تناول الخضراوات والفواكه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الوراثية

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏20 أكتوبر 2011.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    [​IMG]

    بيّنت دراسة كندية أن تناول الخضراوات والفواكه "النيئة" يومياً يقلل من احتمال ظهور أمراض القلب لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثى للإصابة بها.

    وبحسب الدراسة، فإن تناول 5 حصص يومياً من الخضراوات والفواكه يكفى لتجاوز آثار أمراض القلب الوراثية التى يعانى البعض منها والتى يعتقد أن نسبتهم تبلغ حوالى خُمس سكان أوروبا أو ذوى الأصول الأوروبية، كما أن اتباع نظام غذائى صحى يقلل من آثار الضعف الوراثى للقلب.

    وتوصل لقائمون على الدراسة إلى هذه النتائج بعد إجراء مسح شمل 27 ألف شخص من مختلف أنحاء العالم، وأشارت النتائج أيضاً إلى أن الأشخاص الذين لديهم المورثة 9p21 والمسئولة عن ضعف القلب تتراجع احتمالات إصابتهم بأمراض القلب إلى نفس نسب الاحتمال لدى الأشخاص العاديين إذا تناولوا الخضراوات والفواكه النيئة يومياً.

    وقالت البروفيسورة سونيا أناند من جامعة "ماك جل" الكندية وفق "العربية. نت": "إن نتائج الدراسة تتوافق مع الإرشادات الصحية العامة التى تنصح بتناول 5 حصص يومياً من الخضراوات والفواكه".

    وأشار الفريق المسئول عن الدراسة إلى أنه يتوجب القيام بأبحاث إضافية لمعرفة آلية تأثير النظام الغذائى على العامل الوراثى، وفقاً لما ذكر فى موقع محطة "بى بى سى" البريطانية.

    وأوضحت جودى سوليفان، من جمعية القلب البريطانية، أن الدراسة تؤكد أن العامل الوراثى والنظام الغذائى يزيدان من مخاطر أمراض القلب وهناك علاقة بينهما.

    وقالت: "إن العلاقة بين العاملين معقدة جداً، ولا نمتلك كل المعلومات المتعلقة بذلك لكن رسالتنا واضحة، وهى أن تناول المزيد من الخضراوات والفواكه مفيد لصحة القلب".



    منقول​
     

مشاركة هذه الصفحة