"النقل والاتصالات" توقع على تنفيذ أعمال المرحلة الأولى لمشروع طريق بدبد ـ صور بطول 11

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏30 نوفمبر 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    5 اتفاقيات لتنفيذ مشاريع في قطاع النقل بتكلفة أكثر من 264 مليون ريال
    "النقل والاتصالات" توقع على تنفيذ أعمال المرحلة الأولى لمشروع طريق بدبد ـ صور بطول 116 كيلو مترا وبتكلفة أكثر من 242 مليون و 700 ألف ريال عماني

    الاتفاقية تتضمن تنفيذ مشروع طريق عيدم ـ هرويب وطريق الآجال ـ بوه تقاطع بوه
    الفطيسي: الفترة التعاقدية لمشروع بدبد ـ تصل إلى 3 سنوات والطريق مصمم لمراعاة كافة أمور السلامة المرورية ومستلزماتها المختلفة
    النعيمي: وزارة النقل والاتصالات ستقوم بطرح مناقصة استشارية للدراسة والتصميم والإشراف على أعمال إزدواجية طريق بركاء - نخل
    قريبا إسناد إزدواجية ـ فرق ـ دارس وطريق عز ـ أدم ومشروع وادي السحتن وطريق المري ـ الفتح ـ العين والمناقصة الاستشارية لمشروع طريق أدم ـ ثمريت بطول 750 كيلو مترا

    كتب ـ مصطفى المعمري ـ عبدالله الشريقي:
    وقعت صباح أمس وزارة النقل والاتصالات على 5 اتفاقيات لتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية الهامة في قطاع الطرق بتكلفة إجمالية تبلغ 264 مليونا
    و317 ألفا و433 ريالا عمانيا وذلك في إطار سعي الحكومة لتطوير البنية الاساسية لتفعيل دورها في خدمة الاقتصاد الوطني.
    وقع الاتفاقيات نيابة عن حكومة السلطنة معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات ووقعها عن الشركات المنفذة عدد من مسؤوليها.
    وتضمنت الاتفاقية الأولى المبرمة مع شركة أوزكار اتسات التركية بالتضامن مع شركة استالدي الايطالية والبالغ قيمتها 125 مليونا و231 ألفا و76 ريالا عمانيا والخاصة بتنفيذ مشروع ازدواجية طريق بدبد ـ صور (المرحلة الأولى ) الجزء الأول I-A بطول حوالي (40) كلم.
    اما الاتفاقية الثانية المبرمة مع شركة سيزائي توركيش فيضي أكايا بالاشتراك مع الحبتور ليتون والبالغ قيمتها 117 مليونا و500 ألف ريال عماني والخاصة بمشروع ازدواجية طريق بدبد ـ صور (المرحلة الأولى) الجزء الثاني I-B بطول حوالي (76) كلم.
    اما الاتفاقية الثالثة المبرمة مع شركة الرصيد للتجارة والمقاولات والبالغ قيمتها 15 مليونا و767 ألفا و118 ريالا عمانيا والخاصة بمشروع انشاء طريق عيدم ـ هرويب بمحافظة ظفار بطول حوالي 62 كلم ، اما الاتفاقية الرابعة المبرمة مع شركة المشاريع والنقليات العربية والبالغ قيمتها 4 ملايين و279 ألفا
    و239 ريالا عمانيا والخاصة بمشروع تصميم وتنفيذ طريق الآجال ـ بوه تقاطع بوه ـ حلبان بمحافظة جنوب الباطنة بطول حوالي 34 كلم.
    أما الاتفاقية الخامسة المبرمة مع شركة اساس للمقاولات المدنية والبالغ قيمتها مليون و540 ألف ريال عماني والخاصة بمشروع تصميم وانشاء طريق من الطريف بولاية المصنعة الى جما بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة بطول حوالي 22 كلم.
    وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات بأن هذه الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها تأتي تعزيزا لشبكة الطرق الحالية ولتعزيز الاقتصاد والهدف منها ايضا تقليل الحوادث المرورية وانسيابة الحركة المرورية حيث تبلغ أطوال الطرق التي تم توقيعها اليوم(أمس) 234 كيلو مترا وبتكلفة اجمالية بلغت حوالي 264 مليونا و317 ألفا و433 ريالا عمانيا .
    وقال معاليه في تصريح صحفي انه تم في تصميم هذه المشاريع مراعاة كافة أمور السلامة المرورية ومستلزماتها المختلفة والتزاماتها وعدم تأثرها بالأمطار وعند جريان الاودية وذلك عن طريق انشاء الجسور والعبارات وغيرها.
    واوضح معاليه أنه من اهم الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مشروع ازدواجية طريق بدبد ـ صور (المرحلة الاولى) حيث ان هذا المشروع ينتظره الكثيرون منذ فترة طويلة كما انه يعتبر من المشاريع الحيوية والإستراتيجية ورابط بين محافظتي شمال وجنوب الشرقية والمحافظات الاخرى بمختلف محافظات السلطنة.. معربا عن أمله في ان يعزز المشروع الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية في المحافظة والمحافظات الاخرى التي تحيط بها كما ان هذا الطريق تم تصميمه بمعايير بأن يكون طريقا سريعا يحتوى على العديد من الجسور والاكتاف الكبيرة جدا وسيكون ـ بإذن الله ـ إضافة جديدة للطرق وسييسر الحركة لمرتاديه.
    واشار معاليه الى ان الفترة التعاقدية لمشروع بدبد ـ صور تصل الى 3 سنوات متمنيا بأن تكتمل المرحلة الاولى بطول 116 كيلو مترا من بدبد الى ابراء خلال هذه الفترة.
    وقال معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات بأن الشركات التي سوف تقوم بتنفيذ هذه المشاريع من الطرق هي مشتركة بين عمانية واجنبية ذات الخبرات الطويلة حيث انه تم اختيار شركات عالمية تقوم بتنفيذ مشروع طريق بدبد ـ صور لانه مشروع ضخم وحيوي وهناك ايضا قد تكون شركات لشراكات عمانية اخرى وذلك اعتمادا على أهمية المشروع .. مشيرا معاليه الى أن طريق بدبد ـ صور طريق معقد جدا به قطعيات كبيرة وجسور ضخمة.
    من جانبه أكد سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل على الاهمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية التي يشكلها مشروع طريق بدبد ـ صور مشيرا الى ان الطريق وبعد اكتمال تنفيذه سيشكل نقلة نوعية هامة لقطاع الطرق في السلطنة نظرا لمستوى تصميم الطريق وما يشتمل عليه من مواصفات عالية في مجال السلامة والجودة في مجال تنفيذ مشاريع الطرق في البلاد.
    وقال سعادته في تصريحات للصحفيين ان المشاريع التي تم التوقيع عليها اليوم(أمس) تأتي استكمالا لمشاريع الطرق في السلطنة لتكون مكاملة لتلك المشاريع القائمة أو الجاري تنفيذها وهي في نفس تواكب الحركة المرورية والتجارية التي تشهدها محافظات السلطنة.
    وذكر سعادته الى أن وزارة النقل والاتصالات تعمل بعناية واهتمام على دراسة كافة مشاريع الطرق وفق اولويات ودراسات وأن مشروع طريق بدبد ـ صور سيتضمن انشاء جسور عملاقة يصل بعضها لما يقارب من 90 مترا وهي الاعلى بجانب انشاء انفاق وقنوات تصريف خاصة في منطقة وادي العق.
    ورد سعادته في سؤال حول الجديد فيما يتعلق بتنفيذ طريق بركاء ـ نخل أنه ونظراً لزيادة حركة المرور على طريق بركاء - نخل لكونه إحدى الطرق الهامة بمحافظة جنوب الباطنة وبعد القيام بعدد من الدراسات الاستطلاعية والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص ستقوم وزارة النقل والاتصالات بطرح مناقصة استشارية للدراسة والتصميم والإشراف على أعمال إزدواجية طريق بركاء - نخل مروراً بولاية وادي المعاول بطول حوالي (30) كيلو مترا وسوف يتم تنفيذه بعد الانتهاء من أعمال الدراسة والتصميم مشيرا الى أن الجزء من دوار بركاء ولمسافة حوالي (7) كيلو مترات باتجاه ولاية نخل سوف يتم تنفيذ إزدواجيته ضمن أعمال مشروع طريق الباطنة السريع (الحزمة الأولى ) والذي يتم في الوقت الحالي دراسة وتحليل العروض الفنية المقدمة من قبل المقاولين تمهيداً لاختيار العرض الانسب.
    وحول أهم المشاريع المتوقع ان يتم العمل بتنفيذها خلال الفترة القادمة اشار سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل قائلا: هناك خطة لاقامة العديد من المشاريع ومنها مشروع إزدواجية طريق عز ـ أدم وطريق وادي السحتن وطريق المري ـ الفتح ـ العين بمنطقة الظاهرة بجانب ازدواجية طريق فرق ـ دارس بولاية نزوى والذي من المتوقع ان تتجاوز تكلفته هذا الطريق 30 مليون ريال عماني. كما جاري العمل على الاسناد الاستشاري لازدواجية طريق أدم ـ ثمريت بطول 750 كيلو مترا حيث من المؤمل مع نهاية عام 2012 م ان تكون الدراسة الاستشارية قد انتهت.
    واضاف سعادته إن هناك طرقا أخرى ما زالت تحت الدراسة وتحليل المناقصات ومنها إزدواجية طريق الباطنة السريع " الجزء الاول" بطول 40 كم يشتمل على انشاء جسر دوار بركاء.
    وحول أهم الطرق التي تم الانتهاء منها اشار سعادته ان هناك مجموعة من الطرق التي تم افتتاحها امام الحركة المرورية منها طريق خويمة ـ شنة وطريق طوي عتير ـ شير بمحافظة ظفار ونأمل خلال الفترة القليلة القادمة ان ننتهي من تنفيذ مجموعة من الطرق الرئيسية.
     

مشاركة هذه الصفحة