استعادة قطعتين حجريتين اثريتين من عصر الاسرة الـ5 الفرعونية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏16 أكتوبر 2011.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تاريخ النشر: الأحد 16 أكتوبر 2011...العرب


    اعلن المجلس الاعلى للاثار السبت انه استعاد قطعتين من الحجر منقوشتين بمناظر وكتابة هيروغليفية، كانت سرقتا من مقبرة كبير مصففي القصر "حتب كا" في سقارة ويرجع تاريخها لعصر الأسرة الخامسة (2600 قبل الميلاد).

    وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار مصطفى امين ان "المجلس استعاد القطعيتن بالتنسيق مع مباحث الاثار بمنطقة سقارة بعدما عثر عليهما مع اثنين من تجار الاثار المصريين قبل ايام"
    .
    واوضح امين ان "المقبرة تعرضت للسرقة في الثمانينيات من القرن الماضي على ايدي بعض لصوص الاثار حيث تم سرقة اربعة قطع حجرية تم استعادة اثنتين منها، ويجري العمل الان على استعادة القطعتين الاخريين وقد تم ابلاغ الإنتربول الدولي عن مواصفتهما حتى يمكن تتبعهما وهما تحملان كتابات هيروغليفية ومناظر حياة برية".


    واكد ان "المقبرة مسجلة وموثقة اثريا ولا تستطيع اي جهة اقتناء أي من قطعها المسروقة سواء متاحف او اشخاص".


    وتحمل احدى القطعتين نقشا يصور اربع اوزات امامها كتابات هيروغليفية وطولها متر وعرضها 60 سنتمترا اما القطعة الثانية فهي مستطيلة الشكل ونقش عليها ثلاثة سطور راسية من الكتابات الهيروغليفية وتحمل خرطوشا خاصا بالملك "ساحو رع" والملك "نفراير كارع" من ملوك الاسرة الخامسة.
    من جهته اكد رئيس قطاع الاثار الفرعونية في المجلس عاطف ابوالذهب ان "القطع المستعادة تم حفظها الان بالمخزن المتحفي بسقارة مع اتخاذ كافة الاجراءات لتأمينها، وتأمين موقع المقبرة من خلال خطة شاملة لتأمين المنطقة الاثرية".

     
  2. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مصر ، أرض مليئة بالكنوز

    تسلمين أختي
     

مشاركة هذه الصفحة