الاحتفاء بمرور عقد على تأسيس مركز السلطان قابوس للزراعة المتطورة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
الاحتفاء بمرور عقد على تأسيس مركز السلطان قابوس للزراعة المتطورة

12_3_2011_0120WV89iSn0kjRl8sLQ.jpg


12/3/2011
المنامة - ش

قال الأستاذ المشارك في التربة والري بجامعة الخليج العربي د. أسدالله العجمي: إن جامعة الخليج العربي تحيي هذه الأيام مناسبة مرور عشر سنوات على وضع أركان مشروع إنشاء مركز علمي بحثي متخصص في مجال التقنيات الزراعية المتطورة والزراعة بدون تربة، حيث ولد مركز السلطان قابوس للزراعة المتطورة التابع للجامعة.

وأضاف أن مركز السلطان قابوس حقق طوال عقد من الزمن إنجازات تستحق أن توثق بالتزامن مع الاحتفال بالعيد الوطني وبمرور 41 عاما على قيام النهضة التي يقودها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- فهذا المركز المتخصص في تقنية الزراعة بدون تربة يقف على إيجابيات هذه التقنية التي تتلاءم وظروف المنطقة العربية الخليجية للتغلب على العوامل المعوقة للزراعة جراء ندرة المياه والمد العمراني الذي قلص المساحات الزراعية إلى أبعد الحدود.

وأشار العجمي إلى أنه وعلى خط مواز، عمل مركز السلطان قابوس طوال السنوات الماضية على إقامة علاقات تعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث العربية والدولية ذات العلاقة وإجراء البحوث العلمية باستخدام تقنيات الزراعة بدون تربة، كما عكف على عقد الدورات التدريبية المتخصصة للكوادر الوطنية الزراعية والاستشارية في دول المجلس. وأكد أن رؤية ورسالة المركز وأهداف إنشائه تتلخص في بروز قطاع زراعي مستدام في دول مجلس التعاون كونه قطاعا رافدا للاقتصاد الوطني ومساهما في الأمن الغذائي.
 
أعلى