دراسة لتطوير أحياء مطرح

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏13 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    دراسة لتطوير أحياء مطرح


    معالجة مرتقبة لمشاكل الاختناقات المرورية

    مطرح ــ الزمن:13نوفمبر2011م


    تقوم بلدية مسقط حاليا بإجراء دراسة علمية لإعادة تأهيل أحياء مطرح ، حيث تهدف الدراسة إلى معالجة المشاكل المتعلقة بالاختناقات المرورية ، والمشاكل المتصلة بالمحافظة على الواجهة المعمارية والتاريخية المميزة لمطرح ، والمشاكل المتعلقة بأنظمة تصريف المياه ، وذلك من خلال دراسة خطط متكاملة لرفع كفاءة الخدمات والبنية الأساسية في المنطقة وإيجاد التحسينات اللازمة لجعل مطرح أكثر جذبا للاستثمار وأكثر نشاطا من الناحية السياحية والتجارية مع المحافظة على ما تتميز به مطرح من وجه معماري وتاريخي مميز.
    وستقوم الدراسة بعدة مسوحات أساسية لتجميع البيانات في المراحل الأولية من المشروع تشمل التعرف على الخصائص المميزة لاستغلال الأراضي والطابع الديموغرافي والاجتماعي-الاقتصادي والأنشطة التجارية السائدة وكذلك التعرف على الوضع البيئي للمنطقة ومصادر التلوث، والطابع التاريخي والمعماري المميز والخصائص المميزة للمباني وشبكة الطرق والخدمات في المنطقة، وكذلك التعرف على الاستخدام الحالي والمستقبلي لميناء مطرح لما له من أثر مباشر على إمكانيات تطوير المنطقة.
    هذا وتهدف الدراسة بشكل عام إلى تحديد الخطط والسياسات والإجراءات اللازمة لتحقيق الهدف الأساسي من الدراسة والمتمثل في جعل مطرح أكثر جذبا والمحافظة على بيئة عمل وعيش مستدامة. ومن المتوقع أن تخرج الدراسة بعدة مقترحات لتحقيق الاستثمار في التطوير التجاري مما يؤدي إلى تنمية الحركة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للمنطقة، وتطوير البنية الأساسية وتجديد الخدمات المختلفة في المنطقة. كما يتوقع أن تخرج الدراسة بحماية الموارد الطبيعية في المنطقة والمحافظة على الطابع الحضاري والمعماري المميز لمطرح. وإيجاد السبل والاستراتيجيات اللازمة لتفعيل خطط التطوير وتنفيذ المشاريع المختلفة في المنطقة وتوجيه التخطيط التنموي ، بالإضافة إلى إعداد التصورات للتصاميم والخطط والمشاريع المقترح تنفيذها لرفع وتحسين كفاءة الخدمات المختلفة في المنطقة .
    تتميز مطرح بطبيعتها الجبلية الوعرة حيث يتركز العمران بمحاذاة الخط الساحلي( الطريق البحري) بما في ذلك المنازل والمباني بالإضافة إلى ما تتميز به مطرح من مبان تاريخية وأثرية كالحصون والقلاع والأسواق كسوق مطرح وسوق السمك بالإضافة إلى المساجد ذات التصميم المعماري المميز مما يجعلها وجهة سياحية وتجارية نشطة.
    هذا وبالرغم مما تتميز به مطرح من مقومات إلا أنه توجد بعض العوامل البيئية التي تحد من الاستثمار الأمثل للإمكانات الكاملة لهذه المكونات السياحية والتجارية والتي تجعل مطرح أكثر جذبا .
     

مشاركة هذه الصفحة