الارصاد الجوية: لاتطور لتصنيف المنخفض الجوي المداري العميق

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏10 نوفمبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الارصاد الجوية: لاتطور لتصنيف المنخفض الجوي المداري العميق

    [​IMG]


    11/10/2011
    خفر السواحل توجه ثمانية لنشات للرسو في ميناء السلطان قابوس بسبب سوء الأحوال الجوية

    مسقط - ش

    توضح آخر الرصدات الجوية وصور التوابع الاصطناعية وخرائط الطقس استمرار وجود منخفض جوي مداري عميق يتحرك بالقرب من سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه بحوالي 25 - 30 عقدة.

    وتشير التوقعات إلى عدم تطور تصنيفه إلى مستوى أعلى.

    ومع اقتراب مركز المنخفض المداري العميق نحو سواحل السلطنة فإنه من المتوقع ازدياد وجود السحب الركامية على محافظات الوسطى وجنوب الشرقية وظفار مؤدية إلى هطول امطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا خلال اليومين المقبلين، كما أنه من المتوقع أن يبقى التأثير غير المباشر للمنخفض العميق على محافظة مسقط وجبال الحجر والمناطق المجاورة لها حتى اليوم مع احتمال هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الغزارة. من جهة أخرى أوضح مدير عمليات قيادة شرطة خفر السواحل بشرطة عمان السلطانية المقدم حمود بن سالم الوهيبي بأن دوريات القيادة وجهت ثماني سفن خشبية تجارية للرسو في ميناء السلطان قابوس بمحافظة مسقط حتى عودة الأجواء إلى طبيعتها.

    وكانت تلك السفن تبحر في المياه الإقليمية العمانية متجهة إلى بحر العرب والخليج العربي محمل بعضها بالبضائع وكانت تفتقر للأجهزة المساعدة على متابعة النشرات الإخبارية التي توضح حالة الطقس والأحوال الجوية بشكل عام. وأضاف المقدم مدير عمليات قيادة شرطة خفر السواحل بأنه فور تلقي البيانات الصادرة من "المديرية العامة للملاحة والأرصاد الجوية" والتي توضح تأثر بعض محافظات السلطنة بالمنخفض الجوي المداري قامت قيادة شرطة خفر السواحل على الفور بإبلاغ جميع المراكز التابعة لها والواقعة على الشريط الساحلي بضرورة تسيير دوريات بحرية للمراقبة وإبلاغ الصيادين والسياح بضرورة العودة إلى الشاطئ حتى عودة الأجواء إلى طبيعتها. كما تم إبلاغ القائمين على الأندية البحرية بضرورة الالتزام وعدم نزول البحر خلال هذه الفترة.

    كما عقدت اللجنة الفرعية للدفاع المدني لمحافظتي جنوب وشمال الشرقية اجتماعا صباح أمس وذلك برئاسة قائد شرطة محافظتي جنوب وشمال الشرقية رئيس اللجنة العقيد محسن بن أحمد العبري وبحضور أعضاء اللجنة. وقد تمت مناقشة آخر تقرير للأحوال الجوية الصادر عن "المديرية العامة للملاحة والأرصاد الجوية"، والوقوف على جاهزية مراكز الإيواء في حالة اللجوء إليها ومناقشة خطط المؤسسات الحكومية واستعداداتهم والحلول المقترحة في حالة تأثر قطاع الكهرباء والمياه والاتصالات بالإضافة إلى التعامل مع الطرق التي قد تتأثر بالأودية والدور الذي سيقوم به رجال شرطة عمان السلطانية للتعامل مع هذه الحالة.

    وكان عدد من محافظات السلطنة قد شهدت أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة سالت على إثرها الشعاب والأودية .

    ففي محافظة مسقط شهدت ولايات السيب ( المنومة و المعبيلة) و بوشر ( الأنصب والعذيبة وغلاء الصناعية ) وولاية مطرح هطول أمطار خفيفة . وفي محافظة الوسطى شهدت الدقم (وادي صاي) أمطارا غزيرة أدت إلى نزول وادي الطيار وفي ولاية محوت ( عيدان الحيف ) أمطار متوسطة أدت إلى جريان الشعاب .

    وفي ولاية هيماء ( أبومضابي والعجائز ) أمطار متوسطة وغزيرة أدت إلى جريان الأودية وفي ولاية الجازر ( هيتمام ) شهدت أمطارا غزيرة أدت إلى نزول وادي هيتام.

    وفي محافظة جنوب الشرقية شهدت ولاية مصيرة وولاية جعلان بني بوعلي ( الرويس و أصيلة والأشخرة و السويح و البندر الجديد و الحده ) أمطارا متوسطة أدت إلى جريان الأودية والشعاب .
     

مشاركة هذه الصفحة