شرطة عمان السلطانية .. منجزات أمنية وخدمية

العنيد A

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
3,230
جريدة عمان
19/11/2011


1321640955029501000.jpg


الأمن ركيزة أساسية من ركائز النمو والازدهار وصيانة مكتسبات الدولة
استيعاب عشرة آلاف باحث عن عمل لتعزيز التواجد الشرطي في مختلف المحافظات
تكليف بيوت خبرة لدراسة السلامة المرورية وتقديم الحلول الكفيلة للحد من حوادث الطرق
إن الحفاظ على الأمن والاستقرار هو الهدف السامي الذي تسعى إليه شرطة عمان السلطانية ، وتحرص على النهوض بمسؤولياتها لتحقيقه إنطلاقا من التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى ـ حفظه الله ورعاه ـ النابعة من إيمانه المطلق بأن الأمن ركيزة أساسية من ركائز النمو والازدهار وصيانة مكتسبات الدولة.
وتعمل القيادة العامة لشرطة عمان السلطانية بكل جهد وعزيمة على الحفاظ على الأمن والاستقرار مسخرة الإمكانيات البشرية والمادية كافة لتحقيق ذلك.
وما حققته شرطة عمان السلطانية خلال السنوات الماضية من مهام جسيمة يعد إنجازات ضخمة لبناء شرطة عصرية لتخطيط استراتيجي وعلمي سليم لمواكبة التطورات والمتغيرات والظواهر الأمنية المستجدة التي يشهدها عالمنا المعاصر الشيء الذي مكنها من التصدي بكفاءة للجريمة بأشكالها المختلفة وحماية أفراد المجتمع من تأثيراتها السلبية.
وقد تحققت هذه الإنجازات ومازالت تتحقق بفضل الدعم اللامحدود من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - مما كان له عظيم الأثر في دفع عملية الارتقاء والتطور في الأداء الأمني قدماً.
فعلى صعيد توفير الكوادر البشرية وجه جلالته خلال هذا العام باستيعاب عشرة الاف مواطن باحث عن العمل في جهاز الشرطة لتعزيز التواجد الشرطي في مختلف محافظات السلطنة. وقد بذلت مراكز التدريب بشرطة عمان السلطانية جهودا حثيثة لتدريب هؤلاء المواطنين وتأهيلهم للقيام بالمهام الشرطية.
وتطبق شرطة عمان السلطانية أفضل الممارسات المهنية بهدف زيادة الموارد البشرية المتاحة ودعم تقديم الخدمات وأداء الأنشطة الشرطية، وصولاً إلى الهدف الاستراتيجي لتلبية حاجة شرطة عمان السلطانية من الموظفين المؤهلين تأهيلاً مناسباً.

التأهيل والتدريب

حققت شرطة عمان السلطانية خلال المرحلة الماضية من عمر النهضة المباركة منجزات عديدة، سواء فيما يتعلق بالأداء ، كماً وكيفاً ، أو ما يتعلق بالعنصر البشري، تدريباً وتأهيلاً، أو ما يتعلق بالمنشآت والمباني الشرطية التي تهدف إلى نشر مظلة الأمن والأمان وتقديم الخدمات في جميع ربوع السلطنة.
ومن أهم المنجزات التي حققتها شرطة عمان السلطانية في عصر النهضة المباركة إنشاء أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة في عام 1980م لتكون صرحاً تدريبياً تصهر فيه طاقات الرجال البواسل ممتزجة بفيض العلم والمعرفة ، لخدمة وطنهم العزيز ، فتقوم الأكاديمية بإعداد الكوادر المدرّبة التي تنضم إلى حقل العمل الميداني في جهاز شرطة عمان السلطانية. ولا يقتصر دور الأكاديمية على التدريب العملي فقط بل يشمل أيضاً التأهيل العلمي، من منطلق أن ارتباط العمل بالعلم والمعرفة واجب إلزامي لرجل الشرطة حتى يؤدي عمله بكل كفاءة واقتدار.
أما معهد الضباط فهو صرح تدريبي آخر لتأهيل ضباط شرطة عمان السلطانية ورفع كفاءتهم وتزويدهم بالمعارف والمهارات الوظيفية وفقاً لمتطلبات الأداء الوظيفي، للقيام بوظائفهم الحالية، أو لتولي وظائف وأدوار مستقبلية.
جهود السلطنة لإيقاف نزيف الشوارع

وفي إطار الجهود التي تبذلها السلطنة للحد من الحوادث المرورية وجه مجلس الوزراء اللجنة الوطنية للسلامة على الطريق بتكليف بيوت خبرة متخصصة لدراسة الجوانب المتعلقة بالسلامة المرورية في السلطنة وتقديم الحلول الكفيلة بالحد من حوادث الطرق.
وتسعى شرطة عمان السلطانية إلى تعزيز السلامة المرورية من خلال مجموعة من الخطوات والإجراءات، بدءاً من نشر مزيد من الأفراد لفرض الرقابة والتوعية المرورية ، وتشديد ضوابط حركة السير وإجراءات السلامة والقوانين ذات الصلة ، مع الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال السلامة المرورية وتخطيط الطرق، وتوفير خدمات الإسعاف والإنقاذ على الطرق للحد من الوفيات على الطرق.

التوعية والإرشاد

يستمر معهد السلامة المرورية في تأدية رسالته في تدريب وتأهيل مستخدمي الطريق ورجال الشرطة،. كما يستضيف المعهد حلقات عمل عالمية ويستقطب بعض الخبراء والمختصين للارتقاء بمستوى الدورات وحلقات العمل التي ينظمها حول السلامة المرورية، وخلال الاحتفال بيوم السلامة المرورية هذا العام احتفل المعهد بتخريج دفعات جديدة من معلمي السياقة وسائقي سيارات الأجرة.
ولغرس الثقافة المرورية لدى الأطفال منذ الصغر تنظم المدرسة المرورية برامج لزيارة أطفال المدارس على مدار العام، وذلك لتعليمهم قواعد وآداب المرور، وتعريفهم بأهمية السلامة المرورية. والمدرسة هي عبارة عن مدينة مصغرة متكاملة الخدمات من شوارع وتقاطعات ودوارات ومباني خدمية يتم فيها تعليم الطفل العلامات المرورية والسلوك الصحيح الذي يجب أن يمارسه مستخدم الطريق .

تقليل نسبة الجرائم

تضطلع الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية بمهام التحري والبحث في الجرائم لضبط كل من تسول له نفسه العبث بأمن الآخرين أو التعدي على سلامتهم أو ممتلكاتهم.
ونظراً للتغيير الذي طرأ على أوجه الحياة المختلفة وما تبع ذلك من ظهور بعض الممارسات السلبية نتيجة الانفتاح على العالم في شتى المجالات، تسعى الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية جاهدة لتقليل نسبـة الجرائم الناجمة عن هذه المستجدات والحفاظ على الأمن وضمان استتبابه.
وتبذل شرطة عمان السلطانية جهوداً كبيرة للتصدي لمشكلة المخدرات وضبط كل من يقوم بتهريبها أو ترويجها أو تعاطيها، ومحاولة تقليل ما تسببه من أضرار بشرية ومادية في المجتمع.
وتطبق شرطة عمان السلطانية اجراءات حازمة وصارمة لمنع دخول المخدرات إلى البلاد وملاحقة مروجيها ومتعاطيها نظراً لما تجره المخدرات من مآسٍ ومشاكل اجتماعية لا تقتصر فقط على متعاطيها؛ بل تشمل المجتمع بأسره، الأمر الذي يستدعي مواجهة هذه الآفة بكل حزم والقضاء عليها بشتى الوسائل، فالمخدرات لا تعترف بحدود الزمان والمكان، إنها مشكلة عالمية تهدد حياة الإنسان اجتماعياً واقتصادياً وصحياً وأمنيا.
حققت شرطة عمان السلطانية ممثلة في إدارة الاتصال للشرطة العربية والدولية (انتربول مسقط) بالإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية المركز السادس ضمن أفضل عشرة مكاتب وطنية على مستوى العالم في مجال التدقيق في قاعدة بيانات وثائق السفر المفقودة والمسروقة، والتحقق منها بالإضافة إلى بحث وثائق المتهمين الهاربين من العدالة والمطلوبين دوليا .
وقد جاء التصنيف بناء على تقرير المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول) الخاص بتصنيف وترتيب الدول الاعضاء والبالغ عددها (188) دولة.

تطوير وتحديث خدمات

الدفاع المدني والإسعاف

لقد تحققت لشرطة عمان السلطانية العديد من الإنجازات في مختلف المجالات والخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين ونال قطاعا الدفاع المدني والإسعاف حظا وافرا من هذه الإنجازات. فبالنسبة للدفاع المدني فقد تم إنشاء مراكز جديدة وتزويدها بالعناصر البشرية المؤهلة للعمل على المعدات الحديثة.
وتم خلال هذا العام افتتاح مراكز الدفاع المدني في كل من مدحاء وبخا ودبا في محافظة مسندم ومركزي الدفاع المدني في أدم ومنطقة فرق بولاية نزوى بمحافظة الداخلية ومركز هيماء بالمحافظة الوسطى ومركزي الروضة ووادي الجزي بمحافظة البريمي ومركز الدفاع المدني بمنفذ الوجاجة ومركز حي السفارات بمحافظة مسقط.
أما خدمات الإسعاف فقد شهدت قفزة كبيرة لتطوير خططها المستقبلية حيث استطاعت خلال فترة قصيرة منذ انشائها ، نشر مظلة الإسعاف في معظم ولايات السلطنة . وتعد وحدة الإسعاف واحدة من أهم الوسائل التي تساهم في إنقاذ حياة الكثيرين سنويا.
كما يجري إنشاء مراكز دفاع مدني واسعاف جديدة في كل من ولايات جعلان بني بوعلي ومحظة ومرباط وثمريت وبهلاء وضنك.

جاهزية في الأحوال الاستثنائية

وفي إطار العمل على إيجاد الآليات الكفيلة بتحقيق الجاهزية التامة في الأحوال الاستثنائية وتحسباً لحدوث أزمات انتهت اللجنة الوطنية للدفاع المدني من وضع دراسة لخطة وطنية لإدارة الأزمات وإيجاد مركز مجهز لإدارة الأزمات وبناء قواعد بيانات محدثة لجميع المنشآت المدنية والطرق والتضاريس وأنظمة المعلومات الجغرافية، وإنشاء مخازن للاحتياطي الغذائي في كافة محافظات السلطنة وتأسيس مستشفيات متنقلة براً وجواً وتأهيل وتجهيز مراكز مخصصة لعمليات الإيواء أثناء الأزمات وتوفير مخزون مائي للمستشفيات المرجعية لاستخدامه في حالة توقف محطات تحلية المياه.
تسجيل الوقائع المدنية للمواطنين والمقيمين

تختص الإدارة العامة للأحوال المدنية بتسجيل الوقائع المدنية للمواطنين والمقيمين وتشمل: وقائع الميلاد والزواج والطلاق والوفاة الخاصة بالمواطنين، ووقائع الميلاد والوفاة للأجانب المقيمين في السلطنة، ووقائع الزواج والطلاق الخاصة بالأجانب إذا كان أحد طرفي الواقعة عمانيًّا. وتصدر هذه الإدارة العامة الوثائق الثبوتية للمواطنين والمقيمين، وتشمل: شهادة الميلاد وشهادة الوفاة والبطاقة الشخصية وبطاقة الإقامة.
وقد وقعت شرطة عمان السلطانية هذا العام على عقد لتطوير نظام السجل المدني وهو يشمل تحديث برامج وأجهزة ومعدات الإدارة العامة للأحوال المدنية. وتقديراً للجهود التي تبذل لتحسين عملية تقديم هذه الخدمات حصل نظام السجل المدني في شرطة عُمان السلطانية على شهادة تقديرية من منظمة الأمم المتحدة ضمن أفضل عشرة مشاريع على المستوى العالمي معنية بتقديم الخدمات.

مشروع تثبيت البرنامج الإلكتروني

لإثبات حضور ناخب

في إطار العمل لتنفيذ سياسة الحكومة الإلكترونية للتسهيل على المواطنين والمقيمين في الحصول على الخدمات الحكومية والاستغلال الجيد للوسائل التقنية الحديثة المتاحة، وبالتعاون الوثيق شرطة عمان السلطانية ووزارة الداخلية تم هذا العام تثبيت برنامج إلكتروني لتحديد المقر الانتخابي للناخب في البطاقة الشخصية لإثبات حضور الناخب يوم التصويت لانتخابات مجلس الشورى للفترة السابعة. وقد تم تنفيذ ذلك عن طريق وحدات متنقلة لتثبيت البرنامج للموظفين في المؤسسات الحكومية والأهلية وللمواطنين .

تحقيق التوازن في تركيبة

الأيدي الوافدة

تعمل الإدارة العامة للجوازات والإقامة علاوة على إصدار جوازات السفر للعمانيين، ومنح تأشيرات الدخول إلى السلطنة على تنظيم ومراقبة دخول ومغادرة الأشخاص إلى ومن السلطنة عبر المنافذ الرسمية . كما تشارك في تحقيق التوازن في تركيبة العمالة الوافدة وفقاً للسياسات المرسومة من قبل الدولة، وحماية المجتمع بمنع دخول العناصر التي قد تشكل تأثيرًا سلبيًّا على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية، كما تشارك في فرض الرقابة الأمنية في حدود السلطنة، وضبط حالات تزوير الوثائق التي يكون الهدف من ورائها التسلل إلى السلطنة.
وفي إطار حرص شرطة عمان السلطانية على توسيع وتحسين خدماتها باستخدام الوسائل التقنية الحديثة المتاحة لمواكبة التطور السريع الذي تشهده السلطنة بدأ استخدام بصمة العين في عدد من المواقع التابعة لشرطة عُمان السلطانية ومنها الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والإقامة، وسيتم تعميم هذا المشروع مستقبلاً في عدد من المواقع الأخرى ويتيح هذا النظام التعرف على المبعدين والمحكوم عليهم في قضايا عند محاولتهم دخول السلطنة مرة أخرى.

تزويد الشرطة بطائرات حديثة

استكمالاً للتطور الذي يشهده طيران الشرطة من حيث عدد الطائرات وأنواعها والقوة البشرية وتوسع المهام ،وإيمانا بالدور الذي تقوم به الإدارة العامة لطيران الشرطة في عمليات البحث والإنقاذ والإسناد تم تزويد الإدارة بسرب جديد من الطائرات العمودية بينها أربع طائرات تستخدم في تقديم خدمات الإسعاف الطائر والبحث والإنقاذ، واثنتان ذات مواصفات خاصة لتقديم الدعم والإسناد.
كما تم تزويدها بطائرة الركاب (أمبراير ERJ 175) الجديدة التي دخلت الخدمة مؤخراً ، وتستخدم في نقل الركاب بسعة (71) واحد وسبعين راكباً.

توفير الرعاية الصحية والاجتماعية لمنتسبي جهاز الشرطة

تقوم الإدارة العامة للخدمات الطبية بتوفير الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لمنتسبي الشرطة وأسرهم وتقدم هذه الخدمات من خلال مستشفى الشرطة والعيادات التابعة له، والمستشفى المتنقل، والإسعاف الطائر.
ولتوفير أفضل مستويات والخدمات الطبية لمنتسبي الشرطة وعائلاتهم تم هذا العام إنشاء مبنى الطوارئ بمستشفى الشرطة وذلك لعلاج الحالات الطارئة وبه غرفة للعمليات الجراحية المستعجلة. كما سيتم قريباً إنشاء مستشفى عام جديد في مرتفعات المطار ليفي بحاجة الأعداد المتزايدة من منتسبي الجهاز وللارتقاء بالخدمات الطبية .
كما تولي شرطة عمان السلطانية اهتماما بالغا بالجانب الاجتماعي لرجل الشرطة لتخفيف العبء عن كاهله حتى يضطلع بواجباته بالصورة المثلى. وفي هذا الإطار تسعى شرطة عمان السلطانية إلى إنشاء مجمعات سكنية في مختلف محافظات السلطنة لتوفير السكن الملائم لرجل الشرطة.
كما تعمل شرطة عمان السلطانية على نشر الرياضة بين منتسبيها ايمانا منها بأهمية الرياضة لرجل الشرطة لتمكينه من تأدية العمل اليومي والقيام بأعبائه بصورة سليمة.

الجمارك.. والتصدي لمحاولات التهريب

لقد وضعت شرطة عمان السلطانية خطة لتطوير الإدارة العامة للجمارك تتمثل في ثلاثة جوانب: تطوير القوة البشرية كماً ونوعاً، وحوسبة الأعمال والإجراءات الجمركية، وإدخال المعدات والأجهزة الحديثة.
وتسعى شرطة عمان السلطانية إلى تطوير الأنظمة الجمركية من خلال إدخال ثلاثة أنظمة جمركية رئيسية جديدة، هي نظام الإدارة الجمركية الحديثة ونظام النافذة الالكترونية الواحدة ونظام إدارة المخاطر. وسوف تساعد هذه الأنظمة في تنظيم آليات العمل المشترك خاصة فيما يخص الإفصاح عن البضائع وما يتطلبه ذلك من رقابة صحية وبيئية وغيرها، إضافة إلى التراخيص والتصاريح اللازمة لها. وسوف يتم إدخال الأنظمة الحاسوبية في كافة مجالات العمل الجمركي ومع جميع الجهات الحكومية المعنية، وتم اختيار نظام النافذة الالكترونية الواحدة التي ستساعد في انهاء إجراءات التخليص الجمركي من قبل جميع الجهات المعنية.
وتعمل الإدارة العامة للجمارك على مدار الساعة لجمع المعلومات من مصادرها المحلية ومن المكتب الإقليمي التابع لمنظمة الجمارك العالمية، وتحليلها ووضع الخطة المناسبة لضبط أية محاولة تهريب من أي منفذ أو من خلال الشريط الحدودي البري أو البحري..
كما تطبق مع جمارك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إجراءات جمركية موحدة في جميع المجالات منها قانون الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية والقرارات والتعليمات الصادرة من لجنة التعاون المالي والاقتصادي في دول المجلس.

شرطة المهام الخاصة.. تواجد

وإسناد في جميع المحافظات

إن قيادة شرطة المهام الخاصة من التشكيلات التي لا تعمل تحت نطاق مكاني معين حيث تتم الاستعانة بها في أي مكان في السلطنة. وتقدم هذه القيادة عدداً من المهام والواجبات مثل: حراسة وتأمين الاحتفالات التي تقيمها الوحدات الحكومية والبعثات الدبلوماسية والفنادق والمؤسسات الأهلية، وتقديم يد العون والمساعدة لمن يطلبها من المواطنين والمقيمين من قبل دوريات شرطة النجدة ودوريات وحدة المنشآت الحيوية.
وقد حرصت القيادة العامة للشرطة على تزويد قيادة شرطة المهام الخاصة بكل المعدات والآليات الحديثة كي تؤدي واجبها بكفاءة كما يتلقى أفراد هذه القيادة تدريبات خاصة وجهداً مضاعفاً للسيطرة على كافة المواقف.
وتعمل شرطة عمان السلطانية على تواجد هذه القوة في جميع محافظات السلطنة نظرا للدور المهم الذي تؤديه.وفي سبيل تطوير منشآت هذه القيادة سيبدأ قريبا إنشاء مجمعي شرطة المهام الخاصة في منطقة حلبان بمحافظة مسقط وفي ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة.

الاهتمام بالعنصر النسائي

إن العمل الشرطي بكل أشكاله يعد ركيزة مهمة لحفظ الأمن، ويلعب العنصر النسائي دوراً فاعلاً ومهماً في ذلك لا يقل أهمية عن دور الرجل وخاصة مع التطور الكبير الذي تشهده السلطنة مما يجعل من الخدمات التي تقدمها الشرطة النسائية أمراً ضروريا وحتمياً في كل مفصل من مكونات المجتمع العماني.
وقد تشعبت المهام التي تباشرها الشرطة النسائية وتنوعت فأصبحت تعمل في كل قسم من أقسام الشرطة التي تتطلب خدمات شرطية للعنصر النسائي مثل التحري والبحث الجنائي والمرور والمطارات والتدريب وحماية الشخصيات المهمة من النساء وتأمين المناسبات ليس ذلك فحسب بل أصبحت تقود طائرة عسكرية.
وبمناسبة العيد الوطني الحادي والأربعين تتشرف الشرطية بأن تقدم الاستعراض العسكري تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم القائد الأعلى حفظه الله ورعاه لتؤكد قدرتها على تنفيذ كافة المهام عن جدارة واقتدار.

حماية السواحل

ومن أجل مراقبة السواحل العمانية لمنع عمليات التهريب، تم تزويد قيادة شرطة خفر السواحل بقوارب سريعة مزودة بأحدث الأجهزة والمعدات، تساندها في ذلك إدارة طيران الشرطة بعدد من الطائرات الحديثة التي يمكنها التحليق في مختلف الظروف لمراقبة المياه الإقليمية العمانية.

السجن المركزي مؤسسة

إصلاح وتأهيل

يعتبر السجن المركزي بولاية سمائل مؤسسة إصلاحية تهدف إلى تأهيل النزلاء وإعدادهم للتكيف مع المجتمع والاندماج فيه بإيجابية بعد الخروج منه، وذلك من خلال مجموعة من البرامج التعليمية والمهنية والترفيهية والإرشادية، خاصة وأن السجن المركزي بولاية سمائل مهيأ بكافة الوسائل الإصلاحية والخدمية. ومن أجل توفير الرعاية الصحية للنزلاء فقد تم افتتاح مستشفى السجن المركزي وهو يضم مجموعة من العيادات والأقسام التخصصية ومزود بأحدث المعدات والأجهزة الطبية.كما يخضع السجن للزيارات المستمرة من قبل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

أمن المطارات

إن الإدارة العامة لأمن المطارات هي إدارة تخصصية بشرطة عمان السلطانية تختص بحماية وتأمين جميع مطارات السلطنة ومنع وقوع الجرائم والأفعال غير المشروعة الموجهة ضد الأفراد والمنشآت وفحص تصاريح دخول وخروج الأفراد والمركبات في مداخل ومخارج المطار كما تقوم بأية مهام أخرى تناط بها وفق برنامج أمن وخطط طوارئ المطار.
ولتنفيذ هذه المهام بالصورة المثلى تعمل الإدارة العامة لأمن المطارات على رفع مستوى الأداء الأمني في المطارات وتوفير أفراد مؤهلين ومدربين للعمل في أمن المطارات وإكساب الأفراد خبرة ومعرفة بجميع الجوانب الامنية المتعلقة بالمطارات.

وحدة شرطة الخيالة

تعمل شرطة الخيالة على تنظيم دورياتها في الشواطئ والمطارات، وتقوم بعمليات التفتيش الوقائي عن طريق الكلاب وتقفي الأثر والبحث عن المواد المتفجرة والمواد المخدرة والبحث عن الجثث. وبتقديم هذه المهام كما تساند وحدة شرطة الخيالة قيادات شرطة المحافظات في نشر الأمن، وتشارك في الاستعراضات والمناسبات الرسمية والمباريات المحلية والدولية.
 
أعلى