الطرق .. مشاريع عملاقة بحاجة إلى تكثيف الرقابة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏17 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الطرق .. مشاريع عملاقة بحاجة إلى تكثيف الرقابة



    طول شبكة شوارع الإسفلت تعدى 12 ألف كلم
    مسقط ــ الزمن:
    قامت الحكومة طوال المرحلة السابقة ممثلة بوزارة النقل والاتصالات بإنشاء شبكة من الطرق الإسفلتية والترابية امتدت لتربط كافة محافظات وولايات السلطنة ببعضها بعضا ، كما يربط بعضها السلطنة بالدول المجاورة ، حيث بلغ طول شبكة الطرق الإسفلتية التي نفذتها الحكومة ممثلة بوزارة النقل والاتصالات حتى نهايـــــــــة شهر يونيو 2011م (12,143) كيلومترا.
    وفيما يتعلق بإدارة أعمال الصيانة فــــــــــإن الوزارة تقوم بصيانة (12,143) كيلو مترا مــــــن الطرق الإسفلتية و ( 16,667) كيلو مترا من الطرق الترابية.
    ويرى مراقبون أن العمل على هذا الجانب بحاجة إلى مزيد من الرقابة خصوصا فيما يختص بصيانة الطرقات وعمرها الافتراضي، وقابلتيها للصمود أمام وجه التغيرات المناخية، وذلك بسبب ما حدث للكثير منها أثناء تعرض البلاد للأنواء المناخية.
    وتم في الفترة الماضية كذلك الإنتهاء من إنشاء عدد من الطرق الحيوية التي تسهم في ربط محافظات السلطنة واختصار المسافات وفتح مناطق جديدة للتنمية، ومثال على ذلك مشروع ازدواجية طريق صحار-البريمي بطول (81) كم بين محافظة شمال الباطنة ومحافظة البريمي.كما تم الانتهاء من طريق الأشخرة - شنه بطول اجمالي(150 ) كيلومتر , والذي يربط محافظة جنوب الشرقية بمحافظة الوسطى.علما بأنه تم ربط محافظتي الباطنة والظاهرة بأربعة طرق إسفلتية ، حيث تم ربط ولاية عبري بولايات الرستاق وصحم والخابورة كما تم ربط ولاية ينقل بولاية صحار. وتم ربط محافظة الداخلية بمحافظة جنوب الباطنة من خلال تنفيذ طريق يربط ولاية بدبد (فنجا) بولاية نخل (بوه) وتنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من طريق وادي بني عوف (الحمراء - الرستاق) وجار العمل حاليا في الجزء الأول من المرحلة الرابعة، كما تم الانتهاء من مشروع ازدواجية الملدة - الرستاق ومن الطرق الاستراتيجية التي تم الانتهاء منها ازدواجية طريق قريات – صور.
    ومن أهم المشاريع التي تتم دراستها في المرحلة الحالية: مشروع طريق الباطنة السريع وهو طريق مزدوج بطول حوالي(264) كيلومترا ابتداءً من نهاية طريق مسقط السريع ويخدم ولايات محافظتي جنوب وشمال الباطنة إلى خطمة ملاحة ، كما أنه يتضمن ازدواجية عدة وصلات رابطة مع طريق الباطنة الحالي بطول اجمالي حوالي (242.5) كيلومتر. هذا ويتضمن هذا المشروع (22) تقاطعا متعدد المستويات (رئيسيا) و(31) جسرا متعدد المستويات (ثانويا) بالإضافة إلى (26) جسرا للأودية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة والعديد من العبارات الصندوقية في (1181) موقعاً.
    كذلك مشـروع طريـق دبا - ليما - خصب (المرحلة الثانية) وهو طريق ساحلي بطول (72) كيلومتـرا يربـط ولايـة دبـا بولايــة خصــب في محافظــة مسندم ويمر في منطقة جبلية وعرة، ويمتد هذا الجزء من الخالدية الى دبا مرورا بليما.والآن في مراحله النهائية من الدراسة التفصيلية. كذلك مشروع طريق من ولاية العامرات إلى ولاية دماء والطائيين وهو طريق جبلي بطول (45) كيلومترا ،حيث يربط محافظة مسقط بمحافظة شمال الشرقية.
    ومشروع طريق بدبد-صور - المرحلة الثانية ( من ولاية إبراء وحتى ولاية صور) بطول حوالي (134) كيلومترا.وسيكون لهذا المشروع دور في سهولة التنقل وانسياب الحركة المرورية.
    هذا بالإضافة الى إعادة تأهيل وتوسعة طريق سناو - محوت - الدقم والذي تم طرح جزءين منه .
    والوزارة قامت مؤخراً بطرح المناقصة الاستشارية للدراسات الهندسية لازدواجية طريق نزوى - ثمريت .


    مشاريع قيد التنفيذ
    ــــ ازدواجية بدبد- صور المرحلة الأولى من بدبد إلى ولاية إبراء بطول (116) كيلومترا .
    ـــــ إنشاء تقاطعات علوية وسفلية على طريق الباطنة ضمت (4) تقاطعات علوية في ولاية بركاء وتقاطعا علويا واحدا في كل من ولاية السويق وصحم وتقاطعا سفليا بولاية صحم.
    ـــــ ازدواجية طريـق نـزوى - عبـري المرحلـة الثانيـة (جبريـن - عبري) بطول (90) كيلومترا.كما يتم حاليا تنفيذ ازدواجية طريق عبري - الدريز- مسكن بطول (34) كيلومترا.
    ــــ ازدواجية الطريق من دوار الزروب وحتى دوار مستشفى البريمي بطول ( 17) كيلومترا.
    ــــ ازدواجية نزوى - ثمريت (الجزء من ولاية منح الى ولاية أدم) بطول 45 كيلومترا .
    ــــ طريــــــق حاســك الشويميــة بطــول (87) كيلومترا.
    ــــ طريق محلاح- غبرة الطام إسماعية بطول (36 ) كيلومترا أحد الطرق المهمة التي تربط ولاية دماء والطائيين بولاية القابل والذي تم إسناد العمل فيه خلال هذه الفترة.
    ــــ رصف طريق عيدم - هرويب وجار العمل في طريق صرفيت- رخيوت بمحافظة ظفار.
    ــــ ازدواجية ثمريت - صلالة .
    ــــ طريق وادي بني خروص ووادي مستل.
    ـــــ قريبا .. اسناد أعمال مشروعي ازدواجية فرق - مرفع دارس بولاية نزوى.
    ــــ العمل جار على اسناد طريق وادي السحتن بولاية الرستاق .
     

مشاركة هذه الصفحة