فلسطين تفوز بالعضوية الكاملة في «اليونيسكو»

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏1 نوفمبر 2011.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تاريخ النشر: الثلاثاء 01 نوفمبر 2011





    [​IMG]

    في خطوة تاريخية شكلت نصراً دبلوماسياً كبيراً للقضية الفلسطينية، أيدتها فرنسا واعترضت عليها الولايات المتحدة وألمانيا وكندا، قرر المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” في باريس بأغلبية ساحقة أمس منح فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة التي تضم 193 دولة. وعلى الفور أعلنت الولايات المتحدة وإسرائيل وقف مساهمتيهما في ميزانية المنظمة السنوية.
    وأيدت القرار 107 دول، بينها فرنسا وروسيا والصين، وصوتت ضده 14 دولة بينها الولايات المتحدة وألمانيا وكندا، فيما امتنعت 52 دولة، بينها بريطانيا وإيطاليا عن التصويت.
    وقالت مدير عام المنظمة إيرينا بوكوفا في كلمة ألقتها بعد التصويت “إنها لحظة تاريخية ذات أهمية كبيرة للشعب الفلسطيني واليونيسكو، وهذا التصويت طوق في اتجاه السلام”.
    وأضافت “أنا استمع أكثر من أي وقت مضى لنداء الشعب الفلسطيني لليونسكو، وسأسهر على مواصلة التعاون معه”. غير أنها اعترفت بأن تمويل المنظمة قد يتعرض للخطر بسبب القرار.

    وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في عمان، حيث رافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس في طريق عودته من الدوحة إلى رام الله “إن الرئيس عباس يعتبر هذا التصويت انتصاراً للحق والعدل والحرية للشعب الفلسطيني، ويوجه شكره لجميع الدول التي صوتت لمصلحة عضوية فلسطين في اليونيسكو”.
    وأضاف “هذا القرار انتصار للحرية والسلام والاستقلال الفلسطيني، فقد وقف العالم بأسره إلى جانب الشعب الفلسطيني والحرية والعدل، وهو تصويت على ضرورة إقامة دولة فلسطين في أسرع وقت ممكن”.

    المصدر: صحيفة الشروق

     

مشاركة هذه الصفحة