للنهوض بالقطاع الزراعي : 60 مركزا للتنمية الزراعية تنشر خدماتها في كافة ربوع السلطنة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏26 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    للنهوض بالقطاع الزراعي : 60 مركزا للتنمية الزراعية تنشر خدماتها في كافة ربوع السلطنة

    Sat, 26 نوفمبر 2011
    تقرير : عوض بن مسلم زعبنوت
    قطاع الزراعة قطاع حيوى مهم لايختلف اثنان على اهميته وذلك لارتباطة بحياة المواطن العماني منذ القدم وما اشتهر به.
    وياتى اهتمام حكومتنا بتطويره ليتواكب ومتغيرات العلم والبحوث العلمية وليزداد مردوده على المواطن بالخير العميم قامت ولقد وزارة الزراعة والثروة السمكية بتعزيزه ليكون من روافد الدخل القومي ومن روافد دخل الاسرة العمانية.
    60 مركزا ودائرة في خدمة تنمية هذا القطاع المهم منتشرة في كل بقعة مربوع الوطن ومع نموذج لهذه المراكز ودوائر التنمية الزراعية نقف على مايقدمه مركز التنمية الزراعية بالسيب والذى تغطي خدماته 67قرية زراعية.
    في البداية يقول المهندس سالم بن محمد الهميمي مدير مركز التنمية الزراعية بولاية السيب بمحافظة مسقط هو أحد مراكز ودوائر التنمية الزراعية المنتشرة في ربوع عماننا الحبيبة والبالغ عددها 60 مركزا ودائرة .
    يقدم المركز خدماته للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية بكل من ولايات السيب وبوشر ومطرح ومسقط وهي الولايات التي يقع القطاع الزراعي بها تحت إشراف المركز، حيث تبلغ عدد القرى الزراعية التي يقدم مركز التنمية الزراعية بالسيب خدماته لها بحوالي 67 قرية زراعية .
    تم افتتاح مركز التنمية الزراعية بالسيب في موقعه الحالي في عام 1995م كأحد ثمار النهضة المباركة التي يقودها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -.
    توزيع 323 فسيلة
    ويضيف الهميمي قائلا: يقوم المركز بتقديم خدمات الإرشاد الزراعي والحيواني والبيطري للقطاعات النباتية وكذلك خدمات الإرشاد الزراعي للقطاعات الحيوانية .
    في مجال خدمات الإرشاد الزراعي النباتي ينفذ المركز العديد من البرامج والمشاريع الزراعية منها :-
    - برنامج لحاصلات الفاكهة: حيث يتم من خلال هذا البرنامج توزيع العديد من فسائل النخيل وشتلات الفاكهة المحسنة ، حيث بلغت عدد الفسائل والشتلات التي قام مركز التنمية الزراعية بالسيب بتوزيعها على المزارعين خلال الموسم الزراعي 2010/2011م ما يقارب (323 ) فسيلة نخيل وشتلة فاكهة .
    - برنامج للحاصلات الحقلية : حيث يتم من خلال هذين البرنامجين تشجيع المزارعين على زراعة محاصيل الخضر المختلفة وكذلك المحاصيل البقولية والحقلية وتقديم التوصيات الإرشادية المناسبة. حيث تم تنفيذ عدد ( 31 ) حقلا خلال الموسم الزراعي 2010/2011م .
    وقال :يقوم المركز بتنفيذ وتطوير مشاريع النحل لا ستخراج العسل في اطار
    - برنامج لإكثار وتطوير مشاريع نحل العسل: من خلال تنفيذ حقول إرشادية وإستثمارية لتربية نحل العسل من خلال توزيع طرود خلايا نحل العسل بنظام الدعم المالي بنسبة 50% . حيث قام مركز التنمية الزراعية بالسيب بتوزيع عدد (36) خلية نحل عسل خلال الموسم الزراعي 2010/2011م. كما أنه جاري تنفيذ عدد (7) حقول إرشاديه و(2) حقل استثماري .
    كما يقوم المركز بتنفيذ
    - مشروع نشر تقنيات الزراعة المحمية: من خلال تنفيذ مشاريع البيوت المحمية المبردة المفردة والمزدوجة بنظام الدعم المالي بتمويل من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية حيث تبلغ عدد المشاريع المنفذة والمزمع تنفيذها خلال الموسم 2010/2011م عدد ( 15 ) بيتا محميا.
    - مشروع إعداد وتجهيز وتعبئة التمور: من خلال إدخال وحدات لتصنيع وتعبئة وتغليف التمور ، حيث تم خلال الموسم الزراعي 2010/2011م تنفيذ عدد مشروعين من خلال إدخال عدد وحدتين من أجهزة تصنيع التمور .
    - برنامج لنشر الميكنة الزراعية: من خلال توزيع العديد من الحراثات اليدوية والكبيرة حيث قام المركز بتوزيع عدد (13) حراثه للمزارعين بنظام الدعم المالي خلال الموسم الزراعي 2010/2011م
    - برنامج إدخال أنظمة الري الحديث في مزارع المواطنين: بهدف تقنين إستخدام المياه واستغلالها إستغلالا أمثل ، مما يعظم العائد الاقتصادي من وحدة المساحة المستغلة في الزراعة . حيث تبلغ عدد المشاريع المنفذة خلال الموسم الزراعي 2010/2011م عدد ( 3 ) مشاريع .
    رش 70 فدانا
    واضاف المهندس الهميمي أما فيما يخص وقاية المزروعات وحمايتها من الآفات التي قد تهدد المحاصيل وتسبب خسائر إقتصادية للمزارعين فيقوم مركز التنمية الزراعية بالسيب بتنفيذ العديد من البرامج منها :-
    - برنامج لمكافحة دوباس النخيل من خلال تقديم خدمات الرش الأرضي والجوي وهي خدمات مجانية يتم من خلالها توفير مكائن الرش والمبيدات اللازمة وكذلك الإشراف الفني والمتابعة . حيث تم خلال الموسم الزراعي 2010/2011م تغطية مساحة (70) فدانا بالرش الأرضي.
    - كذلك يقوم المركز بتوزيع مكائن الرش ذات الضغط العالي على المزارعين بنظام الدعم المالي لإستخدامها لأغراض مكافحة الآفات الزراعية بالمزارع . حيث سيقوم المركز بتوزيع عدد من مكائن الرش خلال الفترة المتبقية من هذا العام.
    - كما قام المركز بتوزيع المصائد الفورمونية والمصائد اللاصقة مجانا على المزارعين المنفذين لحقول محاصيل الخضر ومحاصيل الفاكهة بهدف مكافحة والتصدي للآفات الزراعية التي تصيب تلك المحاصيل حيث تم توزيع أكثر من( 47 ) مصيدة . كما تم توزيع عدد ( 58 ) مصيدة ضوئية لمكافحة حشرة حفارات جذوع النخيل . كما قام المركز بتوزيع مصائد الدبور الأحمر بالمجان على المزارعين وذلك لمكافحة دبور تمور النخيل للتقليل من أثر تلك الآفة على إنتاجية النخلة من محصول التمر ، حيث تم توزيع أكثر من ( 300 ) مصيدة خلال الموسم الزراعي 2010/2011م .
    الاحصاء الزراعي
    وفي مجال الإحصاء الزراعي يقول: يقوم المركز بتنفيذ العديد من البرامج والمسوحات الإحصائية بالإضافة إلى إصدار بطاقات الحيازة الزراعية والحيوانية . حيث تم خلال الموسم الزراعي 2010/2011م أصدار عدد ( 165) بطاقة حيازة . كما تم تنفيذ مسح متعدد الأغراض لتقدير إنتاجية محاصيل الخضر والمحاصيل الحقلية ، كما تم تنفيذ برنامج إحصائي حول تشخيص أصناف ثمار نخيل التمر وتقدير إنتاجيتها . كما تم تنفيذ مسح تقدير إنتاج محاصيل الأشجار الثمرية لموسم 2011 .
    الارشاد الحيواني
    وعن مجال خدمات الإرشاد الحيواني والبيطري يتابع الهميمي قائلا:
    يقوم مركز التنمية الزراعية بالسيب بتنفيذ العديد من برامج الإرشاد الحيواني منها ما هو لخدمة مربي الماعز والضأن ومنها ما هو لخدمة مربي الأبقار ومنها ماهو لخدمة مربي الدواجن وتشمل تنفيذ تلك البرامج تقديم خدمات مجانية ومدعومة لقطاع الثروة الحيوانية من أدوات ومعدات لتربية الحيوان ومعينات إرشادية. حيث تم خلال 2010/2011م توزيع عدد (242) مكعب أملاح معدنية وعدد (20) مقص أظلاف وشعر للحيوان. كما تم توزيع عدد (4) رؤوس من الحيوانات المحسنة من الماعز والأغنام . كما تم توزيع عدد (10) مكائن رش ظهرية لمكافحة الطفيليات الخارجية في الحيوانات.
    كما تم تنفيذ عدد من المشاريع لدى عدد من مربي الثروة الحيوانية وهي :-
    - مشروع تربية ورعاية الماعز والضأن، نفذ لعدد عشرة من المربين . تم من خلاله تقديم دعم لتأهيل حظيرة الحيوان القائمة وكذلك تقديم دعم لإقامة مشرب ومغطس للحيوانات مع توفير عدد من مستلزمات تربية الحيوان .
    - مشروع إدخال التقنيات الحديثة في تغذية الحيوان ، نفذ لعدد أربعة من المربين . تم من خلاله تقديم دعم للحصول على معدات تقطيع الأعلاف ومعدات فرم المخلفات الزراعية والسمكية تستخدم لإعداد عليقة غذائية للحيوانات . مع توفير عدد من مستلزمات تغذية الحيوان .
    - مشروع تربية ورعاية الدواجن ، نفذ لعدد سبعة من مربي الدواجن . تم من خلاله تقديم دعم لتأهيل حظيرة الدواجن القائمة .
    - كذلك في المجال البيطري ومن خلال العيادة البيطرية بالمركز وما تحتويه من أدوات ومعدات وكادر بيطري مأهل ، يتم تقديم الخدمات العلاجية والوقائية للحيوانات مما يساهم في الحفاظ على تلك الثروة وتنميتها ورفع إنتاجيتها من اللحوم والألبان .
    حيث بلغ عدد الحيوانات التي قدمت لها الخدمات العلاجية خلال عام 2010م وحتى نهاية الربع الثالث من عام 2011م حوالي (48867) رأسا. كما بلغ عدد الحيوانات التي شملها البرنامج الوقائي وخدمات التحصين خلال الفترة نفسها(26616) رأسا.
    محاضرات .. توعية .. تدريب
    ونختتم هذا التقرير مع المهندس سالم الهميمي حيث يقول عن جهود المركز في مجالات الارشاد والتوعية والتدريب مايلي : تزامنا مع تنفيذ تلك البرامج والمشاريع يقوم مركز التنمية الزراعية بالسيب بعقد الدورات التدريبية للمزارعين ولمربي الثروة الحيوانية و إقامة الندوات والمحاضرات المصغرة والموسعة في المواضيع الزراعية والحيوانية المختلفة بهدف التعريف بالبرامج والمشاريع التي تنفذها وزارة الزراعة وكذلك للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة وفرص التمويل المتوفرة وذلك تشجيعا للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية لإستغلال تلك الفرص بما يساهم في تعزيز التنمية الزراعية ويساهم في الحفاظ على الموارد المتاحة . حيث تم تنفيذ ندوة موسعة بولاية بوشر للتعريف ببرنامج الإحلال والتجديد لفسائل النخيل وآلية تنفيذه وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ والي ولاية بوشر.
    كما أن المركز يقوم بدور في تشجيع الشباب على الإقبال على العمل في القطاع الزراعي حيث إستقبل المركز وبصدر رحب عدد من طلبة جامعة السلطان قابوس للتدريب على أعمال البيطرة كجزء من مقرراتهم الدراسية كما استقبل المركز عدد من الشباب الراغبين في الانخراط في العمل الزراعي حيث تم تعريفهم بالمشاريع الزراعية والحيوانية المجدية إقتصاديا، كما تم تعريفهم بأوجه الدعم المتوفرة. كما قام المركز بعقد عدد من المحاضرات لطلبة وطالبات المدارس بالمناسبات الزراعية المختلفة تم خلالها تعريف الطلبة بالبرامج الزراعية والحيوانية التي تنفذها وزارة الزراعة والثروة السمكية
     

مشاركة هذه الصفحة