رصد آخر تطورات المنخفض الجوي المداري العميق 2011/11/2

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
كل ما يتعلق بتأثيرات المنخفض الجوي 2نوفمبر2011م

"الحذر واجب": تأثيرات المنخفض متواصلة بــ "أمطار غزيرة"




مسقط ــ الزمن:
تواصلت أمس تأثيرات المنخفض الجوي الذي تتعرض له السلطنة هذه الأيام ،إذ هطلت أمس أمطار متفرقة على معظم المحافظات وتراوحت بين الغزيرة والخفيفة جرت على اثرها الوديان والشعاب.
وأشارت توقعات للطقس إلى غزارة الهطول اليوم على عدد من المحافظات الأمر الذي وجب معه أخذ الحيطة والحذر.


3 وفيات صعقا بـ "الكهرباء"

توفي ثلاثة مواطنين صعقاً بالكهرباء صباح أمس في ولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية، فقد كان شقيقان يبلغان من العمر 12،16 عاماً يلعبان كرة القدم في مكان مغمور بالمياه بالقرب من عمود كهرباء، وأثناء ذلك صُعق الأخ الأصغر بالكهرباء بعد سريانها في الماء من أحد الأسلاك فحاول أخاه إنقاذه الأمر الذي أدى إلى صعقه أيضاً، وتصادف ذلك مع مرور أحد سكان المنطقة يبلغ من العمر 30 عاماً بالقرب منهما فهب لإنقاذهما إلا أن القدر ساقه ليلقى حتفه بذات الطريقة.

حوادث واحتجاز أشخاص
أدت الأمطار التي شهدتها بعض محافظات السلطنة بسبب المنخفض الجوي إلى وقوع عديد من الحوادث قامت شرطة عمان السلطانية بالتعامل معها وتنفيذ العديد من عمليات الإنقاذ بالتعاون مع المواطنين، ففي ولاية الدقم بمحافظة الوسطى تم إنقاذ مواطن ووافد كانا محتجزين داخل مركبة في أحد الأودية بالولاية، وفي ولاية مصيرة قام مواطنون بإنقاذ أشخاص احتجزتهم الأودية والشعاب داخل منزلهم.


الشرطة تواصل التحذير

نظراً لاستمرار تواجد المنخفض الجوي على بعض محافظات السلطنة خلال الثلاثة أيام القادمة فإن إدارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية تدعو المواطنين والمقيمين إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذربعدم عبور الأودية والمنخفضات الاّ بعد التأكد من منسوب المياه وقوة جريانها، وكذلك الابتعاد عن الأماكن والمنحدرات التي تكون عرضة لجريان الأودية.
كما تدعو الصيادين وهواة الرحلات البحرية عدم نزول البحر قبل التأكد من حالة الجو وتهيب بالأخوة قائدي المركبات توخي الحيطة والحذر وترك المسافة الكافية بين المركبات، وتخفيف السرعة وعدم التجاوز إلآّ بعد التأكد من إمكانية ذلك، والاستماع إلى الإرشادات التي تذاع وتنشر عبر أجهزة الإعلام المختلفة ومتابعة نشرة الأحوال الجوية حفاظاً على سلامتهم.
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
أمطار غزيرة على مختلف المحافظات .. وفاة ثلاثة شبان بصعق التيار الكهربائي بجعلان بني بوعلي

Wed, 02 نوفمبر 2011

1320174505037437300.jpg


هطلت أمطار صباح أمس على عدد من محافظات السلطنة تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة جرت على اثرها الوديان والشعاب. حيث هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والخفيفة على ولاية عبري «كبارة» بمحافظة الظاهرة سال على اثرها وادي خريم. كما هطلت امطار تراوحت بين الغزيرة والخفيفة على ولايات صور «مركز الولاية» نزل على اثرها وادي العيجة وعلى ولايتي جعلان بني بوعلي وجعلان بني بوحسن وولاية الكامل والوافي وولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية. كما شهدت ولاية ازكي بمحافظة الداخلية هطول أمطار غزيرة على المنزلية وطوي النصف وزكيت والقريتين نزل على اثرها وادي حلفين ووادي النصف ووادي الحجر ووادي الشباك.
صعق ثلاثة شبان بجعلان بني بوعلي
جعلان بني بوعلي - صالح الغنبوصي
شهدت ولاية جعلان بني بوعلي وقراها ووديانها أمس هطول أمطار غزيرة منذ ساعات الفجر الأولى إثر المنخفض الجوي الذي تشهده محافظة جنوب الشرقية مع بقية المحافظات الأخرى بالسلطنة حيث تسببت هذه الأمطار في جريان جميع أودية الولاية بغزارة كما تسببت الكهرباء بصعق ثلاثة شبان في منطقة سيح العلا شمال بمركز ولاية جعلان بني بوعلي حيث نزل شقيقان أحدهما في بركة ماء وأحس بصعق الكهرباء فاستنجد بشقيقه وهب الأخ لنجدة أخيه وصعق هو الآخر بسبب ماس الكابلات الكهربائية الأرضية التي لامست مياه الأمطار الغزيرة التي تغلغلت إلى باطن الأرض فاستطاع شاب ثالث آخر أن يهب لنجدتهما عندما رأى حالتهما كأنهما في غرق لكن الشاب الذي يعمل مهندسا في إحدى الشركات تعرض لصعق الكهرباء أيضا ليلحق بهما وتوفوا في الحال والشقيقان في صفين دراسيين متلاحقين وكانا متلازمين معا في المنزل وفي المدرسة وفي قضاء الله وقدره.
كما جرف سيل البطحاء الذي يصب في بحر العرب سيارة جديدة أنقذ سائقها بإعجوبة وبواسطة نحو سبعة عشر رجلا ساهموا في إنقاذه من وسط السيل الجارف في منطقة الرميلة بجعلان بني بوعلي ويبقى التساؤل أين دور مسؤولي الكهرباء في قطع التيار وخاصة إذا كانت الأمطار غزيرة؟
فبعد أن صعق الثلاثة تم قطع التيار الكهربائي لمدة تجاوزت سبع ساعات ومن المتوقع أن يطول الانقطاع لفترة أطول فإلى حين كتابة الخبر لم يعد التيار والسؤال لماذا تبقى الكابلات الأرضية بهذه الخطورة التي قد تتسبب في مزيد من الكوارث سواء كانت بأمطار أو من دون أمطار ما دامت غير محكومة التثبيت؟.
أمطار غزيرة وأودية على ولاية صور
صور - جاسم الصايغ
هطلت على ولاية صور أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة جرى على اثرها وادي الرفصة حيث غمرت سد الولاية والذي واصل جريانه الى وادي منطقة الالحصينية وصولاً إلى جسر خور الرصاغ على شاطئ صور كذلك غمرت المياه وسط الولاية العديد من الطرقات ولم يتمكن عدد منالمواطنين

1320174480037436500.jpg



الخروج من منازلهم بسبب المياه وقد قام عدد من الأهالي بشفطها عبر أنابيب طويلة مدت الى البحر، وقد شهدت صور أعلى منسوب مياه بلغ 40 مليمترا مكعبا حسبما أفادت الأرصاد والملاحة الجوية امس. وكانت صورة قد شهدت سحبا ركامية كثيفة قادمة من بحر العرب أخذت مكانها في الماء تهطل فجر أمس وتتواصل خلال هذه الأيام مع انخفاض في درجات الحرارة النسبية. هذا وخرج عدد كبير من المواطنين لمشاهدة جريان الأودية.

ولايات محافظة الوسطى تشهد أمطارًا غزيرة
كتب - حمد بن عامر الحبسي
شهدت ولايات محافظة الوسطى ولليوم الثاني على التوالي هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة حيث تأثرت ولايات المحافظة بالمنخفض الجوي الذي يغطي سماء محافظات السلطنة منذ يومين وقد هطلت الأمطار أمس منذ الصباح الباكر حيث شهدت جميع ولايات المحافظة هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح متفاوتة حيث سالت على اثرها الأودية والشعاب، ففي ولاية الجازر سالت أودية غدان ورنب وكذلك أودية الخضراء واللكبي وصوقرة وفي ولاية الدقم سالت أودية رأس مدركة وصاي وبعض الأودية في قرى هيتام وظهر وثلين وجويرة أما ولاية محوت فقد سالت مختلف أوديتها كوادي السيل والجوبة وحج وفي ولاية هيماء سالت بعض أودية الولاية الصغيرة في أبومضابي والعجائز وبعض الأجزاء من الولاية حيث إن ولايات المحافظة لم تشهد هطول أمطار بهذه الكميات الكبيرة منذ زمن طويل وستسهم هذه الأمطار في رفع مستوى المياه الجوفية وخاصة في وادي رونب بالجازر، وقد استبشر المواطنون في الولايات الأربع خيراً وخرج الجميع للاستمتاع بالأمطار والأودية في صورة جمالية انتظرها أهالي المحافظة طويلا، ولم يخلو الاستمتاع من بعض المواقف حيث علق بعض قائدي المركبات في الأودية وذلك بسبب مخاطرتهم لتجاوز تلك الأودية وقد تم إخراجهم بمساعدة المواطنين وخاصة في رأس مدركة بولاية الدقم.
وتهيب شرطة عُمان السلطانية على الجميع من قائدي مركبات ومستخدمي الطريق والمواطنين بأخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة وكذلك أثناء الخروج للاستمتاع بالأودية ومراقبة الأطفال لعدم نزولهم للأودية في كل الحالات كذلك عدم المجازفة بقطع الأدوية بالمركبات لما ينتج عن ذلك من مخاطر لم يحسب لها ودعت الجميع للاستمتاع في أجواء أمنة وحذرة - إن شاء الله.

الكامل الوافي
الكامل والوافي - سعيد المسعودي
هطلت أمس أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على ولاية الكامل والوافي ففي مركز الولاية وقرية طهوة والقرى المجاورة كانت غزيرة سالت على اثرها الأودية والشعاب بغزارة بينما كانت متوسطة على قرى طوي حقين وسيق وسبت والمزرع فتأثرت خلالها شبكة التيار الكهربائي بهذه القرى فبذلت خلالها شركة كهرباء مزون (مكتب ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية) جهودا كبيرة في إعادة التيار والتي تكللت بالنجاح .

1320174490037436700.jpg


الأمطار متواصلة في سدح
سدح - محمد بن


محفوظ الشحري
شهدت ولاية سدح أمطارا بين الخفيفة والمتوسطة منذ مساء أمس الأول وشملت الأمطار كل النيابات والمناطق التابعة للولاية وهي جوفاء حدبين فوشي صوب وقد شهدت نيابة حاسك كميات غزيرة من الأمطار سالت على اثرها الأودية والشعاب هذا وما زالت السماء ملبدة بالغيوم والأمطار تتواصل بين فترة وأخرى جعلها الله امطار خير وبركة وعم بنفعها العباد والبلاد.
ولاية ثمريت
ثمريت - خالد بن سالم خويتم مسن
شهدت ولاية ثمريت أمطارا خفيفة إلى متوسطة في الساعات المتأخرة من مساء أمس وفي الصباح الباكر استمرت الأمطار في الهطول بنسب متفاوتة واشتدت بصورة غزيرة ظهر أمس إلى المساء وكانت مصحوبة بالرعد والبرق وامتلأت الشوارع والطرقات والأحياء بمياه الأمطار وما زالت السماء ملبدة بالسحب المحملة بالأمطار وعمت هذه الأمطار مركز الولاية والنيابات والمراكز التابعة لها
 
التعديل الأخير:

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
السلطنة / أمطار
9/ السلطنة / أمطار
مسقط في 2 نوفمبر/ العمانية/ هطلت اليوم أمطار على محافظات
ظفار والداخلية والوسطى تراوحت بين الغزيرة والخفيفة .
ففي محافظة ظفار هطلت أمطار غزيرة على مركز ولاية سدح سال
على إثرها وادي سدح بينما هطلت أمطار متوسطة على /طوي
عتير/ بولاية مرباط نزلت على إثرها الشعاب بينما هطلت أمطار
خفيفة على /غدو/ بولاية صلالة و /صرفيت/ بولاية ضلكوت وعلى
مركز ولاية المزيونة .
كما هطلت أمطار ترواحت بين الغزيرة والمتوسطة على محافظة
الداخلية حيث هطلت امطار غزيرة على / بلاد سيت / بولاية بهلاء
سال على إثرها وادي الأعلى بينما هطلت أمطار متوسطة على /
جبرين / و/جماح/ و/ الضبانية/ مما أدى الى نزول الشعاب .
وفي ولاية الحمراء هطلت أمطار غزيرة على / وادي غول / سال
على إثرها وادي غول بينما هطلت أمطار متوسطة على / قرية بن
صبح / و / العارض/ نزلت على إثرها الشعاب ... كما هطلت
أمطار غزيرة على / وادي بني حبيب/ و/سيق/ بنيابة الجبل
الأخضر سالت على إثرها وادي بني حبيب ووادي سيق .
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
شرة الأحوال الجوية
مسقط في 2 نوفمبر/العمانية/ فيما يلي حالة الطقس في السلطنة خلال الساعات القادمة ابتداء من
الساعة السابعة صباحا .

حالة الطقس .. غائم على محافظات ظفار والوسطى وشمال الشرقية وجنوب الشرقية مع هطول
أمطار تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة فيما يكون الطقس غائم جزئيا على محافظات
مسقط والبريمي والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والظاهرة مع احتمال هطول أمطار
متفرقة تكون احيانا رعدية مصحوبة برياح نشطة .
توقعات الرياح .. تهب على السلطنة رياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون
نشطة على ساحل بحر العرب .
حالة البحر.. هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له إلى ثلاثة أمتار وهادئ
الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له متر وربع المتر.
الرؤية الأفقية.. جيدة على معظم محافظات السلطنة وضعيفة أثناء هطول الأمطار.
التوقعات خلال اليومين القادمين..غائم جزئيا على السلطنة مع احتمال هطول امطار متفرقة تكون
احيانا رعدية .

درجات الحرارة .. تبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة
مسقط اليوم 30 درجة مئوية والصغرى الليلة 26 درجة مئوية ..
أما في مدينة صلالة فتبلغ درجة الحرارة العظمى 30 درجة
مئوية والصغرى الليلة 27 درجة مئوية.

وفيما يلي درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة في عدد
من ولايات ونيابات السلطنة ...

المدينة / الولاية العظمى الصغرى

السيب 30 26
خصب 34 25
دبا 30 22
مدحاء 32 21
البريمي 32 23
ينقل 31 21
عبري 32 25
فهود 32 22
صحار 31 23
السويق 30 23
الرستاق 29 24
سمائل 30 24
نزوى 30 24
نيابة الجبل الأخضر/ سيق 18 12
جبل شمس 10 7
بهلاء 29 25
أدم 30 24
المضيبي 28 22
إبراء 27 24
صور 28 22
رأس الحد 28 24
مصيرة 27 23
الدقم 28 23
هيما 27 20
مرمول 28 20
محوت 27 21
ثمريت 32 22
قيرون حيريتي 21 20
ميناء صلالة 30 28
جزر الحلانيات 30 21
جبل سمحان 26 19
جبل القمر 25 19
 

شندغاويSR

¬°•| شيوخي |•°¬
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
975
العمر
25
الإقامة
البريمي دار عيني××الشندغة
بيان رقم (5)
منخفض جوي مداري عميق بمحاذاة سواحل محافظة ظفار
التـصنيف : منخفض جوي مداري عميق
الـتاريــخ : 6 ذو الحجة 1432هـ الموافق : 2 نوفمبر 2011م
الــوقـت : الواحدة ظهرا
تشير آخر صور التوابع الاصطناعية وخرائط الطقس إلى استمرار تمركز المنخفض الجوي المداري العميق بمحاذاة سواحل محافظة ظفار، ومن المتوقع أن يستمرتأثيره على أجواء

السلطنة مع بقاءه على نفس التصنيف الحالي خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة على أن يضعف تدريجيا إبتداءاً من مساء الغد، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز بحوالي 25 إلى 30 عقدة حسب قراءات بعض السفن التجارية ومحطات الرصد العمانية القريبة من المركز، وقد أدى إمتداد السحب الركامية المصاحبة للمنخفض إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة وجريان العديد من الأودية في مختلف محافظات السلطنة.
وتشير التوقعات خلال اليومين القادمين إلى إستمرار التأثير المباشر على أجواء محافظتي ظفار والوسطى بأمطار غزيرة تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة ، كما يستمر تأثير المنخفض على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية ومسقط والداخلية وجنوب الباطنة وشمال الباطنة والظاهرة والبريمي بأمطار متفاوتة الغزارة قد تكون رعدية أحيانا .
وتهيب المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار والإبتعاد عن مجاري الأودية والأماكن المنخفضة نظراً لتواصل هطول الأمطار الغزيرة والتوقعات بإستمراريتها.
كما تود المديرية التأكيد مجددا ًعلى الأخوة الصيادين ومرتادي البحر بعدم نزول البحر في جميع سواحل السلطنة خلال هذه الفترة.
والله أعلم
شؤون الطيران المدني
المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية
المركز الرئيسي للتنبؤات
منقول:ص3::
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

العنيد A

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
3,230
الله يجعلها أمطار خير وبركة إن شاء الله

شكرا على الخبر شندغاوي
 

شندغاويSR

¬°•| شيوخي |•°¬
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
975
العمر
25
الإقامة
البريمي دار عيني××الشندغة
العفو أخوي ويايب صوربعد منقول:
هذي بعض صورة الامطار في العامرات ولكن الامطار كانت على جبال العامرات وبوشر

1320230459311.jpg


1320230459202.jpg


1320230459583.jpg


1320230459384.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

شندغاويSR

¬°•| شيوخي |•°¬
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
975
العمر
25
الإقامة
البريمي دار عيني××الشندغة
آآآآآآآآآآآآآآآمييييييييييييين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

خبر في شريط اخبار قناة الجزيرة

مقتل 6 اشخاص في سلطنة عمان نتيجة الامطار الغزيرة





منقول
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
جهود تستحق الشكر
بارك الله فيك أخي الفاضل
لا هنت ، استمر بالتغطية

تم الختم + التقييم

 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
للـــــــــــــــرفع
 

!! أتعــبــني غــروري !!

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
6 يونيو 2011
المشاركات
372
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

والله بصراحه خفت واااايد

الله يحفظ اهالنا في كل مكان

ويحفظ بلادي ويسلمها

(( أميـــــــــن ))

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى