ارتفاع متوسط سعر خام عُـمان بنحو 4 دولارات عن الشهر الماضي

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏3 ديسمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    ارتفاع متوسط سعر خام عُـمان بنحو 4 دولارات عن الشهر الماضي


    مسقط – الزمن :
    صعد سعر نفط عمان الخام في الاسواق العالمية يوم أمس لخام تسليم شهر فبراير عند 62ر112 دولار للبرميل ، ولايزل سعر النفط العماني يتجاوز سعر الموازنة الحكومية لعام 2012 والمقدرة عند 75 دولار .
    وفي طوكيو قال تجار ان متوسط سعر خام دبي بحسب وكالة "بلاتس" للاسعار بلغ 109 دولارات للبرميل في نوفمبر مرتفعا 05ر5 دولار عن اكتوبر ، ويستخدم المتوسط أساسا لتحديد أسعار البيع الرسمية لخامات أبوظبي وقطر بأثر رجعي.
    وقال التجار ان متوسط السعر المقتبس من "بلاتس" للخام العماني بلغ 35ر109 دولار للبرميل لشحنات نوفمبر مرتفعا 26ر3 دولار عن أكتوبر ، وبهذا يصبح متوسط سعر خامي عمان ودبي لشهر نوفمبر 18ر109 دولار بزيادة 16ر4 دولار عن الشهر السابق.
    وفي نفس الصعيد ارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي فوق مستوى 109 دولارات أمس وسط دلائل جديدة على انتعاش الاقتصاد في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم لكن حد من المكاسب المخاوف المستمرة من ان تقود أزمة منطقة اليورو الى حالة ركود جديدة.
    وتدعمت الاسعار كذلك بمخاوف من تعطل الامدادات من ايران بعد ان شدد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة العقوبات عليها أمس الأول وسط مخاوف متزايدة من نشاطها النووي.
    وارتفع برنت 55 سنتا الى 54ر109 دولار للبرميل بعد أن انخفض 53ر1 دولار الى 99ر108 دولار أمس الأول ، وارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف 20 سنتا الى 40ر100 دولار للبرميل ، وارتفع نشاط الصناعات التحويلية الى أعلى مستوياته في خمسة أشهر في حين جاءت بيانات عن انفاق المستهلكين وتوفير فرص عمل في القطاع الخاص ايجابية كذلك.
     

مشاركة هذه الصفحة