وصفات منزليه لشعر لامع وجذاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

(الكعبي)

¬°•| مُِشْرٍفَ سابق|•°¬
إنضم
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,229
الإقامة
شمال عمان الغاااالية
وصفات منزليه لشعر لامع وجذاب
يعاني الشعر من مشاكل كثيرة، مثل القشرة والتقصّف وفقدان اللمعان والتساقط، تفقده جماله ورونقه، ما يسبب المعاناة لدى معظم النساء اللواتي يبحثن عن حلول سهلة للتخلص منها. إليك أبرز الحلول والوصفات المنزلية الفاعلة لمكافحتها؟

تعتبر مشكلة قشرة الشعر الأكثر شيوعاً، تصيب فروة الرأس وتغطيها بقشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، يعرف المرض طبيًا بإسم التهاب الجلد الزهمي. تتخلص فروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى من الخلايا الميتة وتستبدلها بالخلايا الجديدة، فيحتفظ الجلد بمظهره السوي، في حين تطرح الجزئيات الميتة من دون أن يلاحظ ذلك.

تعد الغدد الزهمية المتصلة بجذور الشعر مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشّر الشعر، تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتميل القشور حينئذ إلى أن تكون مصفرة شحمية. يحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة عند الأطفال الرضع. هناك نوع آخر من قشر الرأس، تفسد فيه فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافًَا هشًا، وتظهر القشور صلبة جافة ذات لون رمادي أبيض.

قشرة الرأس حالة شائعة جدًا، قد لا يعتبرها البعض حالة مرضية. ثبت اليوم بالدليل العلمي أن سببها هو تكاثر نوع من الخمائر على فروة الرأس.

العلاج

يعتبر استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر الحل الأفضل لقشرة الرأس، قد يسيطر الشامبو العادي على حالات القشرة البسيطة، لكن تتطلب معظم الحالات استعمال الشامبو الطبي. تحتوي معظم أنواعه على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطرانCoal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione أما مادة الكيتوكونازول Ketoconazoleالموجودة في شامبو نيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس، لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة لها. للحصول على أفضل النتائج، ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس لخمس دقائق قبل غسله.

إذا كنت تبحثين عن وصفة منزلية للحد من مشاكل قشرة الرأس، أخلطي فنجان قهوة كاملا من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبار. إدهني فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم لمدة أسبوع.

الشعر الدهني
تنتج زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد، الشعر الدهني، ولا تتوافر أي علاجات خارجية تقلل من نشاطها. استعملي شامبو خاصًا بالشعر الدهني واتركي رغوته خمس دقائق قبل شطفه. اما إذا رغبت في استعمال ملطف أو بلسم بعد الشامبو، تأكدي من خلوّه من الزيوت.

الزيوت للقشرة

يوفر الطب الشعبي وصفات عدة للعناية بالشعر والتخلص من المشاكل والعيوب التي قد يتعرض لها منها:

ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت مختلطة أو منفردة عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب، ويشطف بعدها بالخل أو عصير الليمون لشعر خالٍ من القشرة.

القراص للتقصّف

يستخدم شامبو القراص في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتنظيف الشعر، إغلي ثلاث ملاعق طعام من أعشاب القراص في أقل من لتر ماء لربع ساعة ثم صفيها واستخدمي كوباً منها مع ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقة من الغليسرين واخلطي المكونات جيداً قبل الإستخدام للحد من مشكلة تقصّف الشعر.

البقدونس للنعومة

يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر، يحافظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية، إغلي ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة والمقطعة في الماء 5 دقائق وصفيها واتركيها لتبرد ثم أضيفي ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقة غليسرين مع المزج جيداً لشعر فائق النعومة.

زهرة البليسان للمعان

يستخدم شامبو زهرة البليسان كمنشط للشعر ومطهر وشافٍ لفروة الرأس، وتُحضر الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان في كوب ماء، مع إضافة زيت جوز الهند والغليسرين، ويفيد في إضفاء اللمعان على الشعر.

السفرجل للجفاف

يستخدم السفرجل كمغذٍ جيد للشعر الجاف عن طريق صنع شامبو من قشور السفرجل الطازج، إغلي قشور نصف حبة اسفرجل في كوب من الماء ربع ساعة وصفيها واتركيها لتبرد، ثم أضيفي زيت جوز الهند والغليسرين بمعدل ملعقة لكل منهما واستخدميها كشامبو.

تســـاقـط الشعر

بالنسبة إلى تساقط الشعر، خصوصاً في مقدمة الرأس ووسطه، فإذا كنت في الثلاثينات قد يكون وراثياً، أما إذا كان خلاف ذلك قد ينتج من نقص في فيتامين «A» أو «B». من الوصفات المنزلية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس، تناولي نصف كيلوغرام

من الخيار بقشره يومياً مع جزرتين كاملتين بالإضافة الى حزمة من الجرجير. أو اعجني طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، دلكي الرأس به يوميًا مساء مع غسله بماء دافئ وصابون. اما لزيادة نمو شعر الرأس والحاجبين والأهداب، ادهني تلك المناطق بزيت الخروع ثلاث مرات أسبوعياً.
 

(الكعبي)

¬°•| مُِشْرٍفَ سابق|•°¬
إنضم
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,229
الإقامة
شمال عمان الغاااالية
جروحي دفينة
&
ريانة العود
شكري موصول لكما للمرور المتميز على موضوعي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى