تحالف دولي منبثق من الناتو وتقوده قطر سيتابع العمليات في ليبيا

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
تحالف دولي منبثق من الناتو وتقوده قطر سيتابع العمليات في ليبيا


9998306853.jpg

تاريخ النشر : 2011-10-26

الدوحة - دنيا الوطن


أكد رئيس الاركان القطري الاربعاء أن تحالفا دوليا جديدا منبثقا من الحلف الاطلسي وتقوده قطر سيتابع العمليات في ليبيا خصوصا في مجال التدريب والتسليح وجمع السلاح، بعد انتهاء مهمة حلف الاطلسي.

وقال اللواء الركن حمد بن علي العطية لوكالة فرانس برس إن التحالف الجديد الذي يضم 13 دولة على الاقل بينها خصوصا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، شكل تحت مسمى (لجنة الاصدقاء لدعم ليبيا) التي سيكون عملها على الاراضي الليبية، ولكن دون إرسال قوات للمشاركة في حفظ الأمن.


وطلب رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل الاربعاء من الحلف الاطلسي تمديد مهمته في ليبيا حتى نهاية العام "على الاقل (..) لنضمن عدم تسرب الاسلحة إلى تلك الدول ولنضمن أمن وأمان الليبيين من بعض فلول القذافي الذين فروا إلى دول الجوار".


واكد العطية أن المجموعة هي "حلف جديد يضم من يريد أن يكون في هذا التحالف لمساندة ليبيا في المرحلة القادمة".


وحول أسباب تشكيل هذا التحالف الجديد، قال العطية إن "الكل اجمع على تشكيل تحالف جديد لان حلف الناتو كان سيتنهي دوره، وبما ان العمليات يمكن ان تستمر، طرحت هذا الفكرة وطرح أن يكون لقطر القيادة في هذا الحلف".


كما اشار إلى أن قطر ستكون "مسؤولة عن التنسيق في هذا الحلف" الجديد الذي يمكن ان يتخطى عمله نهاية العام الحالي كما طلب المجلس الوطني الانتقالي، بحسب العطية.


وقال المسوؤل العسكري في هذا السياق "يمكن أن يكون الاطار الزمني اكثر من نهاية العام، هذا يعتمد على وضع ليبيا".


ومن جهة أخرى، بدأت في العاصمة القطرية الدوحة أعمال مؤتمر (لجنة الأصدقاء لدعم ليبيا) والتي تضم ممثلين عن الدول التي ساهمت في مساندة الثوار الليبيين والقضاء على نظام معمر القذافي، وقيادات حلف شمال الأطلسي"الناتو" .


ويشارك في المؤتمر الادميرال سام لوكلر القائد العام لحلف الاطلسي، والجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، والجنرال سير ديفيد ريتشارد رئيس الأركان البريطاني، والادميرال ادوارد جويلرد رئيس الأركان الفرنسي، إلى جانب رؤساء الاركان في تركيا وإيطاليا ومصر والمغرب وتونس والأردن والإمارات واليونان ومالطا وكندا.


وفي كلمة مقتضبة افتتح بها أعمال المؤتمر توجه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر بالشكر "للأطراف التي ساعدت الشعب الليبي في تجاوز محنته التي عاشها".


وأضاف: "نامل في أن يوضح الاجتماع للجميع في ليبيا والعالم بأن الهدف قد كان مساعدة الشعب الليبي في العيش بكرامة وحرية".


وقال المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي وصل إلى الدوحة الأربعاء للمشاركة في الاجتماع "نحن مدينون للمجتمع الدولي بالكثير لإصدار وتطبيق القرار الدولي رقم 1973 لحماية الشعب الليبي من بطش الطاغية".


وقال عبد الجليل: "لولا المساعدة الكبيرة التي قدمها حلف الاطلسي في هذه المعركة الكبيرة لما أمكن تحقيق ما تم إنجازه " ، مضيفا أن الحلف قد حمى المدنيين من بطش القذافي ومرتزقته وساهم في الحد من الدمار الذي كان سيقوم به القذافي في كل المدن الليبية".


وقال رئيس المجلس الانتقالي الليبي إن ما جرى في ليبيا "سيكون فاتحة خير على كل المجتمع الدولي لأن حلف الاطسي الذي انتصر للحرية والعدالة والسلام قد بنى لنفسه مكانة في العالم يتطلع إليها الكل لتحقيق السلم والعدالة في العالم".
 
أعلى