صفقة أمريكية روسية ..يديعوت : انهاء حكم الاسد مقابل لجوء سياسي في موسكو

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏3 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،



    صفقة أمريكية روسية ..يديعوت : انهاء حكم الاسد مقابل لجوء سياسي في موسكو


    [​IMG]

    تاريخ النشر : 2011-12-03


    غزة - دنيا الوطن

    ذكرت مصادر صحفية وجود مفاوضات امريكية روسية لبلورة صفقة مقبولة تنهي حكم بشار الاسد على الطريقة اليمينة.

    وبحسب ما ادعت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية وعلى لسان محللها السياسي اليكس فيشمان في عددها الصادر اليوم الخميس، ان الخطة الامريكية الروسية تهدف الى اعادت الاستقرار لسوريا، ووقف المذبحة التي ينفذها الاسد وذلك على غرار اتفاق نقل السلطة الذي وقعه الرئيس اليمني عبد صالح قبل اسبوعيين في الرياض نقل بمقتضاه السلطة لاحد مقربيه وابقى على افراد عائلته مسيطرين على المفاصل العسكرية والامنية الهامة في الدولة مقابل منحه حق الجوء السياسي في واشنطن.

    وفقا لهذه قالت الصحيفة: إن طاقما من وزراء الخارجية الروسية يجري منذ اسابيع مفاوضات مع نظرائه الامريكيين في العاصمة واشنطن لبلورة صيغة مشابه لتلك التي انهت حكم صالح في اليمن.

    وتقضي الخطة الامريكية الروسية بقبول الاسد بالرحيل عن البلاد ونقل السلطة لطرف ما في دمشق يكون مقبولا لدى الأمريكان والروس مقابل منحة حق اللجوء السياسي في العاصمة الروسية موسكو.

    ويحاول الطرف الامريكي اقناع الروس بضرورة ممارسة الضغط على الاسد حتى يقبل بهذه الصفقة ويغادر البلاد وينهي العنف المستشري فيها.

    وفي ذات السياق، ادعت الصحيفة ان حزب الله الذي لا زال يدعم نظام الاسد بقوة يجري هذه الايام اتصالات ومفاوات حثيثة مع حركة الاخوان المسلمين في سوريا لضمان مصالحه، في حال تولت الحركة الحكم بعد سقوط الاسد.

    وتحسبا للسقوط المتوقع اضافت الصحيفة: ان حزب الله يقوم بعملية نقل واسعه لمخازن السلاح التابعة له القائمة في سوريا واعادت موضعتها على الاراضي اللبنانية، وذلك خشية قطع الامدادات العسكرية في حال سقط نظام بشار الاسد.

    واعربت مصادر اسرائيلية عن خشيتها من تلقي حزب الله اسلحة ومعدات امتنع نظام الاسد حتى الان من منحه اياها، متوقعه ان تصل جميع الاسلحة السورية المتطورة نهاية الامر الى حزب الله منها صواريخ متطورة تلقتها في الفترة الاخيرة من روسيا.
     
    آخر تعديل: ‏3 ديسمبر 2011

مشاركة هذه الصفحة