رئيس جنوب إفريقيا: السلطنة شهدت نهضة تنموية ناجحة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏17 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    رئيس جنوب إفريقيا: السلطنة شهدت نهضة تنموية ناجحة

    Thu, 17 نوفمبر 2011
    [​IMG]

    اتفاقية لإقامة مركز الأغذية الإقليمي -

    العمانية: شكر فخامة الدكتور جاكوب جيد ليهلاكيسا زوما رئيس جمهورية جنوب إفريقيا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على دعوة جلالته الكريمة له بزيارة السلطنة وعلى حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
    وقال فخامته: إن السلطنة شهدت خلال الواحد والأربعين عاما الماضية نهضة تنموية ناجحة شملت كافه المجالات في ظل القيادة الحكيمة لجلالة السلطان المعظم. منوها فخامته إلى موقع السلطنة الاستراتيجي والاستقرار الذي يعمها بفضل السياسة المتزنة التي يتبعها جلالته محليا وإقليميا ودوليا.
    وأوضح فخامة الدكتور جاكوب جيد ليهلاكيسا زوما أن هذه الزيارة ستفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين الصديقين في مجالات عديدة كالمطارات وسكك الحديد والطرق والزراعة والتعدين والسياحة داعيا رجال الأعمال العمانيين إلى زيارة جنوب إفريقيا والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة ومن ثم تأسيس استثمارات مشتركة مع رجال الأعمال في جنوب إفريقيا.. منوها إلى أن الوقت قد حان من أجل ترجمة الروابط المتينة بين البلدين الصديقين في تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري. جاء ذلك خلال كلمة له أمام منتدى الأعمال العماني الجنوب إفريقي بفندق قصر البستان بمسقط.
    وقد غادر البلاد مساء أمس فخامة الدكتور جاكوب زوما بعد زيارة للسلطنة استغرقت ثلاثة أيام استقبله خلالها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
    وكان في وداع فخامته والوفد المرافق له لدى مغادرتهم المطار السلطاني الخاص معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومعالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات رئيس بعثة الشرف المرافقة لفخامة الضيف, وسعادة السفير خالد بن سليمان بن عبدالرحمن باعمر سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية جنوب إفريقيا. وقد رافق فخامة رئيس جمهورية جنوب إفريقيا خلال زيارته حرمه ووفد رسمي ضم كلا من معالي مايتي نكوانا – ماشاباني وزيرة العلاقات الدولية والتعاون وسعادة السفير يوسف سالوجي سفير جمهورية جنوب إفريقيا المعتمد لدى السلطنة ومعالي الدكتورة لينديوي سيسولو وزيرة الدفاع وقدامى المحاربين العسكريين ومعالي مارتينوس فان سكايك وزير السياحة ومعالي الدكتور روب دافيس وزير التجارة والصناعة.
    وعلى هامش الزيارة تم أمس التوقيع على اتفاقية إقامة مركز الأغذية الإقليمي بين إدارة المنطقة الحرة بصحار ومجموعة ائتلاف شركات محلية وجنوب إفريقية وذلك بمنطقة صحار الحرة.
    وقع الاتفاقية من الجانب العماني معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة بصحار والمهندس جمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة .. فيما وقعها عن المجموعة الاستثمارية من جنوب إفريقيا كل من جايمس نيلسون الرئيس التنفيذي لشركة ريسبان وجي دبليون كيه ومحمد دغمش رئيس مجلس إدارة شركة النور
     

مشاركة هذه الصفحة