مشاريع لحماية العامرات من مخاطر الفيضانات

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
مشاريع لحماية العامرات من مخاطر الفيضانات


إنجاز 92% من سد الحماية
الانتهاء من مشروع إنشاء سدين للتغذية الجوفية على وادي السرين
العامرات ــ الزمن:
تفاديا لتأثر منطقتي العامرات والقرم التجارية من الفيضانات المماثلة للأنواء المناخية الاستثنائية التي حدثت في يونيو عام (2007 م) واصلت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه تنفيذ مشروع سد الحماية من مخــاطــر الفيضـانات بولاية العامرات بنسبة إنجاز بلغت حوالي 92% , ويعتبر هذا السد أحد العناصر الأساسية لمنظومة الحماية المقترحة للمنطقة والتي تتضمن إنشاء (7) سدود على وادي عدي وروافده. كما تم الانتهاء من إنشاء سدين على وادي السرين بولاية العامرات بمحافظة مسقط بهدف تعزيز المخزون الجوفي لولاية العامرات وتوفير الحماية لمزارع المواطنين من أخطار الفيضانات.
سد حماية العامرات
يقع مشروع سد الحماية من مخــاطــر الفيضـانات بمرتفعات العامرات بمحــــافظـــة مسقــــط في المنطقة الشمالية من وادي عدي, ويجمع موقع السد ثلاثة من الأودية الرئيسية التي تتدفق من الجزء الجنوبي من المستجمع والأودية الثانوية التي تتدفق من الجبال الشمالية. ويهدف المشروع إلى اعتراض مياه الفيضانات القادمة من الوديان الشمالية والغربية, حيث يعتبر هذا السد هو السد الأول من مجموعة سدود الحماية السبعة المزمع تنفيذها لحماية منطقة العامرات ومنطقة القرم من مخاطر فيضانات وادي عدي , والسماح لتنمية آمنة واقتصادية للمنطقة .كما سيكون السد عامل جذب ومزارا سياحيا وخصوصاً في مواسم الفيضانات.
وتبلغ مساحة المستجمع المائي حتى موقع السد حوالي 65 كم مربع , وقد صمم السد لاحتجاز الفيضانات المماثلة للأنواء المناخية الاستثنائية التي حدثت في يونيو عام (2007 م) بسعة تخزينية تبلغ 21.4 مليون متر مكعب , ويبلغ طول السد حوالي5800 متر وبأقصى ارتفاع 22 مترا وقد زود السد بـ (3) مفائض لتصريف مياه الفيضانات الزائدة عن الطاقة الاستيعابية للسد وقنوات لتوجيه المياه الفائضة إلى المجرى الرئيسي للوادي, كما زود السد بـ (2) مخارج لتصريف المياه ذات تحكم كهربائي وحمايات من صخور الربراب للميول الخلفية والأمامية للسد , وقد روعي استخدام المواد الرملية والحصوية الموجودة بالموقع للتقليل من التكلفة ولمواءمة بيئة الموقع , ويضم مشروع إنشاء السد ستة سدود ترابية متواصلة مع بعضها لتشكل جسم السد. كما تم إنشاء جسم السد من طبقات مختلفة من الأتربة والصخور المتحولة المدكوكة المائلة للجهتين الأمامية والخلفية وتمت حمايتها من الجهة الأمامية بالأحجار الكبيرة (الربراب) لمقاومة الانجراف بفعل الأمواج التي تحدث عند امتلاء البحيرة بمياه الوادي. كما تمت حماية الميول الخلفية بطبقة من الحصى لحماية مكوناتها من عوامل التعرية والانجراف خلال فترات الأمطار والفيضانات.
سدا وادي السرين
وتم الانتهاء مؤخرا من مشروع إنشاء سدين للتغذية الجوفية على وادي السرين بولاية العامرات بمحافظة مسقط بهدف تعزيز المخزون الجوفي من خلال زيادة مناسيب آبار وأفلاج ولاية العامرات وقرى ولاية قريات كالقابل وعرقي ومنيزف والهبوبية. وقد تضمنت مراحل تنفيذ المشروع إنشاء سد سفلي باستخدام مزيج من الأتربة المدكوكة والخرسانة اللدنة كحاجز أساسي للمياه وسط جسم السد ومن الحصى والمرشحات الحصوية والاصطناعية والأحجار الكبيرة (الربراب), ويبلغ الطول الكلي للسد 249 مترا بأقصى ارتفاع 19.5 متر وبسعة تخزينية تقدر بحوالي(1.07) مليون متر مكعب من المياه, وقد تم تزويد السد بمفيض من الجابيونات المغطاه بالخرسانه بطول يبلغ 192 مترا وحوض تهدئه بعرض 9 أمتار.
وتضمن تنفيذ المشروع أيضا إنشاء سد علوي تم إنشاؤه من الخرسانة الإسمنتية بطول يبلغ 105 مترا وبارتفاع بلغ 15 متر وبسعة تخزينية تقدر بحوالي 720 ألف متر مكعب . وقد تم تزويد السد بمفيض طوله 65 مترا وحوض تهدئة بعرض 15 مترا. كما تم تزويد السدين بشبكة مراقبة هيدرومترية لكل سد تتضمن أجهزة رصد مناسيب المياه وأعمدة لقياس مناسيب الرسوبيات بالبحيرة ونقاط مساحية لرصد أي تغيرات في منسوب جسم السد بالإضافة إلى آبار لمراقبة المياه الجوفية.
 

almamari

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
1,837
العمر
34
والله زين صراحه
لأنه وادي عدي مدمر
ونحتاج سد مثل سد وادي ضيقة بقريات

يسلموو على الخبر
 

ريتاج الحب

موقوف
إنضم
22 نوفمبر 2011
المشاركات
96
الإقامة
عمان
اللة يعطيهم العافية ماقصروا يستاهلوا كل خير انا رحت العامرات وشفت تاثير القيضانات على وادي عدي
 

ساعديه طر

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
31 يوليو 2011
المشاركات
1,783
العمر
35
الإقامة
ف راــــــسكـــــم
يسلمو على الخبر

يعطيج العافيه
 
أعلى