توجيه 8 سفن للرسو في ميناء السلطان قابوس بسبب سوء الأحوال الجوية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏10 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    توجيه 8 سفن للرسو في ميناء السلطان قابوس بسبب سوء الأحوال الجوية


    Thu, 10 نوفمبر 2011

    [​IMG]


    الشرطة: الالتزام بالوقوف الصحيح إذا كانت الحركة متوقفة وعدم إشغال المسارات الأخرى -

    زيادة مسافة الأمان بين المركبات ضرورة وقت تساقط الأمطار -


    كتب - علي الكاسبي :-- اوضح المقدم حمود بن سالم الوهيبي مدير عمليات قيادة شرطة خفر السواحل بشرطة عمان السلطانية أن دوريات القيادة وجهت ثماني سفن خشبية تجارية للرسو في ميناء السلطان قابوس بمحافظة مسقط حتى عودة الأجواء إلى طبيعتها.
    وكانت تلك السفن تبحر في المياه الاقليمية العمانية متجهة إلى بحر العرب والخليج العربي محملة بعضها بالبضائع وكانت تفتقر للأجهزة المساعدة على متابعة النشرات الإخبارية التي توضح حالة الطقس والأحوال الجوية بشكل عام.
    وأضاف المقدم مدير عمليات قيادة شرطة خفر السواحل بأنه فور تلقي البيانات الصادرة من (المديرية العامة للملاحة والأرصاد الجوية) والتي توضح تأثر بعض محافظات السلطنة بالمنخفض الجوي المداري قامت قيادة شرطة خفر السواحل على الفور بإبلاغ جميع المراكز التابعة لها والواقعة على الشريط الساحلي بضرورة تسيير دوريات بحرية للمراقبة وإبلاغ الصيادين والسياح بضرورة العودة إلى الشاطئ حتى عودة الأجواء إلى طبيعتها.
    كما تم إبلاغ القائمين على الأندية البحرية بضرورة الالتزام وعدم نزول البحر خلال هذه الفترة.
    ونصح المقدم مدير عمليات قيادة شرطة خفر السواحل الصيادين والسياح بضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم نزول البحر وفي حالة تعرض أحد من ذويهم لأي مكروه الاتصال بهواتف قيادة شرطة خفر السواحل على الأرقام التالية: (24714888) و(24714661). أو الاتصال على هاتف الطوارئ (9999).


    ضرورة فحص المركبة
    وحول الاحتياطات اللازمة التي يجب اتخاذها من قبل سائقي المركبات اثناء تساقط الأمطار، أوضح المقدم عبدالله بن حمد الحوسني رئيس قسم الحوادث المرورية بالإدارة العامة للمرور بأنه يجب على مستخدمي الطريق زيادة مسافة الأمان بين المركبات لضمان التوقف والتحكم في إيقاف المركبة بشكل صحيح في حالة توقف المركبات التي تسير أمامهم. وعلى السائقين إجراء فحص شامل للمكابح (الفرامل) والتأكد من عمل ماسحات الزجاج وصلاحية الإطارات.
    السرعة اثناء تساقط الأمطار
    وأضاف رئيس قسم الحوادث المرورية بأن بعض سائقي المركبات يسوقون مركباتهم بسرعات عالية على الطرق خلال فترة تساقط الأمطار مما يشكل خطراً عليهم وعلى مستخدمي الطريق الآخرين خاصةً وأن ثبات المركبة يكون ضعيفاً على الطريق خلال تلك الفترة. كما أن الضغط على الفرامل قد يؤدي إلى انزلاقها الأمر الذي قد ينتج عنه عدم قدرة السائق على التحكم في إيقافها مما يسبب انحرافها وتدهورها أو اصطدامها بأي جسم ثابت على جانبي الطريق.
    خطورة التجمعات المائية
    وأكد المقدم رئيس قسم الحوادث المرورية بأنه في حالة تفاجأ سائق المركبة بوجود تجمعات مائية على الطرق يتطلب منه تخفيف سرعة المركبة بشكل عام عند مشاهدة تلك التجمعات المائية وتشغيل اشارات التنبيه بهدف تحذير سائقي المركبات الآخرين بوجود خطر معين على الطرق وعليهم كذلك إبلاغ مركز عمليات الشرطة عن هذه التجمعات المائية بهدف التعامل معها لتفادي وقوع أي حوادث مرورية.
    وعلى سائقي المركبات كذلك التخفيف من سرعة المركبة اثناء السير على المنحدرات الجبلية والمرتفعات بهدف تفادي انزلاقها (المركبة) لتأثر الطرق بمياه الأمطار وجريان الأودية.
    أضرار عبور الأودية
    ووجه المقدم عبدالله الحوسني سائقي المركبات بأهمية التوقف التام والتأكد من منسوب المياه وعدم المجازفة بعبور الأودية تفادياً لتوقف مركباتهم بفعل الأتربة والحجارة التي جرفتها الأودية. وعليهم الالتزام بالوقوف على كتف الطريق أو في المسار المخصص لهم إذا كانت الحركة متوقفة حتى يتم السماح لهم من قبل رجال الشرطة المتواجدين في المكان.
    وكذلك عدم الاعتماد على الفرامل بعد عبور الأودية حيث ان استجابتها تكون ضعيفة لتأثرها بالمياه بعد عبور الأودية مباشرة، لذا يتطلب من سائقي المركبات عدم السرعة والتدرج في الضغط على الفرامل حتى التأكد من عمل الفرامل بشكل طبيعي.

    محافظة الوسطى
    كتب- حمد بن عامر الحبسي :-- شهدت ولايات محافظة الوسطى منذ ساعات الصباح الأولى من يوم امس هطول أمطار متفاوتة تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة حيث أدى هطول تلك الأمطار الى جريان عدد من الأودية بولايات المحافظة وقد هطلت أمطار غزيرة على ولاية الدقم بقرى ظهر ورأس مدركة وصاي وقد سألت على أثر هذه الأمطار أودية زخر وظهر ورأس مدركة ووادي صاي وكذلك سالت الشعاب بعدد من القرى.
    من جانب آخر احتجز وادي صاي بمركز الولاية مركبة عند محاولة قائدها عبور الوادي وقد قام رجال الشرطة والمواطنون بإخراج الركاب المحتجزين وهم بصحة جيدة في الوقت الذي لحقت بالمركبة أضرار جسيمة اثر جرفها بمياه الوادي.
    وفي ولاية الجازر شهدت قرى الكحل وريما وصوقرة واللكبي ومادر والفاضي وخضراء الجازر هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة سالت على اثرها أودية رونب وغدان واللكبي ووادي خضراء الجازر ومادر وقد استمر هطول الأمطار بالولاية لساعات متواصلة قبل أن يتوقف ويعاود الهطول بعد الظهيرة أما ولايتا هيماء ومحوت فقد سجلتا هطول زخات من المطر تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة وصلت إلى غزيرة في بعض الأحيان هذا ومن المتوقع أن تشهد ولايات المحافظة هطول أمطار متفرقة تتراوح بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة ببعض الرياح حيث ما زالت المحافظة تتأثر بحالة عدم الاستقرار بسبب الحالة المدارية التي يشهدها بحر العرب والتي تأثرت بها المحافظة منذ مساء يوم أول أمس حيث تؤكد آخر صور الراصدات الجوية استمرار تدفق السحب الركامية على أجواء المحافظة مما يجعل توقع هطول الأمطار خلال الفترة القادمة
     

مشاركة هذه الصفحة