الزوار يقبلون على معرض السلامة المرورية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏20 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    برعاية الشبيبة إعلاميا:الزوار يقبلون على معرض السلامة المرورية

    [​IMG]


    10/20/2011
    مسقط - مديحة المعولية وإنتصار الشبلية

    يستقطب معرض السلامة المرورية، الذي تنظمه شرطة عمان السلطانية وبمشاركة 72 جهة حكومية وخاصة وترعاه "الشبيبة" إعلامياً احتفالا بيوم السلامة المرورية، عددا كبيرا من الجمهور. ويختتم المعرض، الذي افتتح مساء أمس الأول، برعاية وزير الخدمة المدنية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي، اليوم، حيث تهدف المؤسسات المشاركة إلى عرض خدماتها وإسهاماتها في توعية الناس بأسس السلامة المرورية في محاولة للحد من الحوادث المرورية التي تشهدها شوارعنا في مختلف مناطق وولايات السلطنة.

    وثيقة السلامة

    (الشبيبة) تجولت في معرض السلامة المرورية، ترصد آراء المشاركين وانطباعاتهم حول الإقبال، وتتعرف على آراء زوار المعرض في ما تقدمه الجهات المشاركة، فيقول محمد خلف البوسعيدي من وزارة التربية والتعليم: التربية والتعليم لها دور كبير في مجال غرس الثقافة المرورية لدى الأطفال طلاب المدارس وحتى طلاب الصف الثاني عشر، فهناك العديد من المشاريع التي تنفذها الوزارة بهدف التوعية وتفعيل الثقافة المرورية، ومنها مشروع "وثيقة السلامة على الطريق" الذي تم تنفيذه بتعاون مع شركة شل، ووزارة التعليم العالي وبعض المؤسسات، وبالتعاون مع بيت خبرة بريطاني وهو عبارة عن مفاهيم مفصلة تتعلق بالحوادث المرورية منها ما ترتبط بالمادة الحسابية ومنها بالجغرافيا بحيث يمكن للمدرس العودة إلى الوثيقة وربط المواد والمواضيع الدراسية بما يتوفر في الوثيقة من معلومات فمدرس الرياضيات مثلا يعيد المواضيع الحسابية ويربطها بعدد السيارات، ومدرس مادة الجغرافيا يعيد المواضيع في منهج الجغرافيا ليربطها بعوامل جغرافية تسهم في حدوث الحوادث منها الغبار. وبذلك يتم دمج الوثيقة في المناهج الدراسية العمانية، فقد سبق إعداد المشروع دراسة مفصلة عن المناهج الدراسية العمانية ومدى تضمينها لمواضيع تهتم بالحد من الحوادث المرورية. وأضاف قوله: ما نراه وجود تجاوب كبير من الطلبة بمختلف مراحلهم الدراسية، فالأطفال خاصة لهم قدرة التأثير الكبيرة على آبائهم من خلال ممارساتهم الصحيحة لقواعد السلامة المرورية مثل الالتزام بربط حزام الأمان، وعبور الشارع من الممرات المخصصة للمشاة. ومن خلال تراكم المعلومة في ذهن الطالب لابد أن يسهم ذلك في الحد من الحوادث المرورية. وهناك مدارس تسعى جاهدة لتطبيق مشارع متنوعة لطلابها من خلال إقامة معارض مرورية ومشاريع متنوعة تسهم في تدريب الطلبة على القيادة المرورية السليمة ونقل ذلك إلى آبائهم.

    إنقاذ المصابين

    من جانبه أوضح رقيب أول لوحدة الإسعاف التابعة لشرطة عمان السلطانية خالد بن أحمد المحروقي قائلا: دورنا في المعرض هو عرض الأجهزة المستهدفة في إنقاذ المصابين سواء كان في الحوادث أو في الحالات المرضية في المنازل، ويوجد لدينا في المعرض أيضا بعض الكتب الدراسية والكتيبات التثقيفية عن الإسعافات الأولية، كذلك يوجد لدينا قسم آخر يوضح كافة أجزاء مركبة الإسعاف، والإخوة المسعفون الذين يقيمون بشرح كيفية إنعاش المصاب للحضور، وهناك قسم آخر خاص بتلوين الرسومات حيث يقوم الأطفال بتلوين الرسومات التوعوية في عملية الإسعافات والإرشادات الأولية بنسبة السلامة.

    مناهج دراسية

    وأضاف رئيس شعبة مركز إسعاف مسقط ملازم ناصر الرمحي قائلا: كوحدة إسعاف مشاركة في المعرض بأربع مواقع فموقع الأول عبارة عن عرض المنهاج الدراسي لتقنية الطوارئ الطبية، كذلك يوجد بعض المطويات الإرشادية للإسعافات الأولية، الركن الثاني عبارة عن عرض مركبة إسعاف بكامل معداتها تعرض لزوار المعرض، مركبة الضابط المشرف الميداني المستجد، والركن الآخر هو عملية إنعاش القلب للرئتين، وهناك أطقم من الإسعاف تقوم بشرح كافة وظائفها لزوار المعرض، والركن الرابع هو ركن الطفل حيث توجد كتيبات بها رسومات إرشادية يقوم الطفل بتلوينها.

    وزارة العدل

    وأكد الباحث القانوني في وزارة العدل عادل الخاطري عن أهمية ودور وزارة العدل في السلامة المرورية قائلا: وزارة العدل لها دور كبير بنسبة حوداث المرور بشكل عام والجرائم بشكل خاص، فبالتالي قامت بتطبيق القوانين على المخالفين والمستهترين في الطرق، إضافة إلى تجاوز اللوائح القانونية الموجودة على الطرقات، ولها دور في إنشاء المحاكم في ولايات السلطنة وهي تختص بالقضايا المرورية، وعمل الندوات كالندوة التي أقيمت في سيح المكارم حول حوادث المرورعقب ذلك بقرار معالي الوزير بإنشاء الدوائر التي تختص بقضايا والجنح والمخالفات والجنايات بشكل عام إضافة إلى القضايا التي تمس الطرقات، لذا أغلب محاكم ولايات السلطنة توجد بها دوائر تسمى الدائرة المرورية. تتوجه الوزارة حاليا بدراسة مقترحة، تختص في تعديل قانون المرور للمخالفين، لأن قانون المرور أول ما صدر لم يستحدث فيه شيء، فسنوات تمر والقضايا تزيد وتكثر.

    القضايا المرورية

    وأضافت احدى المشاركات من وزارة العدل قائلة: يوجد كثير من المهتمين أو المغلوب عليهم لا يجيدون التحدث بالعربية، وهم بحاجة إلى مترجم لقضاياهم المرورية، فوزارة العدل سعت إلى تلبية رغبات هؤلاء في تعيين مترجمين لهم، حيث يقومون بترجمة قضاياهم، سواء كان للمتهمين أو لغيرهم، حتى تصلهم المعلومة في أحكام القضايا ومبادئها، وسعت الوزارة إلى ترجمة القوانين المرورية وترجمة خطاب معالي وزير العدل.
     
  2. مفاهيم الحلا

    مفاهيم الحلا ¬°•| طالب مدرسي |•°¬

    بالتوفيق
    ياليت لو يودونا من المدرسة
     

مشاركة هذه الصفحة