ملتقى المعبيلة يعالج ظواهر سلبية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة «|شمُوخْ|», بتاريخ ‏22 أكتوبر 2011.

  1. «|شمُوخْ|»

    «|شمُوخْ|» ¬°•| مشرفة سآبقة |•°¬

    ملتقى بالمعبيلة يعالج ظواهر سلبية

    Sat, 22 أكتوبر 2011
    اشتمل على حملات للنظافة والتشجير وفعاليات رياضية وتوعوية
    نفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب مؤخرًا (ملتقى الحي الصحي) بحي المعبيلة الشمالية بالسيب وذلك في إطار الاستعدادات الجارية لمسابقة أفضل حي صحي بمسقط، حيث شارك في الملتقى عدد من الهيئات الحكومية والجمعيات الأهلية، وتضمن الملتقى محاور علمية وعملية في مختلف المجالات الصحية والبيئية والإرشادية والرياضية وتقديم الحلول المتبعة لمعالجة بعض الظواهر السلبية في المجتمع.
    حيث أعدت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب حي المعبيلة الشمالية للدخول به للمنافسة في مسابقة أفضل حي صحي بمحافظة مسقط لعام 2011، حيث نفذت المديرية مشروعات تطويرية وتجميلية في القرية، وتنوعت المجالات التي حظيت بالاهتمام من قبل المديرية لتتسم بالشمولية والتوازن بين كافة المجالات الصحية والفنية والإرشادية وفي مجال التشجير والنظافة العامة ومشاركة المجتمع المدني وأهالي المنطقة.

    صحة ونظافة عامة
    شملت الخدمات التي تمت ترقيتها في حي المعبيلة الشمالية تنظيف الممرات الداخلية وإزالة المشوهات وعمل قواعد إسمنتية لحاويات القمامة، وتنظيف المقابر والأفلاج والأحواض المائية ورشها بالمبيدات الحشرية، وكذلك تنظيف مجاري الأودية، وإزالة مخلفات النخيل الموجودة على أسوار المزارع إضافة إلى العمل على إزالة زرائب الحيوانات المشوهة.
    كما اهتمت الحملات بمكافحة الحشرات والزواحف والقوارض، إضافة إلى مكافحة الذباب واليرقات ورش زرائب الحيوانات وتجمعات المياه بالمبيدات الحشرية وتعقيم المنازل بالمواد المنظفة.
    خدمات فنية

    وضمن الجانب الفني لتأهيل وتطوير الحي الصحي بذلت المديرية جهودا مكثفة في رصف الطرق الداخلية وإنارتها، وتسوير المقابر وإمدادها بالإنارة. وصبغ واجهات المنازل وأسوار المزارع، وتسوير الجدران والمباني المطلة على واجهة الحي، وصيانة أماكن الغسيل في الأفلاج وأحواض الاستحمام، وزيارة المحلات التجارية والمطاعم من أجل توعية القائمين عليها بأهمية الالتزام بالقواعد الصحية التي تنظمها الأوامر المحلية الخاصة ببلدية مسقط، وكذلك تهيئة ملاعب كرة القدم في الحي، ورصف وتبليط الساحات وعمل ممرات المشاة بالطابوق المتشابك، وزراعة الأشجار المظللة بجانب الطرقات وداخل المنطقة.
    التوعية والإرشاد
    وفي الجانب التوعي نظمت المديرية محاضرات للأهالي وربات البيوت هدفت إلى التعريف بمشاركة الحي في المسابقة وتطرقت المحاضرة إلى الطرق الصحية في المحافظة على الحي وطرق التخلص من النفايات بطرق آمنة وسليمة، وعن كيفية التعامل مع الثروة المائية كالأفلاج والعيون بالمنطقة، والتداول السليم للأغذية والطرق الصحية السليمة لحفظ وتخزين الأطعمة، وحول أسباب انتشار القوارض والحشرات والأضرار الصحية والمادية التي تسببها وكيفية للتخلص منها، كما أقامت المديرية حملة توعوية للحي الصحي حيث تم من خلالها زيارة منازل الحي وتوزيع المواد الصحية والنشرات الإرشادية والمطويات واللوائح.
    مسابقات ترفيهية
    كما تضمن الملتقى في الفترة المسائية على برامج وفقرات متنوعة اشتملت على إقامة مباريات رياضية بين الفرق الأهلية، وعمل مسرحيات هادفة، وتنظيم مسابقات للألعاب الشعبية، كما احتوى البرنامج على عرض فقرات صحية وتوعوية للأهالي ومعرض مصغر للخدمات التي تقدمها البلدية للمجتمع. كما تم في نهاية الملتقى تكريم المنظمين والفائزين في المسابقات والمشاركين في هذا التجمع الحيوي بين شباب الحي.




    المصدر :: جريدة عمان ((السبت 24 من ذي القعدة 1432هـ . الموافق 22 من اكتوبر 2011))
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏22 أكتوبر 2011
  2. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    خبر جميل
    أتمنى أن تعمم الفكرة على بقية المناطق

    شكرا عزيزتي بارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة