اصل قبيلة الكندي

الموضوع في ',, البُريمِي للتُراثِ والحَضارات ,,' بواسطة ريتاج الحب, بتاريخ ‏23 نوفمبر 2011.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ريتاج الحب

    ريتاج الحب موقوف

    قبيلة كندة الاصل والمنشء:-

    قبيلة كندة قبيلة عدها الاخباريون من القسم الكهلاني من القبائل القحطانية وجد القبيلة كما اخبر علماء النسب هو ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن يشجب بن زيد بن عريب بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح .
    سمي كندة لانه كند نعمة اباه (( كندة لبن محفوظ ص 69))
    ويرى البعض ان مساكن كندة كانت في مأرب وبعد انهيار السد هاجروا الي نجد وحضرموت والبحرين (( المصدر السابق 71 ومابعدها)) .
    وقد ذكرت كندة في نقش مقرونة بأسم قبيلة اخري هي قحطان وهم تحت حكم رجلا واحد يدعي ربيعة من ال ذي ثور (( وال ذي ثور هم كندة)) وذلك في عهد الملك شعراوتر (( المفصل ص 351 ج 1)) ذكر في النقش (( بعلي ربعت ذا ثورم ملك كدت وقحطن )) (( المصدر السابق ج2 ص 472))
    وفي عهد الملكين السبئيين الشرح يحصب واخيه يأزل بين قامت ثورة من قبل امير امارة صغيرة تدعي (( امارة خصصتن)) وتلقى هذا الامير ويدعي (( مراقيس )) امرئ القيس بن عوف تلقى المساعدة من قبل الملك مالك ملك كندة مما جعل ملوك سبأ يجيشوا الجيوش علي الامير والملك الكندي حتى هزموهم وجاءوا برهائن من اولادهم واولاد اعيان كندة لضمان عدم العصيان مرة اخري .((المصدر السابق ص 432ج2)) وقد راي البعض ان امرئ القيس هو نفسة ملك الشمال الذي حارب الملك شمر يهرعش ملك سبأ وذي ريدان فيما بعد (( المفصل ج2ص550))
    وقد لعبت كندة دورا هاما في حروب ملوك اليمن في شمال الجزيرة العربية وساعدتهم فقد ورد في نقش عن قصة غزوة احد قادة الملك شمر لسواحل الخليج والاحساء وارض قبائل تنوخ التي كانت تحت حكم الفرس من بني ساسان وغزا القطيف وهي منطقة علي ساحل خليج فارس وتحت الحكم الفارسي يقول صاحب المفصل لابد ان يكون شمر يهرعش على اتفاق مع اعراب نجد ولاسيما سادة كندة اذ كان من العسير عليه غزو الاحساء وساحل الخليج لو لم يكن على صلات حسنة بهم .
    وتعد الافلاج من مواطن كندة منذ زمن الملك شعر اوتر سنة ((180م)) وقد عبر عنهم بـ (( ذ ال ثور أي ال ذي ثور )) وهم كندة وذكر في تاريخ بلينوس مايشير اليهم بـ((ذي ال ثور في عين الجبل )) .
    وقد ربط البعض هجرة كندة من نجد الي اليمن مع هجرات قبائل مذحج وقد استفاد منهم ملوك حمير اليمن في تجنيد رجال هاتين القبيلتين في جيوش عرفت بجيوش الاعراب فقد اسس التبابعة ملوك حمير جيوش من افراد البدو وتولى قيادتهم رجال من حمير منهم مثلا القائد وهب اوم في عهد الملك شمر يهرعش والقائد سعد تالب الجدني في عهد الملك ياسر يهنعم الثالث والملك ذمر علي يهبر (( المفصل ص552ج2))
    وكان القائد وهب اوم يحكم حضرموت وكندة ومذحج وباهل وحدان ورضوم واظلم وامرم . والبعض من هذه الاسماء مازال معروفا .
    وكانت كندة ضمن الجيش الحميري الذي احتل حضرمون وضمها الي مملكة سبأ وذي ريدان وكانت الحملة بقيادة القائد سعد تالب الجدني (( بافقية ص 144))
    وقد اكدت النقوش ما اورده بعض الاخبارين من غزوات ملوك اليمن الي شمال ارض العرب وغزو املاك فارس مثل نقش غزوة الاحساء في عهد الملك شمر يهرعش وماورد في نقش بعهد الملك ابوكرب اسعد وابنه حسان يهأمن (( حسان اليماني )) من غزو الملكين علي وادي مأسل بارض قبيلة معد وان كانت ذاكرة العرب التي نقلت تلك الاحداث قد اعتراها ما تموج به الانفس في عهد الامويين من عنصريات فظهرت مبالغات من قبل البعض في حجم هذة الغزوات وزعمهم بوصولها الي مناطق ابعد من جزيرة العرب وبعض الاندعاءت التي تقلل كثيرا من شان ملوك اليمن التي اطلقها المعسكر الثاني .
    وقد كانت قبيلة كندة لها دورا فاعل في جميع حروب اليمن في شمال ارض العرب . وفي اخر عهد الدولة الحميرية ورد ذكر لكندة كاحد القبائل التي ساعدت الاحباش ضد الملك يوسف الحميري سنة 633 حميري الموافق518ميلادية . (( المفصل ص596ج2))مما ورد من ذكر لكندة انها كانت ضمن احلاف تنوخ في العراق ((المفصل ص 167 الجزء3)) .


    فروع قبيلة كندة القديمة:-

    تقسمت كندة الي فروع حسب الاتي:
    1- بنو معاوية بن كندة ((ثور )) بن عفير القحطاني
    2- وبنو اشرس بن كندة (( ثور )) بن عفير القحطاني ومنهم السكسك والسكون
    (( صفحات 247-248 من كتاب كندة لبن محفوظ))


    مساكن كندة القديمة :-

    صرح البعض بكون كندة قد سكن اول امرها في مأرب بالقرب من السد (بن محفوظ ص70)) ثم انتشرت في ثلاث مواضع هم نجد والبحرين وحضرموت .
    قي حضرموت
    سكنت فروع كندة حضرموت منذ القدم وانتشرت في وديانه وسواحله وصحاريه فقد ورد ان الصدف وهم من كندة علي اصح الاقوال قد سكنت منطقة عندل وهو الوارد في شعر للامرئ القيس الكندي وقالوا وعندل وقدون ودمون وهدون مدن للصدف والهجرين وكذا سكنت بطون كندة منطقة هينن وسكنت كندة مناطق شبوة والشحر وكانوا يسكنوا صيلع وهي منطقة بالقرب من الهجرين اسس قريتها السلطان بوطويرق ((تاريخ حضرموت للمؤرخ بن حميد الكندي)) وفي صيلع جاء خبر مقتل ابو الشاعر امرئ القيس فقال
    اتاني واصحابي علي رأس صيلع *** حديث اطار النوم عني وافعما
    ويسكنوا ايضا وادي العين ووادي دوعن وغيرها من مناطق حضرموت ووديانها بل قيل ان مدن مثل سئيون وسواها كانت مدن كندية (( الدر والياقوت )) .
    ويسكنوا ايضا النجير وهو موضع غرب حضرموت بالقرب من العبر )) (( كندة ص72 ومابعدها )) .
    في البحرين
    وقد سكنها قبيلة السكاسك من كندة قال الهمداني في الصفه قرى السكسك الجند والدم والشرار (( كتاب كندة ص 73))
    في نجد
    وقد اوردنا فيما سبق وجود كندة في منطقة غمرة ذي كندة والافلاج بنجد ويسكنها من كندة ال معاوية الاكرمين وقد اسسوا ملك لهم فيها كما سيأتي .


    كندة الملوك:-

    *مملكة كندة القديمة:
    اذ مااردنا ان نعرف ابتداء تملك كندة فأننا سوف نذهب الي ابعد ما ذهب اليه الكثيرون ونذهب الي مالمح به صاحب المفصل ص316 ج 3 وما اوردناه في ما سبق من قيام مملكة كندة منذ عهد الملك شعر اوتر وكان ملكها يدعي ربيعة من ال ذي ثور وهم كما سبق كندة وكان تحت حكمه ايضا قبيلة اخري تدعي قحطان .
    وبعد عهد الملك الشرح يحصب والهزيمة التي حاقت ببملكة كندة القديمة في عهد ملكها مالك الذي ساند ثورة امرئ القيس كما سبق وانتصار جيوش سبأ عليهم فقدت كندة استقلالها وصارت تابعة لملوك سبا وذي ريدان وكانت ضمن اعراب الدولة او جيوش البدو الذي كان يدرهم قادة من ملوك سباء وحمير .
    وقد ذكرهم المورخ ((نونوسوس )) وذكر معهم قبيلة معد وذكر ان ملكهم رجلا واحد هو قيس وعلى الاغلب ان يكون هذا الملك كندي
     
  2. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    ينقل للقسم المناسب
    مع الشكر
     
  3. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    الشكر موصول لك على الموضوع التأريخي
     
  4. ريح الحزن

    ريح الحزن ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    تسلمين ع الطرح الرائع أختي الكريمه
    تقبلي مروري
    [​IMG]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة