي عبدالحميد، وعز الدين المدني.
     
  2. Rashid

    Rashid موقوف

    اخبار زينة ما عليج قاصر
     

مشاركة هذه الصفحة