اختيار رئيس مجلس الشورى بالانتخاب دفعة قوية لـ "الديمقراطية "

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏22 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    اختيار رئيس مجلس الشورى بالانتخاب دفعة قوية لـ "الديمقراطية "

    [​IMG]


    10/22/2011
    مسقط ـ ش

    ثمنت شخصيات سياسية وعلمية وأدبية وفنية عمانية اللفتة الكريمة التي تفضل بها جلالة السلطان قابوس بن سعيد ـ حفظه الله ورعاه ـ بإصدار المرسوم السلطاني رقم 99/2011 القاضي بتعديل بعض أحكام النظام الأساسي للدولة ومن بين ذلك انتخاب رئيس المجلس ونائبيه من بين أعضائه.

    وفي هذا الصدد قال الدكتور أنور بن محمد الرواس أستاذ الإعلام السياسي المشارك بجامعة السلطان قابوس إن هذه خطوة أولى نحو التفاعل مع الصلاحيات التشريعية والرقابية لمجلس عمان ونتمنى من الله أن يوفق أعضاء المجلسين لترجمة هذه التعديلات والنصوص إلى واقع ملموس يخدم الوطن والمواطن.

    من جانب آخر قال المحامي مطر السعيدي إن السلطنة تعيش هذه الأيام عرسا ديمقراطيا فقد شهدنا بالأمس القريب انتخابات مجلس الشورى للفترة السابعة فاختار الشعب من يمثلهم بمنتهى الشفافية والديمقراطية وجاء المرسوم السلطاني رقم 99/2011 الذي يؤكد على تلك الديمقراطية حيث يتم بموجبه انتخاب رئيس مجلس الشورى ونائبيه من بين الأعضاء بالاقتراع بعد أن كان هذا المنصب بالتعيين، وهذا يؤكد مضي السلطنة قدما لتكون في مصاف الدول التي تتمتع بالديمقراطية. وعبر علي بن مسلم البادي، عضو سابق بالمجلس أن مولانا حضرة صاحب الجلالة قال إن مجلس الشورى وجد ليستمر ويتطور وصدور هذه التعديلات تؤكد أن المجلس قد وصل إلى مرحلة نضج التجربة وأصبح نهجا ويعول على الدورة الحالية الكثير في أن يتم اختيار الرئيس ونائبيه بشفافية متناهية وأن يكون الأسلوب المتبع أكثر دقة وموضوعية حتى يكون الاختيار موفقا.

    من جانبه قال سعد بن عبدالله الشندودي أحد الذين ترشحوا عن ولاية عبري إن اختيار رئيس مجلس الشورى من بين الأعضاء يعد خطوة كبيرة في تعزيز مبدأ الشورى في البلاد، مؤكدا أن المرحلة المقبلة تحظى باهتمام كبير من المواطنين نظرا لحجم التحديات المتوقعة على الصعيدين المحلي والدولي والتي تتطلب جهودا مضاعفة من أعضاء مجلس الشورى لتحقيق ما يتطلع اليه المواطنون من سعادة ورخاء.

    أما الفنان احمد بن سالم البلوشي رئيس الجمعية العمانية للمسرح فقال: هي رؤية ثاقبة ومدروسة من قبل مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أيده الله ـ حيث أعطى لمجلس الشورى هذا المجال لأن يمارس ديمقراطيته على أكمل وجه، بدءا من اختيار الرئيس إلى الأمور الثانوية الأخرى.

    وقال الكاتب والشاعر إبراهيم الرواحي: إن منح مثل هذه الصلاحيات لمجلس الشورى، هي مرحلة انطلاقة واسعة لممارسة الديمقراطية الحقيقية، التي حرص جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أيده الله ـ على ترسيخها منذ تأسيس المجلس في سنته الأولى، كما أن القرار يزيد من ثقة المواطن بأعمال المجلس وأعضائه. وما هذا القرار إلا وفاء بوعد أقره جلالته منذ فترة لإعطاء المجلس مزيدا من الصلاحيات.
     
  2. awad baloosh

    awad baloosh ¬°•| بلوش صح الصح |•°¬

    اللهم وفقهم لما تحبه وترضااه
     

مشاركة هذه الصفحة