وفد صيني يطلع على التجربة العمانية في مجال الموارد المائية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏25 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    وفد صيني يطلع على التجربة العمانية في مجال الموارد المائية

    الثلثاء, 25 أكتوبر 2011




    [​IMG]


    يزور السلطنة حاليا وفد صيني برئاسة لي جويينج نائب وزير الموارد المائية بجمهورية الصين الشعبية للاطلاع على التجربة العمانية في مجال الموارد المائية.
    والتقى الوفد عددا من المسؤولين بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه واستمع إلى شرح مفصل حول التجربة العمانية في تنمية الموارد المائية والجهود التي تبذلها الوزارة لتحسين الوضع المائي في السلطنة بهدف الحد من عدم التوازن بين كميات المياه المستخدمة في مختلف القطاعات والتكيف مع معطيات الظروف المناخية ومتطلبات التنمية الشاملة. كما تم استعراض المشاريع المائية التي نفذتها الوزارة كالدراسات والخدمات الاستشارية للسدود وصيانة الأفلاج وإقامة الفعاليات والأنشطة المائية الأخرى مثل أعمال المراقبة وإصدار التراخيص المائية وغيرها.
    وعلى هامش الزيارة زار الوفد مركز مختبرات الأغذية والمياه والاستماع إلى شرح مفصل عن الدور الذي يقوم به المركز في حماية الصحة العامة وضمان السلامة الصحية وجودة المواد الغذائية المتداولة والمياه وذلك من خلال القيام بالتحاليل المختبرية على عينات الأغذية والمياه المستوردة والمنتجة محليا.
    كما تعرف الوفد على الجهود التي يقوم بها المركز في القيام بمجموعة من التحاليل تشمل تحليل المتبقيات كمتبقي المبيدات وبعض متبقيات المواد العضوية والمواد السامة وتحليل متبقيات المعادن في الفواكه والخضراوات والمياه ومياه الصرف الصحي وتحليل عينات الهواء والتربة والرواسب البحرية والحمأة والقيام أيضا بتحاليل الجودة للمياه والأغذية. كما تم الاطلاع على دور المركز في فحص مكونات العديد من المنتجات الصناعية والخامات وتحديد مدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة بالسلطنة فضلا عن إجراء البحوث والدراسات العلمية وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المختبرات ذات الصلة ومراكز البحث العلمي الوطنية والإقليمية والدولية.
    وزار الوفد ايضا محطة الأنصب لمعالجة مياه الصرف الصحي والاطلاع على آلية العمل فيها حيث تعد إحدى أكبر محطات المعالجة في السلطنة التي تعتمد على نظام المفاعل الغشائي في تنقية المياه الذي يعتبر احد أفضل الأنظمة المطبقة عالميا لضمان الحصول على مياه معالجة عالية الجودة وخالية من الملوثات. كما قام الوفد بالاطلاع على غرفة التحكم المركزية في المحطة.
    وسيقوم الوفد بزيارة إلى مواقع مختلفة في السلطنة تشتمل على زيارة جامع السلطان قابوس الأكبر ومشروع سد وادي ضيقة بالإضافة إلى زيارة ولاية نزوى والاطلاع على نظم الري الحديثة هناك علاوة على زيارة فلج دارس للاطلاع على طرق الري التقليدية التي استخدمها العمانيون منذ قديم الزمان.
    الجدير ذكره أن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مجال تنمية الموارد المائية وتبادل الخبرات والتقنيات المائية التي تسهم في الرقي بالقطاع المائي وتنميته في ظل الظروف التي يمر بها العالم في الآونة الأخيرة والتي أدت إلى ارتفاع الطلب على المياه نتيجة التزايد المطرد في عدد السكان إلى جانب اتساع رقعة ظاهرة الجفاف وضياع كميات كبيرة من مياه الأمطار بالتبخر وبجريانها نحو البحر
     
  2. شناصيه عسوله

    شناصيه عسوله ¬°•| للتميـز عنـوان |•°¬

    تسلمييييين ع الخبر
     
  3. فيصل محمد البادي

    فيصل محمد البادي ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    حلو هالتواصل بينا وبين الصين

    والموارد المائيه يحتاجلها اهتمام كبير لأنها مورد حيوي وفي تناقص

    اتمنى نتلافا مصايب ممكن تحدث من تناقص هالمورد الهام جدا

    بوركت الأيادي
     
  4. فـيـ الـكـعـبـي ـصـل

    فـيـ الـكـعـبـي ـصـل ¬°•|شاعر الشلّة |•°¬

    تسلمين أختي على الخبر ..

    وربي يعطيج العافيه ,
     
  5. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    كل الشكر لكم ..
    على عبق المرور ..
    في رعاية الله : )
     

مشاركة هذه الصفحة