أطعمة مفيدة ومشبعة ولا تزيد وزن الطفل

الموضوع في ',, البُريمِي للأُسرَة و الطِّفل والمُجتَمَع ,,' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏10 نوفمبر 2011.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    [​IMG]

    لقد أصبحت السمنة مشكلة متنامية بين الأطفال، وهى مشكلة قد تسبب لهم اضطرابات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكر وارتفاع الكولسترول والسكر. يمكنك أن تحمى نفسك وطفلك من العديد من الأمراض المتعلقة بالسمنة عن طريق اتباع نظام غذائى صحي قليل الدهون والاعتماد على مجموعة من الأطعمة المشبعة والصحية الخفيفة، وبالتالى فإنك ستعلمين طفلك كيفية التحكم فى وزنه، كما أنه سيراك أنت أيضا تتحكمين فى وزنك وتحافظين عليه مثاليا.
    - إن رقائق الشيبسى والبسكويت والعديد من الأطعمة الأخرى التى تأتى محملة بالدهون قد يكون طعمها لذيذا ورائعا، ولكنها لا تحمل أى قيمة غذائية تذكر بالإضافة إلى أنها تكون محملة بالسعرات الحرارية. وللمحافظة على نظام عائلتك الغذائي يجب عليك اتباع تناول أطعمة قليلة الكثافة من الفواكه مثل التفاح والبرتقال والتى تحتوى على سعرات حرارية قليلة، ولكنها ستجعلك أنت وطفلك تشعران بالشبع لمدة طويلة.

    - يمكنك أن تجعلى طفلك أكثر اهتماما بالأطعمة قليلة الكثافة وقليلة السعرات الحرارية عن طريق بعض الأفكار المبتكرة. فيمكنك مثلا أن تقومى بتقطيع الخضروات والفواكه بأشكال مختلفة وظريفة وممتعة بالنسبة للطفل. ويمكنك أن تستخدمى الخضروات والفواكه بأشكال مبتكرة فى السندويتشات وأطباق حبوب الإفطار فى الصباح.

    - تحتوى الخضروات والفواكه على نسبة ألياف ومياه أكثر من تلك التي تحملها الأطعمة المعالجة، ولذلك فهي تجعل الطفل يشعر بالشبع. وعليك أن تعلمى أن كوبين من حبات العنب يحتويان على نفس كمية السعرات الحرارية الموجودة فى ربع كوب زبيب
    - هناك بعض الأطعمة أو الخضروات مثل الفاصوليا أو البازلاء والتى تعتبر من العناصر المغذية التى ستمنح طفلك الطاقة مع الوضع فى الاعتبار أن تلك الخضروات أو الأطعمة تحتوى على نفس كمية البروتين الموجودة فى اللحوم ولكن مع سعرات حرارية أقل. كما أن نسبة الألياف العالية الموجودة في الفاصوليا والبازلاء ستجعل عائلتك تشعر بالشبع مع الحماية من الإمساك

    - قد يجعلك ضيق الوقت في الصباح تسرعين دون تحضير وجبة الإفطار لطفلك والتى تعتبر أهم وجبة فى اليوم. ويمكنك أن تحضرى لطفلك وجبة سريعة ممثلة فى طبق من حبوب الإفطار التي تأتى من القمح الكامل دون نسبة عالية من السكريات.
    - حاولى أن تبدئى وجبة عائلتك بالحساء على ألا تكون مليئة بالكريمة. واعلمى أن تناول طفلك لطبق حساء قبل الوجبة سيجعله لا يتناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية.

    - إذا كان طفلك وبقية العائلة لا يحبون الخضروات، فحاولى أن تقومى بإضافتها لقائمة الطعام عن طريق طبخها بأكثر من طريقة

    إذا كنت ستصطحبين طفلك لتناول العشاء أو الغداء في الخارج، فأمامك العديد من الخيارات الصحية ضمن الوجبات التى تقدمها المطاعم مثل الدجاج والنودلز والخضروات المطهية بدهون قليلة.
    يمكنك أن تصطحبى طفلك لمطعم إيطالى، ولكن عليك حينئذ أن تبتعدى عن كرات اللحم والسجق وبعض أطباق اللحوم الأخرى التى قد تكون مليئة بالدهون والكوليسترول. يمكنك أن تختارى لطفلك البيتزا والتى تأتى مع الجبنة أو الخضروات فقط وذلك لتقليل محتوى الدهون. وعليك أن تعلمى أن قطعة بيتزا خضروات تحتوى على 230 سعرا حراريا بينما تحتوى قطعة واحدة من البيتزا باللحم على 330 سعرا حراريا مع الوضع فى الاعتبار أن الكوليسترول فى بيتزا اللحوم يكون مضاعفا. كما يمكن لطفلك أيضا أن يتناول الباستا مع صدور الدجاج أو مع الجمبرى مع الابتعاد عن الصلصات البيضاء لأنها تصنع من الزبدة والكريمة والبيض.

    أما إذا كنت ستصطحبين طفلك لتناول الهامبورجر، فيمكنك أن تحاولى جعل ساندويتش الهامبورجر صحيا بعض الشئ عن طريق عدم تناوله مع المايونيز والجبنة. واعلمى أن ساندويتش التشيزبرجر بالمايونيز(هامبورجر بالجبنة) يحتوى على أكثر من 700 سعر حرارى مع خمسين فى المائة من السعرات الحرارية من الدهون. أما إذا تخلى طفلك عن المايونيز فى الساندويتش فهو بذلك يخسر 90 سعرا حراريا من القيمة الغذائية لساندويتش الهامبورجر.
    أما المطبخ الصينى فهو يقدم العديد من الخيارات الصحية حيث يتم طهى الطعام فى أوانٍ من الستانلس تستلزم القليل جدا من الزيت. ويمكنك أن تختارى لطفلك أطباقا من المطبخ الصينى تحتوى على نودلز أو أرز مع خضروات مثل الجزر والبروكلى إلى جانب الدجاج أو الجمبرى.


    منقول
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة