التعليم العالي: زيادة مخصصات المنح تراعي الفروقات بين الدول

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏19 أكتوبر 2011.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    التعليم العالي: زيادة مخصصات المنح تراعي الفروقات بين الدول

    [​IMG]
    عبدالجليل الرئيسي
    10/19/2011
    مسقط - ش

    أوضح مدير عام الشؤون الإدارية و المالية بوزارة التعليم العالي عبد الجليل بن أحمد الرئيسي بأن زيادة المخصصات المالية في البعثات والمنح الكاملة، التي تم الإعلان عنها مؤخرا شملت الدارسين في عدد من الدول هي أمريكا وبريطانيا و استراليا و نيوزلندا و كندا ودول أوروبا الغربية والشرقية ودول جنوب آسيا وشرقها ودول المغرب العربي ومصر ودول بلاد الشام و دول الخليج العربي.

    ويبدأ العمل بهذا الزيادة بداية من العام الدراسي الحالي 2011/1012، على أن يتم صرفها عن طريق الملحقيات الثقافية في الدول التي توجد بها ملحقيات ثقافية، أما بالنسبة للدول التي لا توجد بها ملحقية ثقافية فسيتم صرف تلك الزيادة عن طريق سفارات السلطنة بتلك الدول.

    وأضاف أن هذه الزيادة تأتي لتواكب المؤشرات الاقتصادية لارتفاع الأسعار في هذه الدول، وحرصا من الوزارة على تحسين أوضاع الطلبة الدارسين بالخارج، وكانت الوزارة قد أضافت في الأعوام السابقة إلى مخصصات الطلاب علاوة غلاء المعيشة للطلاب في بعض الدول منها دول أوربا الغربية وبريطانيا وأمريكا واليابان.

    وأشار مدير عام المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية إلى أن الزيادة في مخصصات الطلبة يختلف مقدارها من دولة إلى أخرى، حيث تمت الاستعانة بالعديد من الدراسات الاقتصادية والتي على ضوئها تم تحديد مقدار الزيادة المالية في أي دولة أخذة في الاعتبار الفوارق المعيشية والمرحلة الجامعية التي يدرس بها الطالب.

    أما فيما يتعلق بأصحاب المنح الجزئية الخارجية والذين هم على مقاعد الدراسة، فقد عملت الوزارة منذ سنتين على إلغاء نظام الرسوم الدراسية الجزئية والذي بموجبه كان يدفع ولي أمر الطالب جزءا من رسوم الدراسة وتكفلت الوزارة بجميع الرسوم الدراسية لهذه البعثات الدراسية الجزئية والآن تمت إضافة إعانات مالية شهرية لجميع البعثات الجزئية السابقة وشملت عدد 18 دولة، واعتبارا من هذا العام تم إلغاء جميع البعثات الجزئية الخارجية. وأضاف: يسرنا في هذا السياق أن نشكر وزارة المالية على تعاونها لدراسة جميع المقترحات المقدمة من الوزارة والاهتمام بها.
     

مشاركة هذه الصفحة