الرحالة الانجليزي ادريان هايس يقترب من الربع الخالي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏11 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الرحالة الانجليزي ادريان هايس يقترب من الربع الخالي

    الجمعة, 11 نوفمبر 2011

    [​IMG]


    يتلقى دعما من بادية السلطنة -

    العمانية - وصل الرحالة الانجليزي ادريان هايس الى نيابة الشصر ظهر أمس بعد ان قطع خلال يومين مسافة 65 كيلومترا من بئرالمطهفة سالكا وادي غدون وبذلك يكون الرحالة على اطراف الربع الخالي حاليا وقد يتعمق اكثر لدى وصوله ولاية مقشن التي تبعد من هنا مسير خمسة ايام ركوبا على الابل.
    وقد اقيم للرحالة ومرافقيه مادبة غداء احتفاء بوصوله كما التقى بالشيخ محمد بن صالح بن مسن الذي يبلغ من العمر 90 سنة والذي كان قد قضى 3 ايام مع ويلفرد ثيسجر في منطقة الغافة وباعة احد جماله هناك وقد تبادلا التحية وذكر له العلاقات الطيبة التي تربط سكان البادية بالرحالة الانجليز منذ قديم الزمان .
    وقد عبر الرحالة ادريان هايس عن سعادته بهذا الاستقبال وهذا اللقاء والدعم الذي يقدمه قاطنو هذه البوادي لكل الرحالة موضحا انه سيواصل المضي لاحقا باتجاه بئر دوكة الواقعة على طريقه لولاية مقشن لمسافة تقدر بـ 60 كيلو مترا تقريبا .
    ويقول الشيخ سعيد بن مسلم بن شجية مسن ان نيابة الشصر قد استقبلت ايضا الرحالة ويلفرد ثيسجر في رحلته لعبور صحراء الربع الخالي قبل 47 عاما وقد التحق به من نيابة الشصر مجموعة من مواطني المنطقة الدالين طرق ومعابر الوصول الى ولاية مقشن مشيرا الى ان نيابة الشصر تحظى باهتمام الرحالة سابقا نظرا لوجود فلج ماء جار طوال العام حيث يتزودون منه بالماء قبل الوصول الى بئر دوكة الذي يبعد مسير نهار كامل من نيابة الشصر .
    واضاف ان رحلة ويلفرد ثيسجر في العام 1964 اختلفت كليا عن رحلة ادريان هايس وذلك ان الاخير يميل الى المخاطرة وليس الاستكشاف وهو يمر سريعا دون الاختلاط كثيرا او طلب المرافقة من سكان المنطقة بعكس ماكان يقوم به ثيسجر والذي يغادر المنطقة بعد اخذ وتسجيل كل تفاصيلها ولا يمر الا بطلب مرافقة من القاطنين فيها كما انه يجيد صناعة الاصدقاء ويتميز بقدرته على كسب محبة الاخرين .
    وقال ان رحلة ثيسجر التي دونها الرحالة في كتابة «الرمال العربية» قد عبرت نيابة الشصر وهي عبارة عن فلج ماء وصخور يحفها بعض البدو الرحل وقد اختلف الحال كثيرا بعد النهضة المباركة التي شهدتها السلطنة تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه والتي انتقلت في عهده الى زمن حظيت فيه بكافة الخدمات من كهرباء وماء وطرق واتصالات ومرافق تعليمية ومساكن اجتماعية.
    وقال مسن ان الاثار التي اندثرت هنا منذ سابق الازمان تم اكتشافها في هذا العهد الميمون وقد سجلت ضمن التراث العالمي كمنطقة واقعة على طريق الحرير / طريق قوافل اللبان مما اتاح لها شهرة عالمية وهي الان مزار لافواج سياحية تاتي من مختلف اقطار العالم للاطلاع عليها وقضاء ليال على العروق الرملية التي تمتد في الربع الخالي ..


    [​IMG]

    اضافة الى زيارة متحف تابع لاحد المواطنين مقام هنا وهو يضم بعضا من الاثار التي عثر عليها في نيابة الشصر اضافة الى خرائط وصور للبعثة التي قامت باستكشاف الموقع في العام 1991م.
    تجدر الاشارة الى ان الرحالة الانجليزي ادريان هايس قطع في الامس قرابة 50 كيلو مترا من بئر المطهفة باتجاه الشصر عبر وادي غدون بعد ان كان يقطع بين 30 الى 35 كيلومترا في اليوم ويعود ذلك ربما الى التحاق فريق من الهجانة البدو سكان المنطقة ومشاركتهم في الرحلة حيث هم ادرى بمسالك الوادي وطرقه مما حث الرحالة ادريان هايس ورفاقه على السير قدما وقطع مسافة اطول من ذي قبل وهم يستمعون لشلات من فن التغرود التي ابدع بها العمانيون وهم يقطعون الاودية ويعبرون البوادي والرمال منذ الأزل.
     
  2. alshibli

    alshibli ¬°•| مراقب عام |•°¬ إداري

    شكرا ع الخبر..
    وان شاء الله يسير يخبر ربعه..
    وتكون السلطنة وجهة سياحية من الدرجة الأولى !:gd:
     

مشاركة هذه الصفحة