مواطن قطري يتساءل عن سبب سعاده العمانيوون؟

المشاعر

¬°•| مراقبة سابقه |•°¬
إنضم
19 نوفمبر 2007
المشاركات
2,582
b3ab171.gif

لماذا العمانيون أكثر سعادة منا؟!!!


الكاتب من جريدة الوطن القطرية للكاتب حسن عبدالله المحمدي

نتائج ترتيب الدول العربية ومن بينها دول الخليج في السعادة أثارت الانتباه، أو على الأقل انتباهي الشخصي، إذ احتلت سلطنة عمان مركز الطليعة، تليها المملكة العربية السعودية، ثم جاءت قطر، وتبعتها مملكة البحرين، فدولة الكويت، فالإمارات العربية المتحدة.

-- ففي الاستطلاع، الذي أجرته «وحدة مكتوب للابحاث» ومقرها دبي في الفترة من 11 الى 17 مارس الماضي، وشمل مجموعة من 7434 شخصاً ينتمون إلى جنسيات مختلفة، حصلت عمان على النسبة الأعلى في هذا الاستفتاء، بنسبة بلغت 61%، وتلتها المملكة العربية السعودية (57%)، وقطر (56%)، والبحرين (54%)، والكويت (53%)، والامارات العربية المتحدة (52%).

-- ما يلفت الانتباه، أن كلا من قطر والكويت والإمارات التي تعد من أغنى دول العالم، وتعادل - إن لم تتجاوز - معدلات دخل الفرد فيها تلك التي يحصل عليها أقرانها في الدول المتقدمة، حيث يتمتع مواطنوها بأعلى معدلات الدخل الفردي، جاءت بعد عمان والسعودية. والحقيقة أن ترتيب دول الخليج من حيث مستوى الدخل الفردي هو معاكس تماماً لترتيبها من حيث مستوى السعادة، فعمان والسعودية اللتان احتلتا صدارة قائمة الأخيرة، تقعان في ذيل قائمة الأولى.

-- إحصاءات برنامج الأمم المتحدة عن التنمية البشرية الذي صدر عام 2007 أشارت إلى أن متوسط دخل الفرد في عمان لا يتجاوز 700 دولار شهرياً، وفي السعودية لا يتجاوز 800 دولار ، بينما يتمتع المواطن القطري بأعلى معدل دخل بين أشقائه في دول المجلس ويبلغ 2344 دولارا، يليه المواطن الإماراتي بـ 1716 دولارا، ثم الكويتي بمعدل يصل إلى 1337 دولارا.

-- ألا تُثير هذه النتائج والأرقام التساؤلات؟ أهمها، من غير شك، ما هي العوامل التي تؤثر في السعادة؟ هل المال هو العامل المؤثر الأول في تحقيق السعادة والرضا؟ «وحدة مكتوب للأبحاث» اعتمدت في الاستطلاع الذي أجرته عن مستويات السعادة في الدول العربية على عدة عناصر أهمها العائلة والاستقرار الأسري، والعمل، والاصدقاء، والاستقرار المالي والمهني، والدخل، الوضع الصحي، وعوامل أخرى. باختصار يمكن تقسيم هذه العوامل إلى عوامل إجتماعية، ومادية، وسياسية .. الخ.

-- لو كان العامل المادي هو أساس تحقيق السعادة لكان المواطن القطري هو أكثر الشعوب سعادة في المنطقة، يليه المواطن الإماراتي، ثم المواطن الكويتي. كل ظروف الحياة الكريمة متوافرة لدينا، الدولة تُسخر كافة الإمكانات المادية لصالح المواطن، وتوفر له الخدمات الأساسية من تعليم وصحة وكهرباء وماء برسوم شبه مجانية، إن لم تكن مجانية أصلاً، والحمد لله على هذه النعمة «والله لا يغير علينا». يبدو أن هناك خللاً ما في حياتنا الاجتماعية والنفسية ألقى بظلاله على مستويات سعادتنا.

-- لماذا عندما نتصفح جرائدنا صباح كل يوم، وتحديداً الصفحات المحلية، لا نرى إلا تعاسة وتذمرا وشكاوى؟ لماذا عندما نستمع إلى «برنامج وطني الحبيب صباح الخير» لا نجد إلا انتقادات وسلبيات ومشاكل والتطرق للأمور من زاوية قاتمة السواد؟

-- هل تساهم صحافتنا ووسائل إعلامنا المحلية في تعاستنا؟ هل هناك خلل في حياتنا الاجتماعية واستقرارنا النفسي يعرقل رغبتنا نحو تحقيق السعادة؟ علينا أن نبحث عن إجابة وافية عن هذين التساؤلين، لنعرف لماذا نحن غير سعداء رغم تمتعنا بأعلى معدلات الدخل الفردي عالمياً؟ هل تساءل أحدنا لماذا أشقاؤنا العمانيون هم الأكثر سعادة، رغم دخلهم المادي الأقل، ورغم تعرض بلادهم منذ مدة قصيرة إلى إعصار شديد القوة، خلّف وراءه الكثير من الخسائر المادية والبشرية؟



منقول

b3ab171.gif
 

غريب الدار

¬°•| مشرف سابق|•°¬
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
910
الإقامة
البريـــــمي
تسلميــــــن اختي المشاعر عالموضوع...

الكل عارف انه السعاده ما تنشرى بفلـــوس...والكل يعرف المستوى المعيشي لاغلب الاسر العمانيه مش ذاك الدخل العالي واللي عليهم ديون و و و...بس فالنهايه يوم تشوفه مش شال ذاك الهم...وعايش حياته...طبعا بتحصل اللي يتذمر فالجانب الاخر والفئتين موجودات بس فالنهايه الفئه القنوعه تغلب شوي...
يمكن اني عشت في مجتمعين مختلفين بحكم عملي ..عشت في المجتمع اللي عنده فلوس وماهمه شي...وشفت انه الفئه المتذمره طاغيه وعدم الراحه موجود في حياة اغلب الناس ...وشفت الفرق في المجتمع الاقل ماديا واللي ممكن الواحد من النظره الاولى يقول انه شعب متذمر و و ...بس بصراحه الاغلبيه اللي قابلتها بالعكس قنوعه وتسعى الى اسعاد نفسها قد ماتقدر...كثيرين يقولون انه سكوت الشعب هو السبب في السعاده وانهم ما يتكلمون مهما صار فيهم...بس ما اوافق هالشي..حتى الترابط الاسري له دور كبير...تشوفهم فالاجازه مع اطفالهم وزوجاتهم طالعين ...فالاعياد الاسر تتجمع مع بعضها ..بعدهم محافظين على العادات الاوليه اللي تقربهم من بعض وهذا بروحه يجلب السعاده للشخص...فالجانب الاخر نشوف المجتمعات اللي حالتها الماديه اعلى اتجاهم صار غير...الشاب ما ايلس ويا عايلته ..الاعياد تمر وتروح وما نشوف هذاك الترابط واليمعه اللي بين الاهل..الغايه كيف اطول الفلوس اللي عندي او كيف اوصل لمستوى فلان وفنفس الوقت نلقى الطرف الثاني الانسان القنوع فالمجتمع نفسه...

هذا رايي باختصـــار وتسلمين اختي المشاعر...

ملاحظه:
القسم اسمه "البريمي للحوار الجاد"..يعني المواضيع المطروحه لازم نتحاور فيهــا مب رد شكر وانتهى...

اتمنى من الاعضاء التفاعل...

دمتم بود..

:)
 
أعلى